فَوَارِسُ أَبْلَوْا في جُعَادَةَ مَصْدَقاً ... وأَبكَوْا عُيوناً بالدُّموعِ السَّواجمِ وجَعْدَةُ بنُ خالدِ بن الصِّمّة الجُشَميّ وجَعْدَة بن هانىء الحَضْرميّ وجعْدَةُ بن هُبَيْرةَ الأَشجعيّ وجَعْدةُ بن هُبَيْرَةَ المخزوميّ : صحابيّون . وجَعْدَةُ كان له شَعرٌ جَعْدٌ فسَمَّاه النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم جَعْدَةَ في خَبرٍ لا يَصِحّ . كذا في التجريد . وجُعَادَة بنُ بِلالٍ الثابتيّ وفَدَ على النّبيّ صلّى اللّه عَليْه وسلَّم في بني عَكٍّ . أَورده الناشريّ النّسابَة في أَنسابِ البشر ولم يذكره الذَّهبيّ ولا ابنُ فَهد . والجعْد بن دِرْهمٍ مولى سُوَيْد بن غَفلَة صاحبُ رأْي أَخَذَ بِه جماعَةٌ بالجزيرة وإِليه نُسِبَ مرْوَان الحِمَار فيُقال له الجَعْديّ وكان إِذ ذاك والياً بالجزيرة . وأَمّا يوسف بن يعقوب بن إِسحاق الجعْديّ فإِلى جَدّه الجَعْد شيخ نيسابوريّ مشهور . ومما يستدرك عليه : جعفد
الجَعْفَدَة أَهمله الجماعة وذَكرَ ابن دِحْية في التّنوير أَنّه مَصدر مَنحوت من قولهم : جعلني اللّه فِداك . قال : وقولهم جَعفَلة باللام خطأٌ نقله شيخنا