ومنها : تَكْرِيت بالكسر وقيل بالفَتْح : قال ابنُ الأَثيرِ : فوقَ بغدادَ بثلاثينَ فَرْسخاً سُمِّيَت بتَكْريت بنتِ وائلٍ أُخْتِ بَكْ بنِ وائل ولها قلعةٌ حصينة على دِجْلَةَ بناها شابُورُ بنُ أَرْدشِيرَ بْنِ بَابَكَ منها أَبو تَمّام كاملُ بنُ سالم بن الحُسَيْن بن مُحمَّد الصُّوفيّ وعليُّ بنُ أَحمد بنِ الحُسينِ القاضي وقد رويا الحديثَ
التُّكَّرِيُّ والتُّكَّرُ أهملَه الجوهريُّ وهو بضمِّ التاءِ وفتحِ الكافِ المشدَّدةِ فيهما هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصَّوابُ بفتحِ التاءِ وضمِّ الكافِ أي مِن كتاب العَيْنِ للَّيْثِ المشدَّدةِ كجَبُّل اسمٌ للقريةِ التي بأَسفلِ بغدادَ كذا في التَّكْمِلَة
التُّكَّرِيُّ : القائِدُ من قُوّادِ السِّنْدِ . ج التَّكاكِرَةُ أَلْحَقُوا الهاءَ للعُجْمَةِ كذا في التَّهْذِيب هكذا ضَبَطَه اللَّيْث بالضمِّ وفتح الكافِ المشدَّةِ . وفي بعض النُّسَخ التَّكاتِرَةُ والتَّكْترِيُّ وأَنشد :
لقد عَلْمَتْ تَكَاتِرَةُ ابْنِ تِيرَى ... غَداةَ البُدِّ أَنِّي هِبْرِزِيُّ . ويُروى : تَكاكرة ابن تِيرَى
وتُكْرُورُ بالضمِّ : جِيلٌ من السودانِ و : د بالمَغْرِب نقلَه الصّغانيُّ وقد أَنْكَره شيخُنا الواحد تُكْرُورِيٌّ والجمعُ تَكَارِرَةٌ والعَامَّةُ تقولُ : تَكَارِنَة
الفِتكرِ كخِنْصِرٍ وحِضَجْر ؛ والفتكرينَ بتَثْلِيثِ الفاءِ وفَتْح التاءِ وبكَسْر الفاءِ وسُكُون التاءِ وفَتْح الكافِ فهي خَمْسُ لُغَات والأَصْلُ فيه مِثَالُ فِلَسْطِينَ ودِرَخْمِين والّذي بكَسْرِ الفاءِ وسُكُون التاءِ والكاف لُغَةٌ فيهما : الدّاهِيَةُ . وقيلَ : الأَمْرُ العَجَبُ العَظيم وقيل : إِنّ النُّونَ للجَمْع أَي الدَّواهِي والشَّدَائِد واقْتَصَرُوا فيه على الجَمْعِ دون إِفرادٍ مِن حَيْثُ كانُوا يَصِفُون الدَّواهِيَ بالكَثْرَة والعُمُومِ والاشْتِمَال والغَلَبَة . أَنشد ابن دُرَيْد قال : أَنْشَدَ ابنُ الكَلْبيّ لرَجُل من كَلْب قديم فيما ذَكَرَه فجَعَل كُلَيْباً عَيْراً كما جَعَلَه الحارِثُ بن حِلِّزَة في شِعْره :
كُلَيْبُ العَيْرُ أَيْسَرُ مِنْك ذَنْباً ... غَدَاةَ يَسُومُنَا بالفِتْكَرِينِ