الجَلَنْظَى كحَبَنْطَى : الغَلِيظُ المَنْكِبَيْن عن ابن عَبّادٍ
قال : واجْلَنْظَى الرَّجُلُ : امْتَلأَ غَضَباً . وقال غَيْرُه : اجْلَنْظَى : اسْتَلْقَى على ظَهْرِهِ ورَفَعَ رِجْلَيْهِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ أَبِي عُبَيْدٍ أَوَ اجْلنْظَى : اضْطَجَعَ على جَنْبِهِ واسْتَلْقَى على قَفاهُ قالَهُ اللِّحْيَانِي . وبه فُسِّرَ قَوْلُ لُقْمانَ بنِ عادٍ إِذا اضْطَجَعْتُ لا أجْلَنْظِي قاله اللِّحْيَانِيُّ أَي لا أَنَامُ نَوْمَةَ الكَسْلانِ ولكِنّي أَنامُ مُسْتَوْفِزاً . وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : اجْلَنْظَى إِذا انْبَسَطَ كَذلِكَ اسْلَنْطحَ واسلَنْقَى كما في الجَمْهَرَةِ . وفي بَعْضِ النُّسَخ : اسْبَطَرَّ . قال الجَوْهَرِيّ : والأَلِفُ للإِلْحَاقِ وربما هُمِزَ يُقَالُ : اجْلَنْظَيْتُ واجْلَنْظَأْتُ . ثمّ إِنَّ المُصنَّف جَعَلَ النُّونَ أَصْلِيَّة ولِذَا وَزَنَهُ بحَبَنْطَى . وعِنْدَ الجَوْهَرِيّ و الصّاغَانِيُّ وغَيْرِهما زائدَةٌ ولذا ذَكَرُوهُ في تَرْكِيب ج ل ظ فتأَمّلْ
وقال ابنُ دُرَيْدٍ : قال أَبو حاتِمٍ : أَنا فِي مُجْلَنْظٍ أَوْجَرُ