القُنْفُعُ كقُنْفُذٍ أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هُوَ القَصِيرُ الخَسيسُ
وقالَ أبو عَمْروٍ : القُنْفُع : الفَأرَةُ كالقِنْفِعِ كزِبْرِجٍ القافُ قبلَ الفاءِ فيهما وقال ابنُ الأعْرَابِيّ الفُنْقُعُ بالضَّمِّ الفاءُ قبلَ القافِ وقد تقَدَّمَ
وقالَ اللَّيْثُ : القُنْفُعَةُ بالضَّمِّ الاسْتُ وأنشَدَ :
قُفَرْنِيَةٌ كأنَّ بطُبْطُبَيْهَا ... وقُنْفُعِهَا طِلاءَ الأُرْجُوانِ قُلْتُ : وذَكرَه كُرَاعُ أيْضاً ونَقَلَ فيهِ أيْضاً الفاءَ قبلَ القافِ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِه
والقُنْفُعَةُ أيْضاً : من أسْماءِ القُنْفُذَةِ الأُنْثَى فهو وَزْناً ومَعْنىً سَوْاءٌ نَقَلهُ اللَّيْثُ