عِيدٌ - الجمع: أَعْيَادٌ. [ع و د].
1. "حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ" : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ. "عِيدُ الأَضْحَى" "عِيدُ الْمِيلاَدِ" "عِيدُ الْفِطْرِ" "عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ" "عِيدُ ...
عِيدٌ - الجمع: أَعْيَادٌ. [ع و د].
1. "حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ" : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ. "عِيدُ الأَضْحَى" "عِيدُ الْمِيلاَدِ" "عِيدُ الْفِطْرِ" "عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ" "عِيدُ الاسْتِقْلاَلِ".
2. "أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيـلاَدِي" : ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ.
3. "أَمْرُهُ عِيدٌ" : مَا يُعُودُ الإِنْسَانَ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ أَوْ شَوْقٍ وَ مَا إِلَى ذَلِكَ. "عِيدٌ بِأَيَّةِ حَالٍ عُدْتَ يَا عِيدُ". (المتنبي).
4. "الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ...
5. "الْعِيدُ الْفِضِّيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا.
عَيَّدَ - [ع و د]. (ف: ربا. لازم). عَيَّدْتُ، أُعَيِّدُ، عَيِّدْ، مص. تَعْيِيدٌ. "عَيَّدَ الغائِبُ مَعَ أَهْلِهِ" : شَهِدَ الْعِيدَ مَعَهُمْ، اِحْتَفَلَ بِهِ مَعَهُمْ.
[الروم آية 4]لِلَّهِ الأمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ. (قرآن) "الحَمْدُ لِلَّهِ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ..". 4. "أَمَّا بَعْدُ": تُسْتَعْمَلُ في الخَطابَةِ أَوْ في بِدايَةِ الرَّسائِلِ أَوِ الانْتِقالِ مِنْ مَوْضوعٍ إلى آخَرَ. 5. "فيما بَعْدُ" : فيما يُسْتَقْبَلُ. 6. "لَمْ يَأْتِ بَعْدُ" : حَتَّى الآنَ. 7. "هُوَ بَعْدُ صَغيرٌ" : ما يَزالُ صَغيراً. 8. "جاءَ مِنْ بَعْدِهِ" : بَعْدَما وَصَلَ. 9. "عِنادٌ ما بَعْدَهُ مِنْ عِنادٍ": أَيْ عِنادٌ بَلَغَ أَقْصاهُ. 10. "هَذا يَوْمٌ لَهُ ما بَعْدَهُ" : أَيْ يَوْمٌ يُنْذِرُ بِالعَواقِبِ. 1 1. يَأْتِي ظرفَ مَكانٍ: "تَقَعُ الْمَدْرَسَةُ بَعْدَ الْمَرْكَزِ التِّجارِيِّ" : أَيْ على مَسافَةٍ أَبعْدَ.