تسهَّدَ يتسهّد، تسهُّدًا، فهو مُتسهِّد
• تسهَّد المريضُ: مُطاوع سهَّدَ: سهِد؛ أرِق ولم يستطع النّوم....
تسهَّدَ يتسهّد، تسهُّدًا، فهو مُتسهِّد
• تسهَّد المريضُ: مُطاوع سهَّدَ: سهِد؛ أرِق ولم يستطع النّوم.
معنى
في قاموس معاجم
سَهِدَ
ـَ سَهَداً، وسُهْداً، وسُهاداً: أرِقَ. ويقال: في عَيْنِه سُهْدٌ وسُهادُ. فهو سَهِدٌ، وساهِد.( أسْهَدَتِ ) الحامِلُ بِجَنِينِهَا: ولدتْه بزَحْرَةٍ واحدة. وـ فلاناً: أرَّقَهُ.( سَهَّدَهُ ): أسْهَدَهُ. ويقال: رجل مُسَهَّد: يَقِظ حَذِر.( الأسْهَدُ ): يقال: هو أَسْهَدُ منه ...
ـَ سَهَداً، وسُهْداً، وسُهاداً: أرِقَ. ويقال: في عَيْنِه سُهْدٌ وسُهادُ. فهو سَهِدٌ، وساهِد.( أسْهَدَتِ ) الحامِلُ بِجَنِينِهَا: ولدتْه بزَحْرَةٍ واحدة. وـ فلاناً: أرَّقَهُ.( سَهَّدَهُ ): أسْهَدَهُ. ويقال: رجل مُسَهَّد: يَقِظ حَذِر.( الأسْهَدُ ): يقال: هو أَسْهَدُ منه رأياً: أحْزَمُ وأبْصَر وأكْثَر تيقُّظاً.( السَّهْدُ ): الحَسَن. ويقال: هذا شيء سَهْدٌ مَهْدٌ. ( على الإتباع ): أي حسَنٌ.( السُّهُدُ ): الكثير السُّهَاد. يقال: رجل سُهُد، وامرأة سُهُد، وعين سُهُد. ويقال: فلان سُهُد: يقِظ حذِر.( السَّهْدَةُ ): المَرَّة من السُّهَاد. ويقال: فلان ذو سَهْدَة في أمره: ذو يقظة. وما رأيت من فلان سَهْدَة: نبهة للخيْر ورغبة فيه. وـ الأمر الذي يُعْتَمَدُ عليه ويُستَنَدُ إليه، من خيرٍ أو بَرَكةٍ، أو خبَرٍ، أو كلام مُقْنِع.( السَّهْوَدُ ) من الغِلْمَانِ: الغَضُّ الحَدَثُ. وـ الطويلُ الشديدُ.
معنى
في قاموس معاجم
الليث السُّهْدُ
والسُّهادُ نَقيضُ الرُّقاد قال الأَعشى أَرِقتُ وما هذا السُّهادُ المُؤَرِّقُ
الجوهري السُّهادُ الأَرَقُ والسُّهُدُ بضم السين والهاء القليل من النوم وسَهِدَ
بالكسر يَسْهَدُ سَهَداً وسُهْداً وسُهاداً لم يَنَمْ ورجل سُهُدٌ قليلُ النوم قال
الليث السُّهْدُ
والسُّهادُ نَقيضُ الرُّقاد قال الأَعشى أَرِقتُ وما هذا السُّهادُ المُؤَرِّقُ
الجوهري السُّهادُ الأَرَقُ والسُّهُدُ بضم السين والهاء القليل من النوم وسَهِدَ
بالكسر يَسْهَدُ سَهَداً وسُهْداً وسُهاداً لم يَنَمْ ورجل سُهُدٌ قليلُ النوم قال
أَبو كبير الهذلي فَأَتَتْ به حُوشَ الفُؤادِ مُبَطَّناً سُهُداً إِذا ما نامَ
ليلُ الهَوْجَلِ وَعَينٌ سُهُدٌ كذلك وقد سَهَّدَه الهمُّ والوجعُ وما رأَيتُ من
فلان سَهْدَةً أَي أَمراً أَعْتَمِدُ عليه من خير أَو بركة أَو خَبرٍ أَو كلام
مُقْنِع وفلان ذُو سَهْدَةٍ أَي ذُو يَقَظَةٍ وهو أَسْهَدُ رَأْياً منك وفي باب
الإِتباع شيءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ أَي حَسَن والسَّهْوَدُ الطويلُ الشديد شمر يقال غلام
سَهْوَدٌ إِذا كان غَضّاً حَدَثاً وأَنشد ولَيْتَه كان غلاماً سَهْوَدا إِذا عَسَت
أَغصانُه تَجدّدا وسَهَّدْتُه أَنا فهو مُسَهَّدٌ وفلان يُسَهَّدُ أَي لا يُتْرَكُ
أَن ينام ومنه قول النابغة يُسَهَّدُ من نومِ العشاءِ سَليمُها لِحَلْيِ النساءِ
في يديه قَعاقَعُ ابن الأَعرابي يقال للمرأَة إِذا ولَدَت ولَدَها بزَحْرة واحدة
قد أَمْصَعَتْ به وأَخْفَدَتْ به وأَسْهَدَتْ به وأَمْهَدَتْ به وحَطَأَتْ به
وسُهْدُد اسم جبل لا ينصرف كأَنهم يذهبون به إِلى الصخرة أَو البقعة
معنى
في قاموس معاجم
السُهاد:
الأَرَقُ،
وقد سَهِد
الرجُل بالكسر
يَسْهَدُ
سَهَداً.
والسُهُدُ
بضم السين والهاء:
القليل من
النوم. قال
أبو كَبيرٍ
الهذَلي:
فأتَتْ
به حوشَ
الفؤادِ
مُبَطَّناً
سُهُداً
إذا ما نامَ
لَيْلُ
اله
السُهاد:
الأَرَقُ،
وقد سَهِد
الرجُل بالكسر
يَسْهَدُ
سَهَداً.
والسُهُدُ
بضم السين والهاء:
القليل من
النوم. قال
أبو كَبيرٍ
الهذَلي:
فأتَتْ
به حوشَ
الفؤادِ
مُبَطَّناً
سُهُداً
إذا ما نامَ
لَيْلُ
الهَوْجَلِ
وسَهَّدْتُهُ
أنا فهو
مُسَهَّدٌ.
وما رأيتُ من
فلانٍ
سَهْدَةً: أي
أمْراً
أعتمِدُ
عليه، من
كَلامٍ أو
خَبَر.
معنى
في قاموس معاجم
س ه د : السُّهَادُ الأرق وبابه طرب و سَهَّدَهُ تَسْهيداً فهو مُسَهَّدٌ...
س ه د : السُّهَادُ الأرق وبابه طرب و سَهَّدَهُ تَسْهيداً فهو مُسَهَّدٌ