" تَفَضَّجَ عَرَقاً " : سالَ . وفلانٌ يَتَفَضَّجُ عَرَقاً : إِذا " عَرِقَت أُصولُ شَعَرِه ولم يَبْتَلَّ " وفي نسختنا : ولم تَسِلْ بالسّين وهو وَهَمٌ ينبغِي التّنبُّه لذلك " كانْفَضَجَ " فُلانٌ بالعَرَق : إِذا سال به قال ابنُ مُقْبِل :
ومُنْفَضِجَاتٍ بالحمِيمِ كأَنَّمَا ... نُضِحَتْ جُلُودُ سُروجِها بذِنَابِ تَفَضَّجَ " جَسَدُه " وفي بعض الأُمّهات : بَدنُه " بالشَّحْم " : تَشقَّقَ وذلك إِذا " أَخَذَ مَأْخَذَه فانْشَقَّتْ عُرُوقُ اللَّحْمِ في مَداخِل الشَّحْم " بين المَضَابِعِ تَفَضَّجَ " بَدَنُ النّاقَةِ " إِذا " تَخَدَّدَ لَحْمُهَا " أَي تَشقَّقَ من السِّمَن تَفَضَّجَ " الشيْءُ " إِذا " تَوَسَّعَ " . وكلُّ شيْءٍ تَوسَّعَ فقد تَفضَّجَ ومثله انْفَضَجَ . قال الكُمَيْت :
يَنْفَضِجُ الجُودُ مِنْ يَدَيْهِ كَمَا ... يَنْفَضِجُ الجَوْدُ حين يَنْسَكِبُ وقال ابن أَحْمَر :
" أَلم تَسْمَعْ بفاضِجَةَ الدِّيَارَا أَي حيث انْفَضَجَ واتَّسَعَ . " وانْفَضَجَت القُرْحَةُ : انْفَرَجَت " وانْفَتَحَت قال ابن شُميل : انْفَضَجَ " الأُفُقُ " : إِذا " تَبَيَّنَ " وظَهَرَ . يقال : انْفَضَجَت " السُّرَّةُ " إِذا " انْفَتَحَتْ . و " انْفَضَجَت " الدَّلْوُ " بالجيم إِذا " سَالَ ما فيها " كذا عن شَمِرٍ : قال الأَزهَرِيّ : ويقال بالخاءِ أَيضاً . انْفَضَجَ " الأَمْرُ : اسْتَرْخَى وضَعُفَ " . وفي حديث عَمْرِو بن العاصِ أَنه قال لمُعَاويَةَ " لقد تَلافَيْتُ أَمْرَك وهو أَشَدّ انْفِضَاجاً من حُقّ الكَهُولِ " أَي أَشدُّ استرخاءً وضَعْفاً من بيتِ العَنْكَبُوتِ . انْفَضَجَ " البَدَنُ : سَمِنَ جِدّاً " " والفَضِيجُ " كأَمِيرٍ " : العَرَقُ " . عن ابن الأَعْرَابيّ : " المِفْضَاجُ " و " العِفْضَاجُ " بمَعْنىً وهو العظيمُ البَطْنِ المُسْتَرْخِيه . ويقال : انْفَضَجَ بَطْنُه : إِذا اسْتَرْخَت مَرَاقُّه . وكُلُّ ما عَرُضَ كالمَشْدُوخِ فقد انْفَضَجَ . وقد تقدّم في " عَفَضج " فراجِعْه