تفقَّأَ يتفقَّأ، تَفَقُّؤًا، فهو مُتَفَقِّئ
• تفقَّأت السَّحابةُ: تبعجت عن مائها.
• تفقَّأ الدُّمَّلُ: تشقَّق وخرج ما فيه.
• تفقَّأ الرَّجلُ شحمًا: امتلأ شحمًا حتى تشقق جلدُه....
تفقَّأَ يتفقَّأ، تَفَقُّؤًا، فهو مُتَفَقِّئ
• تفقَّأت السَّحابةُ: تبعجت عن مائها.
• تفقَّأ الدُّمَّلُ: تشقَّق وخرج ما فيه.
• تفقَّأ الرَّجلُ شحمًا: امتلأ شحمًا حتى تشقق جلدُه.
معنى
في قاموس معاجم
تفقأ يتفقأ ، تفقؤا ، فهو متفقئ• تفقأت السحابة : تبعجت عن مائها . • تفقأ الدمل : تشقق وخرج ما فيه . • تفقأ الرجل شحما : امتلأ شحما حتى تشقق
جلده . ...
تفقأ يتفقأ ، تفقؤا ، فهو متفقئ• تفقأت السحابة : تبعجت عن مائها . • تفقأ الدمل : تشقق وخرج ما فيه . • تفقأ الرجل شحما : امتلأ شحما حتى تشقق جلده .
معنى
في قاموس معاجم
فقأ يفقأ ، فقئا ، فهو فاقئ ، والمفعول مفقوء• فقأ العين : قلعها كفاقئ عينيه عمدا [ مثل ] : يضرب لمن يغرر بنفسه . • فقأ البثرة ونحوها : شقها
لإخراج ما فيها فقأ الدمل ° فقأ فلان ناظريه : أذهب غضبه . ...
فقأ يفقأ ، فقئا ، فهو فاقئ ، والمفعول مفقوء• فقأ العين : قلعها كفاقئ عينيه عمدا [ مثل ] : يضرب لمن يغرر بنفسه . • فقأ البثرة ونحوها : شقها لإخراج ما فيها فقأ الدمل ° فقأ فلان ناظريه : أذهب غضبه .
معنى
في قاموس معاجم
فقأ يفقئ ، تفقئة ، فهو مفقئ ، والمفعول مفقأ• فقأ عينه : بالغ في فقئها أي شقها وإخراج ما فيها . ...
فقأ يفقئ ، تفقئة ، فهو مفقئ ، والمفعول مفقأ• فقأ عينه : بالغ في فقئها أي شقها وإخراج ما فيها .
معنى
في قاموس معاجم
فَقَأ
العيْنَ أو البشرة ونحوها ـَ فَقْأ: شقَّها فخرج ما فيها. وـ حبّ الرمان ونحوه: ضغطه وعصره.( أفْقَأ ) فلانٌ: انخسف صدره من علّة.( فَقَّأ ): مبالغة في فقأ.( انْفَقَأ ): انشقّ.( تَفَقَّأ ): مطاوع فقأ. وـ النباتُ: تفتَّح وبدا نوره أو ثمره. وـ السّحابة عن مائها: أرسلته. وـ فلانٌ ...
العيْنَ أو البشرة ونحوها ـَ فَقْأ: شقَّها فخرج ما فيها. وـ حبّ الرمان ونحوه: ضغطه وعصره.( أفْقَأ ) فلانٌ: انخسف صدره من علّة.( فَقَّأ ): مبالغة في فقأ.( انْفَقَأ ): انشقّ.( تَفَقَّأ ): مطاوع فقأ. وـ النباتُ: تفتَّح وبدا نوره أو ثمره. وـ السّحابة عن مائها: أرسلته. وـ فلانٌ شَحماً: امتلأ حتى تشقّق جلده.( الفَاقِياء ): الماء الذي يخرج على رأس الجنين عند الولادة. وـ الجِلدة التي يخرج فيها الجنين.( الفَقْء ): حُفرَة صغيرة في حجر ونحوه، يجتمع فيها الماء. ( الجمع ) فُقُوء.( الفَقْأة ): السّحابة لا رعد فيها ولا برق، ومطرها متقارب.( المُفَقِّئَة ): الأودية تشقّ الأرض وتتخلّلها.
معنى
في قاموس معاجم
فَقَأَ العينَ
والبَثْرةَ ونحوهما يفْقَؤُهما فَقْأً وفَقَّأَها تَفْقِئةً فانْفَقَأَتْ
وتَفَقَّأَتْ كَسَرَها وقيل قَلَعها وبَخَقَها عن اللحياني وفي الحديث لو أَنّ
رجلاً اطَّلَعَ في بَيْتِ قوم بغير إِذْنهم ففَقَؤُوا عينَه لم يكن عليهم شيء أَي
شَقُّوها و
فَقَأَ العينَ
والبَثْرةَ ونحوهما يفْقَؤُهما فَقْأً وفَقَّأَها تَفْقِئةً فانْفَقَأَتْ
وتَفَقَّأَتْ كَسَرَها وقيل قَلَعها وبَخَقَها عن اللحياني وفي الحديث لو أَنّ
رجلاً اطَّلَعَ في بَيْتِ قوم بغير إِذْنهم ففَقَؤُوا عينَه لم يكن عليهم شيء أَي
شَقُّوها والفَقْءُ الشَّقُّ والبَخْصُ وفي حديث موسى عليه السلام أَنه فَقَأَ
عينَ مَلَكِ المَوْتِ ومنه الحديثُ كأَنما فُقِئَ في وجهِه حَبُّ الرُّمَّانِ أَي
بُخِصَ وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه تَفَقَّأَتْ أَي انْفَلَقَتْ وانْشَقَّتْ
ومن مسائل الكتاب تَفَقَأْتُ شَحْماً بنصبه على التمييز أَي تَفَقَّأَ شَحْمِي
فنُقِل الفعل فصار في اللفظ لَيٌّ فخرج الفاعل في الأَصل مميِّزاً ولا يجوز
عَرَقاً تَصَبَّبْتُ وذلك أَنّ هذا المميز هو الفاعل في المعنى فكما لا يجوز تقديم
الفاعل على الفعل كذلك لا يجوز تقديم المميز إِذ كان هو الفاعلُ في المعنى على
الفعل هذا قول ابن جني وقال ويقال للضعيف الوداع إِنه لا يُفَقِّئُ البيضَ الليث
انْفَقَأَتِ العَيْنُ وانْفَقَأَتِ البَثْرةُ وبَكَى حتى كاد يَنْفَقِئُ بطنُه
يَنْشَقُّ وكانت العرب في الجاهلية إِذا بَلغ إِبلُ الرجل منهم أَلفاً فَقَأَ عينَ
بَعِير منها وسَرَّحَه حتى لا يُنْتَفَع به وأَنشد
غَلَبْتُكَ بالمُفَقِّئِ والمُعَنَّى ... وبَيْتِ المُّحْتَبي والخافِقاتِ
قال الأَزهري ليس معنى المُفَقِّئِ في هذا البيت ما ذَهَب إليه الليث وإنما أَراد
به الفرزدق قوله لجرير
ولستَ ولو فَقَّأْتَ عَيْنَكَ واجداً ... أَباً لك إِنْ عُدَّ المَساعي كدارِمِ
وتَفَقَّأَتِ البُهْمَى تَفَقُّؤاً انْشَقَّتْ لفَائفُها عن نَوْرِها ويقال
فَقَأَت فَقْأً إِذا تشقَّقت لفائفُها عن ثَمرَتها وتَفَقَّأَ الدُّمَّلُ
والقَرْحُ وتَفَقَّأَتِ السحابةُ عن مائها تَشَقَّقتْ وتَفَقَّأَت تَبَعَّجَت
بمائها قال ابن أَحمر
تَفَقَّأَ فوقه القَلَعُ السَّوارِي ... وجُنَّ الخازِبازِ به جُنُونا
الخازِبازِ صوت الذُّباب سمي الذُّباب به وهما صوتان جُعِلا صوتاً واحداً لأَن
صوته خازِبازِ ومن أَعْرَبه نَزَّله منزلة الكلمة الواحدة فقال خازِبازُ والهاء في
قوله تَفَقَّأَ فوقَه عائدةٌ على قوله بِهَجْلٍ في البيت الذي قبله
بهَجْلٍ مِن قَساً ذَفِرِ الخُزامَى ( 1 ) ... تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا
( 1 قوله « بهجل » سيأتي في قسأ عن المحكم بجوّ )
يعني فوق الهَجْل والهَجْلُ هو المُطْمئِنُّ من الأَرض والجِرْبِياء الشَّمالُ
ويقال أَصابَتْنا فَقْأَةٌ أَي سحابةٌ لا رَعْدَ فيها ولا بَرْقَ ومَطَرُها
مُتقارِب والفَقْءُ السَّابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رأْس الولد وفي الصحاح وهو
الذي يخرج على رأْس الولد والجَمع فُقُوءٌ وحكى كراع في جمعه فاقِياء قال وهذا غلط
لأَن مثل هذا لم يَأْتِ في الجَمْعِ قال وأُرى الفاقِياء لغة في الفَقْء
كالسَّابِياء وأَصله فاقِئاءُ بالهمز فكُرِه [ ص 124 ] اجتماعُ الهمزتين ليس
بينهما إِلاَّ أَلف فقُلِبت الأُولى ياءً ابن الأَعرابي الفُقْأَةُ جلدة رَقِيقة
تكون على الأَنف فان لم تَكْشِفْها مات الولد الأَصمعي السَّابِياءُ الماء الذي
يكون على رأْس الولد ابن الأَعرابي السابياءُ السَّلَى الذي يكون فيه الوَلَد
وكَثُر سابِياؤُهم العامَ أَي كَثُرَ نِتاجُهم والسُّخْدُ دَمٌ وماءٌ في السَّابِياءِ
والفَقْءُ الماء الذي في المَشِيمة وهو السُّخْدُ والسُّخْتُ والنُّخْطُ وناقةٌ
فَقْأَى وهي التي يأْخذها داءٌ يقال له الحَقْوةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ وربما
شَرِقَتْ عُرُوقُها ولحمُها بالدَّمِ فانْتَفَخَتْ وربما انْفَقَأَتْ كَرِشُها من
شِدَّةِ انْتِفاخِها فهي الفَقِيءُ حينئذ وفي الحديث أَن عُمَرَ رضي اللّه عنه قال
في ناقةٍ مُنْكَسِرَةٍ ما هي بكذا ولا كذا ولا هي بِفَقِيءٍ فَتَشْرَقُ عُرُوقُها
الفَقِيءُ الذي يأْخذه داءٌ في البَطْنِ كما وصَفْناه فإِن ذُبِحَ وطُبِخَ
امْتَلأَت القِدْرُ منه دماً وفَعِيلٌ يقال للذكر والأُنثى والفَقَأُ خُرُوج
الصَّدْر والفَسَأُ دخول الصُّلْب ابن الأَعرابي أَفْقَأَ إِذا انخَسَفَ صَدْرُه
من عِلَّة والفَقْءُ نَقْرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ يجتمع فيه الماءُ وقيل هو
كالحُفْرةِ تكون في وسَط الأَرض وقيل الفَقْءُ كالحُفْرةِ في وسط الحَرَّةِ
والفَقْءُ الحُفْرةُ في الجَبَل شك أَبو عبيد في الحُفْرةِ أَو الجُفْرَةِ قال
وهما سواءٌ والفَقِيءٌ كالفَقْءِ وأَنشد ثعلب في صَدْرهِ مِثْلُ الفَقِيءِ
المُطْمَئِنّ ورواه بعضهم مثل الفُقَيْءِ على لفظ التصغير وجمع الفَقِيءِ فُقْآنٌ
والمُفَقِّئة الأَوْدية التي تَشُقُّ الأَرض شَقّاً وأَنشد للفرزدق
أَتَعْدِلُ دارِماً بِبَني كُلَيْبٍ ... وتَعْدِلُ بالمُفَقِّئةِ الشِّعابا ( 1 )
( 1 مما يستدرك به على المؤلف ما في التهذيب قيل لامرأة انك لم تحسني الخرز
فافتقئيه أَي أعيدي عليه يقال افتقأته أي أعدت عليه وذلك ان يجعل بين الكلبتين
كلبة كما تخاط البواري إِذا أعيد عليه والكلبة السير أو الخيط في الكلبة وهي مثنية
فتدخل في موضع الخرز ويدخل الخارز يده في الاداوة ثم يمد السير والخيط )
والفَقْءُ مَوْضِعٌ
معنى
في قاموس معاجم
تَفَقَّأَتِ
السَّحابَةُ
عن مائها:
تَشَقَّقَتْ.
وتَفَقأتِ
البُهْمى،
إذا
تَشَقَّقَتْ
لفائفها عن
ثَمَرها.
وتَفَقَّأ
الدُمَّلُ
والقَرْحُ.
وفَقَأتُ
عينه فَقأً،
وفَقَّأتُها
تَفْقِئَةً،
إذا بَخَقْتَها.
والفَقْءُ:
السابِياءُ،
وهو الذي يخرج
عل
تَفَقَّأَتِ
السَّحابَةُ
عن مائها:
تَشَقَّقَتْ.
وتَفَقأتِ
البُهْمى،
إذا
تَشَقَّقَتْ
لفائفها عن
ثَمَرها.
وتَفَقَّأ
الدُمَّلُ
والقَرْحُ.
وفَقَأتُ
عينه فَقأً،
وفَقَّأتُها
تَفْقِئَةً،
إذا بَخَقْتَها.
والفَقْءُ:
السابِياءُ،
وهو الذي يخرج
على رأس
الولد.
وتَفَقَّأتُ
شحماً، تنصبه
على التمييز.
معنى
في قاموس معاجم
ف ق أ : فَقَأَ عينه بخقها وبابه فطع و فَقَّأَهَا تَفْقِئَةً مثله و تَفَقَّأَ الدمل والقرح انشق وخرج ما فيه...
ف ق أ : فَقَأَ عينه بخقها وبابه فطع و فَقَّأَهَا تَفْقِئَةً مثله و تَفَقَّأَ الدمل والقرح انشق وخرج ما فيه