I
جسَّ جَسَسْتُ، يَجُسّ، اجْسُسْ/جُسَّ، جَسًّا، فهو جاسّ، والمفعول مَجْسوس
• جسَّ الخبَرَ: بحث عنه وفحصه.
• جسَّ الأرضَ: وَطِئها.
• جسَّ الطَّبيبُ بطنَ المريض: مسَّها، فحصها بلمس اليد "جسَّ طريقَه في الظَّلام- جسّ نبضَ الرأي العام: حاول معرفته، استطلعه"|
I
جسَّ جَسَسْتُ، يَجُسّ، اجْسُسْ/جُسَّ، جَسًّا، فهو جاسّ، والمفعول مَجْسوس
• جسَّ الخبَرَ: بحث عنه وفحصه.
• جسَّ الأرضَ: وَطِئها.
• جسَّ الطَّبيبُ بطنَ المريض: مسَّها، فحصها بلمس اليد "جسَّ طريقَه في الظَّلام- جسّ نبضَ الرأي العام: حاول معرفته، استطلعه"| جسَّ نبضَ فلان: حاول مَعْرِفة رأيه أو ميوله.
II
جَسّ [مفرد]: مصدر جسَّ.
معنى
في قاموس معاجم
بَجَسَ
الماء ـُ بُجُوساً: انفجر. و ـ السَّدَّ والجُرْحَ: شقَّه فسال منه الماءُ والدم. ويقال: بَجَسَ الماءَ: فَجَّره. و ـ فلاناً: شتمه.بَجَّسَهُ: بَجَسَهُ.انبجس: انفجر. وفي التنزيل العزيز: ( فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنا ).تَبَجَّس: تَفجَّر.البِجاس: نُفاية قَصَب ...
الماء ـُ بُجُوساً: انفجر. و ـ السَّدَّ والجُرْحَ: شقَّه فسال منه الماءُ والدم. ويقال: بَجَسَ الماءَ: فَجَّره. و ـ فلاناً: شتمه.بَجَّسَهُ: بَجَسَهُ.انبجس: انفجر. وفي التنزيل العزيز: ( فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنا ).تَبَجَّس: تَفجَّر.البِجاس: نُفاية قَصَب السُّكَّر بعد عصره. ( مج ).البَجِيسُ ماء بَجِيسٌ: سائل. وبئر بَجيس: غزيرة.
معنى
في قاموس معاجم
جَسَّ
الأرضَ ـُ جَسًّا: وطئها. وـ الخبرَ: بحث عنه وفَحَص. وـ الشيءَ بيده: مَسَّه. وـ الشخصَ بعينه: أحدَّ النظر إليه ليستبينه ويستثبته.اجْتَسَّه بيده: جَسَّه. وـ الإبلُ الكلأَ: التمسَتْه بأفواهها.تجَسَّس الخبرَ: جَسَّه. وفي التنزيل العزيز: ( ولا تَجَسَّسُوا ). ويقال: تجَسَّس ...
الأرضَ ـُ جَسًّا: وطئها. وـ الخبرَ: بحث عنه وفَحَص. وـ الشيءَ بيده: مَسَّه. وـ الشخصَ بعينه: أحدَّ النظر إليه ليستبينه ويستثبته.اجْتَسَّه بيده: جَسَّه. وـ الإبلُ الكلأَ: التمسَتْه بأفواهها.تجَسَّس الخبرَ: جَسَّه. وفي التنزيل العزيز: ( ولا تَجَسَّسُوا ). ويقال: تجَسَّس فلاناً، ومنه.الجاسَّة: الحاسَّة ( من الحواس الخمس ). ( الجمع ) جواسّ.الجاسُوس: من يتجسَّس الأخبار ليأتيَ بها. ( الجمع ) جواسيس.الجَسَّاس: وصف للمبالغة. وـ الأسد؛ لأنه يؤثِّر في الفريسة ببراثنه.الجَسِيس: الجاسوس.المَجَسُّ موضع الجَسِّ. ويقال: فلان ضَيِّق المَجَسّ: ليس بِرَحب الصدر. ( الجمع ) مَجَاسٌّ. وفي المثل: ( أفواهها مجاسُّها ): يضرب في شواهد الأشياء الظاهرة لمعرفة بواطنها. والأصل في ذلك أن الإبل إذا أحسنت الأكل اكتفى الناظر بذلك لمعرفة سمنها.المِجَسُّ: ما يُجَسُّ به. ( الجمع ) مَجاسُّ.المَجَسَّة: المَجَسّ. ( الجمع ) مجاسُّ.المِجَسَّة: المِجَسّ. ( الجمع ) مجاس.
معنى
في قاموس معاجم
البَجْسُ انشقاق
في قِرْبة أَو حجر أَو أَرض يَنْبُعُ منه الماءُ فإِن لم يَنْبُعْ فليس بانْبِجاسٍ
وأَنشد وَكِيفَ غَرْبَيْ دالِجٍ تَبَجَّسا وبَجَسْتُه أَبْجِسُه وأَبْجُسُه
بَجْساً فانْبَجَسَ وبَجَّسْتُه فَتَبَجَّسَ وماء بَجِيسٌ سائل عن كراع قال اللَّه
ت
البَجْسُ انشقاق
في قِرْبة أَو حجر أَو أَرض يَنْبُعُ منه الماءُ فإِن لم يَنْبُعْ فليس بانْبِجاسٍ
وأَنشد وَكِيفَ غَرْبَيْ دالِجٍ تَبَجَّسا وبَجَسْتُه أَبْجِسُه وأَبْجُسُه
بَجْساً فانْبَجَسَ وبَجَّسْتُه فَتَبَجَّسَ وماء بَجِيسٌ سائل عن كراع قال اللَّه
تعالى فانبجست منه اثنتا عشرة عيناً والسحابُ يَتَبَجَّسُ بالمطر والانْبِجاسُ
عامٌّ والنُّبُوع للعين خاصة وبَجَسْتُ الماءَ فانْبَجَسَ أَي فَجَرْتُه فانفجر
وبَجَس الماءُ بنفسه يَبْجُسُ يتعدّى ولا يتعدّى وسحاب بُجْسٌ وانْبَجَسَ الماءُ
وتَبَجَّسَ أَي تفجر وفي حديث حذيفة ما منا رجل إِلا به آمَّةٌ يَبْجُسُها
الظُّفُرُ إِلا الرَّجُلَيْن يعني عليّاً وعمر رضي اللَّه عنهما الآمّة الشجة التي
تبلغ أُمَّ الرأْس ويَبجُسُها يَفْجُرُها وهو مَثَلٌ أَرادَ أَنها نَغِلَة كثيرة
الصديد فإِن أَراد أَحد أَن يفجرها بظفره قدر على ذلك لامتلائها ولم يحتج إِلى
حديدة يشقها بها أَراد ليس منا أَحد إِلا وفيه شيء غير هذين الرجلين ومنه حديث ابن
عباس أَنه دخل على معاوية وكأَنه قَزَعَةٌ يَتَبَجَّسُ أَي يتفجر وجاءَنا بثريد
يَتَبَجَّسُ أُدْماً وبَجَّسَ المُخُّ دخل في السُّلامى والعين فذهب وهو آخر ما
يبقى والمعروف عند أَبي عبيد بَخَّسَ وبَجْسَةُ اسم عين
معنى
في قاموس معاجم
بَجَسْتُ
الماء
فانْبَجَسَ،
أي فجَّرته فانفجر.
وبَجَسَ
الماءُ
بنفسهُ
يَبْجُسُ.
يتعدَّى ولا
يتعدَّى. وسحائب
بُجْسٌ.
وانْبَجَسَ
الماء
وتَبَجَّسَ،
أي تفجَّر....
بَجَسْتُ
الماء
فانْبَجَسَ،
أي فجَّرته فانفجر.
وبَجَسَ
الماءُ
بنفسهُ
يَبْجُسُ.
يتعدَّى ولا
يتعدَّى. وسحائب
بُجْسٌ.
وانْبَجَسَ
الماء
وتَبَجَّسَ،
أي تفجَّر.
معنى
في قاموس معاجم
الجَسُّ
اللَّمْسُ باليد والمَجَسَّةُ مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ ابن سيده جَسَّه بيده يَجُسُّه
جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه والمَجَسَّةُ الموضع الذي تقع عليه يده
إِذا جَسَّه وجَسَّ الشخصَ بعينه أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه
قال و
الجَسُّ
اللَّمْسُ باليد والمَجَسَّةُ مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ ابن سيده جَسَّه بيده يَجُسُّه
جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه والمَجَسَّةُ الموضع الذي تقع عليه يده
إِذا جَسَّه وجَسَّ الشخصَ بعينه أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه
قال وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حالا
فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زالا اختفوه
أَظهروه والجَسُّ جَسُّ الخَبَرِ ومنه التَجَسُّسُ وجَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه بحث
عنه وفحَصَ قال اللحياني تَجَسَّسْتُ فلاناً ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ ومن
الشاذ قراءة من قرأَ فَتَجَسَّسُوا من يوسف وأَخيه والمَجَسُّ والمَجَسَّة
مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد وفي
الحديث لا تَجَسَّسُوا التَّجَسُّسُ بالجيم التفتيش عن بواطن الأُمور وأَكثر ما
يقال في الشر والجاسُوسُ صاحب سِرِّ الشَّر والناموسُ صاحب سرِّ الخير وقيل
التَّجَسُّسُ بالجيم أَن يطلبه لغيره وبالحاء أَن يطلبه لنفسه وقنيل بالجيم البحث
عن العورات وبالحاء الاستماع وقيل معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار والعرب
تقول فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واسع السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر
ويقال في مَجَسِّكَ ضِيقٌ وجَسَّ إِذا اختبر والمَجَسَّةُ الموضع الذي يَجُسُّه
الطبيب والجاسُوسُ العَيْنُ يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها وقيل الجاسُوسُ
الذي يَتَجَسَّس الأَخبار والجَسَّاسَةُ دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار
وتأْتي بها الدجالَ زعموا وفي حديث تميم الداري أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي
رآها في جزيرة البحر وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال وجَواسُّ
الإِنسان معروفة وهي خمس اليدان والعينان والفم والشم والسمع والواحدة جاسَّة
ويقال بالحاء قال الخليل الجَواسُّ الحَواسُّ وفي المثل أَفواهُها مَجاسُّها لأَن
الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها قال
ابن سيده والجَواسُّ عند الأَوائل الحَواسُّ وجَسَّاس اسم رجل قال مُهَلْهِلٌ
قَتِيلٌ ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو ؟ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ وكذلك
جِسَاسٌ أَنشد ابن الأعرابي أَحْيا جِساساً فلما حانَ مَصْرَعُه خَلّى جِساساً
لأَقْوام سَيَحْمُونَه وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ
وجِسْ زَجْرٌ للإِبل
معنى
في قاموس معاجم
ب ج س : بَجَسَ الماء فانْبَجَسَ أي فجره فانفجر و بَجَسَ الماء بنفسه يتعدى ويلزم وبابهما نصر...
ب ج س : بَجَسَ الماء فانْبَجَسَ أي فجره فانفجر و بَجَسَ الماء بنفسه يتعدى ويلزم وبابهما نصر