الجرَّةُ
من الخزف،
والجمع جَرٌّ
وجِرارٌ.والجَرُّ
أيضاً: أصل
الجبَل.والجِرَّةُ
بالكسر: ما
يُخرجه
البعير للاجترار.
والجِرِّيةُ:
الحوصلة.والجُرَّةُ:
خشبةٌ نحوَ
الذراع في
رأسها كِفَّة
وفي وسطها حَبْل
يُصاد بها
الظباء. وفي
المثل: ناوَصَ
الجَ
الجرَّةُ
من الخزف،
والجمع جَرٌّ
وجِرارٌ.والجَرُّ
أيضاً: أصل
الجبَل.والجِرَّةُ
بالكسر: ما
يُخرجه
البعير للاجترار.
والجِرِّيةُ:
الحوصلة.والجُرَّةُ:
خشبةٌ نحوَ
الذراع في
رأسها كِفَّة
وفي وسطها حَبْل
يُصاد بها
الظباء. وفي
المثل: ناوَصَ
الجَرَّة ثم
سالَمَها.
وذلك أنَّ
الظبي إذا
نَشب فيها
ناوَصَها
ساعةً
واضطرب،
وفإذا غلبته
استقرَّ فيها
كأنَّه
سالمها.
يُضرَب لمن
خالف ثم
اضطُرَّ إلى
الوفاق.وفرسٌ
جَرورٌ: يمنَع
القياد. وبئر
جَرورٌ: بعيدة
القعر يُسْنى
عليها.والجَارورُ:
نهر
السيل.وكتيبةٌ
جَرَّارةٌ، أي
ثقيلة المسير
لكثرَتها.وجيشٌ
جَرَّارٌ.والجَرَّارَةُ
أيضاً:
عُقيربٌ
تجرُّ ذَنَبَها.والجَرير:
حبل يُجعل
للبعير
بمنزلة
العِذار للدّابة
غير الزِمام،
وبه سمِّي
الرجل جَريراً.وجَرَرْتُ
الحبلَ
وغيرَه
أَجُرُّهُ
جَرّاً.والمَجَرَّةُ
التي في
السماء
سمِّيت بذلك
لأنّها كأثر
المَجَرِّ.وجَرَّ
عليهم جَريرةً،
أي جنى عليهم
جناية.ويقال:
جَرَّتِ الناقة،
إذا أتت على
مَضرِبها ثم
جاوزته بأيام
ولم تُنتَج.وتقول:
كان ذلك عامَ
كذا وهلمَّ
جَرَّا إلى اليوم.وفعلت
كذا مِن
جَرَّاكَ، أي
من أجلك، وهو
فَعْلى، ولا
تقل مَجْراكَ.
وقال:
أحبُّ
السَبتَ مِن
جَرَّاكِ
ليلى
كأنِّي
يا سلامَ من اليهـودِ
وربَّما
قالوا: مِن
جَراكَ غير
مشدّد، ومن
جَرائِكَ
بالمدّ من
المعتلّ.وأَجْرَرْتُ
لسانَ
الفصيل، أي
شققتُه لئلاّ
يرتضع. وقال
امرؤ القيس:
فكـرَّ
إلـيه
بِـمـبـراتـه
كما
خلَّ ظَهرَ
اللسان
المُجِرّ
قال
عمرو بن معدي
كرب:
فلو أنَّ
قَومي
أنظقَتْني
رِماحُهم
نَطقتُ
ولكنَّ
الرماح أَجَـرَّتِ
يقول:
لو قاتَلوا
وأبْلَوا
لَذَكرت ذلك
وفَخَرت به،
ولكنَّهم
قطَعوا لساني
بِفرارهم.
ويقال أيضاً:
أَجَرَّهُ
الرمحَ، إذا
طعنَه وترك
الرمحَ فيه
يجرُّه. قال
الشاعر:
ونَقي
بصالحِ
مالنا
أحسـابَـنـا
ونُجِرُّ
في الهيجا
الرماحَ
ونَدَّعي
وأَجْرَرْتُهُ
رَسَنَهُ، إذا
تركتَه يصنع
ما شاء.
وأَجْرَرْتُهُ
الدَينَ، إذا
أخَّرتَه له.
وأَجَرَّني
فلانٌ
أغانيَّ، إذا
تابعها.
وفلان
يُجارُّ
فلاناً، أي
يطاوله.
والتَّجْريرُ:
الجَرُّ.
شُدِّدَ
للكثرة، أو للمبالغة.
واجْتَرَّهُ،
أي جَرَّهُ.
واجْتَرَّ
البَعيرُ، من
الجِرَّة.
وكلُّ ذي كرشٍ
يَجْتَرُّ.
وانْجَرَّ
الشيءُ:
انجذب.
معنى
في قاموس معاجم
البَجارِمُ:
الدواهي....
البَجارِمُ:
الدواهي.
معنى
في قاموس معاجم
الجُرْمُ:
الذَنْبُ،
والجريمةُ
مثله. تقول منه:
جَرَمَ
وأَجْرَمَ
واجْتَرَمَ
بمعنىً.
والجَرْمُ:
الحَرُّ،
فارسيٌّ
معرّبٌ. والجرومُ
من البلادِ:
خلاف الصُرود.
والجَرْمُ:
القطعُ. وقد
جَرَمَ
النخلَ واجْتَرَمَهُ،
أي صَرَمَهُ
فهو جارِمٌ.
وقومٌ ج
الجُرْمُ:
الذَنْبُ،
والجريمةُ
مثله. تقول منه:
جَرَمَ
وأَجْرَمَ
واجْتَرَمَ
بمعنىً.
والجَرْمُ:
الحَرُّ،
فارسيٌّ
معرّبٌ. والجرومُ
من البلادِ:
خلاف الصُرود.
والجَرْمُ:
القطعُ. وقد
جَرَمَ
النخلَ واجْتَرَمَهُ،
أي صَرَمَهُ
فهو جارِمٌ.
وقومٌ جُرَّمٌ
وجُرَّامٌ.
وهذا زمن
الجِرامِ
والجَرامِ.
وجَرَمْتُ
صوفَ الشاة،
أي
جَزَزْتُهُ.
وقد جَرَمْتُ
منه، إذا أخذتَ
منه، مثل
جَلَمْتُ.
والجِرْمُ
بالكسر:
الجسدُ.
والجِرْمُ:
اللون. والجِرْمُ:
الصوتُ.
والجِرْمَةُ:
القومُ الذين
يَجْتَرِمونَ
النخل، أي
يَصرِمون.
وجَرَمَ
يَجْرِمُ، أي
كَتَب.
وفلانٌ
جَريمَةُ
أَهْلِهِ، أي
كاسِبُهُمْ.
وقوله تعالى:
"ولا
يَجْرِمَنَّكُمْ
شَنآنُ قَوْمٍ"
أي لا
يَحْملنّكم،
ويقال: لا
يكسبنّكم.
والجُرامَةُ
بالضم: ما
سَقَطَ من
التمر إذا جُرِمَ.
والجَريمُ:
التمرُ
المصروم.
وحكى أبو
عمرو:
الجَرامُ
بالفتح.
والجَريمُ:
النوى. قال:
وهو أيضاً
التمر اليابس.
وأتا الجِرامُ
بالكسر، فهو
جمع جَريمٍ.
ويقال:
جِلَّةٌ
جَريمٌ، أي
عظام
الأَجْرامِ.
والجِلَّةُ:
الإِبلُ
المَسَانُّ.
وحَوْلٌ
مَجَرَّمٌ
وسنةٌ
مُجَرَّمَةٌ،
أي تامَّةٌ.
وتَجَرَّمَتِ
السنونَ، أي
انقضَتْ.
وتَجَرَّمَ
الليل: ذهَبَ.
وقول لبيد:
دِمَنٌ
تَجَرَّمَ
بعد عَهْدِ
أَنيسِها أي
تَكَمَّلَ.
وتَجَرَّمَ
عَليَّ فلان،
أي ادَّعى
ذنباً لم
أفعله. قال
الشاعر:
تَعُدُّ
عَلَيَّ
الذَنْبَ
إنْ
ظَفِرَتْ به
وإن
لا تَجِدْ
ذَنْباً
عَلَيَّ تَجَـرّمِ
وقولهم:
لا جَرَمَ،
قال الفرّاء:
هي كلمةٌ كانت
في الأصل
بمنزلة لا بدّ
ولا محالة،
فجرت على ذلك
وكثُرت حتَّى
تحوّلت إلى
معنى
القَسَمِ، وصارت
بمنزلة حقاً،
فلذلك يجاب
عنه باللام،
كما يجاب بها
عن القَسَم.
ألا تراهم
يقولن لا جَرَمَ
لآتِيَنَّكَ.