الجَدْلُ:
العضوُ،
والجمع
الجُدول.
والأَجْدَلُ:
الصقرُ.
والمِجْدَلُ:
القَصْر. قال
الأعشى:
في
مِجْدَلٍ
شُيِّدَ
بُنْيانُـه
يَزِلُّ
عنه ظُفُرُ
الطائِر
والجِدالُ:
البلَحُ إذا
اخضرّ!
واستدار قبل
الجَدْلُ:
العضوُ،
والجمع
الجُدول.
والأَجْدَلُ:
الصقرُ.
والمِجْدَلُ:
القَصْر. قال
الأعشى:
في
مِجْدَلٍ
شُيِّدَ
بُنْيانُـه
يَزِلُّ
عنه ظُفُرُ
الطائِر
والجِدالُ:
البلَحُ إذا
اخضرّ!
واستدار قبل أن
يشتدّ،
بلُغَةِ أهلِ
نجد، الواحدة
جَدالَةٌ.
والجَدالَةُ:
الأرضُ. يقال:
طعنه
فَجدَّلَهُ،
أي رماه
بالأرض،
فانْجَدَلَ،
أي سقط. وجادَلَهُ،
أي خاصمه،
مُجادَلةً
وجِدالاً؛
والاسم
الجَدَلُ،
وهو شدّة
الخصومة.
وجَدَلتُ الحبلَ،
أَجْدُلُهُ
جَدْلاً، أي
فَتَلْتُهُ
فتلاً محكماً.
ومنه جاريةٌ
مَجْدولةُ
الخَلْقِ حسنةُ
الجَدْلِ.
والمَجْدولُ:
القَضيفُ لا
من هزالٍ.
وغلامٌ
جادِلٌ:
مشتدٌ.
وجَدَلَ
الحَبُّ في
سُنبله:
قَوِيَ. قال
الأصمعي:
الجادِلُ من ولد
الناقة فوقَ
الراشح، وهو
الذي قويَ
ومشى مع
أُمّه.
والجَديلُ:
الزمامُ
المَجْدولُ من
أَدَمٍ، ومنه
قول امرئ
القيس:
وكَشْحٍ
لطيفٍ
كالجَديلِ
مُخَصَّرٍ
وساقٍ
كأُنْبوبِ
السَقيِّ المُذَلَّلِ
وربّما
سمِّي
الوشاحُ
جَديلاً. قال
عبد الله بن
عَجْلان
النهديّ:
كَأَنَّ
دِمَقْساً
أو فُروعَ
عَمـامَةٍ
على
مَتْنِها
حيث
اسْتَقَرَّ
جَديلُها
والجَديلَةُ:
الشاكلةُ.
والجديلَةُ:
القبيلةُ
والناحيةُ.
والجَدْلاءُ
من الدروع:
المنسوجةُ،
وكذلك
المَجْدولَةُ،
وهي
المُحْكَمَةُ.
معنى
في قاموس معاجم
الجَدْيَةُ،
بتسكين الدال:
شيءٌ محشوٌّ
يُجْعَلُ تحت
دَفَّتَي
السرج
والرحْل،
وهما جَدْيَتانِ،
والجمع جَدىً
وجَدَيَاتٌ
بالتحريك
وكذلك الجَدِيّةُ،
والجمع
الجَدايَا.
والجَدِيَّةُ
أيضاً: طريقة
الدم، والجمع
الجَدايَا.
وقال أبو زيد:
الجَدِيَّةُ
الجَدْيَةُ،
بتسكين الدال:
شيءٌ محشوٌّ
يُجْعَلُ تحت
دَفَّتَي
السرج
والرحْل،
وهما جَدْيَتانِ،
والجمع جَدىً
وجَدَيَاتٌ
بالتحريك
وكذلك الجَدِيّةُ،
والجمع
الجَدايَا.
والجَدِيَّةُ
أيضاً: طريقة
الدم، والجمع
الجَدايَا.
وقال أبو زيد:
الجَدِيَّةُ
من الدم: ما
لزِق بالجسد. والبصيرةُ:
ما كان على
الأرض.
والجَدْيُ من
ولد المعز.
وثلاثة
أجْدٍ، فإذا
كثُرتْ فهي
الجِداء.
والجَدْيُ:
برجٌ في
السماء.
والجَدْيُ:
نجمٌ إلى
جَنْبِ القطب
تُعرف به
القِبلةُ. ومطَرٌ
جَدّى
مقصورٌ، أي
عامٌّ. يقال:
اللهمَّ اسقِنا
غيثاً
غَدَقاً،
وجدىً
طَبَقاً. ويقال
أيضاً: جَد
الدهرِ، أي
يَدَ الدهر،
أي أبداً.
والجَدا،
بالقصرِ
أيضاً:
الجَدْوى،
وهُما العَطِيَّةُ.
وفلان قليل
الجَداءِ عنك
بالمدّ، أي
قليل الغنَاء
والنفع.
والجِدايَةُ
والجَدايَةُ:
الغَزالةُ.
قال الأصمعي:
هو بمنزلة
العَناقِ من
الغنم.
وجَدَوْتُهُ
واجْتَدَيْتُهُ
واسْتَجْدَيْتُهُ
بمعنىً، إذا
طلبتَ
جَدْواهُ. قال
أبو النجم:
جئنا
نُحَيِّيكَ
ونَسْتَجْـديكـا
من
نائِلِ
اللهِ الذي
يُعْطيكا
والجادي:
السائلُ
العافي.
وأَجْداهُ،
أي أعطاه
الجَدْوى.
وأَجْدى
أيضاً، أي
أصاب الجَدْوى.
وما يُجْدي
عنك هذا، أي
ما يُغني.