جَنَيْتُ
الثمرة
أجْنيها
جَنياً
واجْتَنَيْتُها
بمعنىً.
والجَنى: ما
يُجْتَنى من
الشجر وغيره.
يقال: أتانا
بِجَناة
طيّبةٍ،
لكلِّ ما
يُجْتَنى.
وثمرٌ
جَنيٌّ، على
فَعيلٍ: حين
جُنيَ. وجَنى
عليه
جِنايَةً.
والتَجَنِّي:
مثل
التجرُّم،
وهو أن يد
جَنَيْتُ
الثمرة
أجْنيها
جَنياً
واجْتَنَيْتُها
بمعنىً.
والجَنى: ما
يُجْتَنى من
الشجر وغيره.
يقال: أتانا
بِجَناة
طيّبةٍ،
لكلِّ ما
يُجْتَنى.
وثمرٌ
جَنيٌّ، على
فَعيلٍ: حين
جُنيَ. وجَنى
عليه
جِنايَةً.
والتَجَنِّي:
مثل
التجرُّم،
وهو أن يدّعيَ
عليك ذنباً لم
تفعلْه.
وأَجْنى
الشجرُ، أي
أدرك ثَمَرُه.
وأَجَنَتِ
الأرض، أي
كَثُرَ جناها،
وهو الكلأ
والكَمْأة
ونحو ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
الجَناجِنُ:
عظام الصدر،
الواحد
جِنْجِنٌ وقد
يفتح.
والمَنْجَنونُ:
الدُولاب
التي يستقى
عليها، ويقال
المَنْجَنينُ
أيضاً، وهي
أنثى. وأنشد
الأصمعي
لعُمارة بن
طارق:
ومَنْجَنونٍ
كالأَتانِ
الفارِقِ.
...
الجَناجِنُ:
عظام الصدر،
الواحد
جِنْجِنٌ وقد
يفتح.
والمَنْجَنونُ:
الدُولاب
التي يستقى
عليها، ويقال
المَنْجَنينُ
أيضاً، وهي
أنثى. وأنشد
الأصمعي
لعُمارة بن
طارق:
ومَنْجَنونٍ
كالأَتانِ
الفارِقِ.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
عبيد:
نَجْنَجْتُ
الرَجُل:
حرَّكته.
وتَنَجْنَجَ
لحمه، أي كثُر
واسترخى.
ونَجْنَجَ
إبلهُ، إذا
ردَّدها على
الحوض. قال ذو
الرمّة:
حتَّى
إذا لم يجد
وَغْلاً
ونَجْنَجَها
مَخافَةَ
الرَمْي
حتَّى
كلُّ
أبو
عبيد:
نَجْنَجْتُ
الرَجُل:
حرَّكته.
وتَنَجْنَجَ
لحمه، أي كثُر
واسترخى.
ونَجْنَجَ
إبلهُ، إذا
ردَّدها على
الحوض. قال ذو
الرمّة:
حتَّى
إذا لم يجد
وَغْلاً
ونَجْنَجَها
مَخافَةَ
الرَمْي
حتَّى
كلُّها هيمُ
والنَجْنَجَةُ:
ترديد الرأي.
يقال:
نَجْنَجَ أمرَهُ،
إذا همَّ به
ولم يَعْزِمْ
عليه. والنَجْنَجَةُ:
الجَوْلَةُ
عند الفَزَع.