" جَرِجَ الخَاتَمُ في إِصْبَعِه كفَرِحَ " جَرَجاً " : جالَ وَقَلقَ " واضْطَرَبَ " لسَعَته " قال :
" جاءَتْكَ تَهْوِى جَرِجاً وَضِينُهَا وسِكِّينٌ جَرِحُ النِّصَابِ : قَلِقُه وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :
" إِنّي لأَهْوَى طِفْلَةً فيها غُنُجْ
" خَلْخالُها في سَاقِهَا غيرُ جَرِحْ " ومَشَى " فُلانٌ " في الجَرَجِ مُحَرَّكَةً للأَرْضِ الغَلِيظَةِ " وذاتِ الحِجَارَةِ . الجَرَجُ " : جَوَادُّ الطّرِيقِ " ومَحَاجُّها . وجَرِجَ الرَّجُلُ إِذا مَشَى في الجَرَجَةِ وهي المَحَجَّةُ وجادَّةُ الطّريقِ قال الأَزْهَرِيّ : وهما لغتانِ . وعن ابن سيده : جَرَجَةُ الطَّرِيقِ : وَسَطُه ومُعْظَمُه وأَرضٌ جَرِجَةٌ : ذاتُ حِجارة . ورَكِبَ فُلانٌ الجَادَّةَ والجَرَجَةَ والمَحَجَّة كلّه وَسَطُ الطريقِ . وقال الأَصْمَعيّ : خَرَجَةُ الطَّرِيقِ بالخَاءِ وقال أَبو زيد : جَرَجَةٌ . قال الريّاشيّ : والصّواب ما قاله الأَصمعيّ . وفي حواشي ابن بَرِّىّ في قوله الجَرَجَةُ بتحريك الرّاءِ جادَّةُ الطَّرِيقِ قد اخْتُلِفَ في هذا الحرف فقالَ قومٌ : هو خَرَجَةٌ بالخاءِ المعجمة ذكره أَبو سَهْل ووافقه ابنُ السِّكِّيت وزعم أَنّ الأَصمعيّ وغيرَه صَحَّفُوه فقالوا : هو جَرَجَةٌ بجيمين . وقال ابنُ خالَوَيْه وثَعْلَب : هو جَرَجَةٌ بجِيمين قال أَبو عَمْرٍو الزَّاهِد : هذا هو الصَّحِيح وزعم أَن من يقول : هو خَرَجَة بالخاءِ المعجمة فقد صَحَّفَه . وقال أَبو بكرِ بنُ الجَرّاح : سأَلتُ أَبا الطَّيّبِ عنها فقال : حَكَى لي بعضُ العلماءِ عن أَبي زيدٍ أَنّه قال : هي الجَرَجَة بجيمين فلقيت أَعرابِيّاً فسأَلْتُه عنها فقال : هي الجَرَجَة بجيمين قال : وهو عندي من جَرِجَ الخاتَمُ في إِصْبَعِي وعند الأَصمعيّ أَنه من الطَّرِيقِ الأَخْرَجِ أَي الواضح فهذا ما بينهم من الخلاف . والأَكثر عندهم أَنّه بالخاءِ وكان الوزيرُ ابنُ المَغْربِيّ يسأَلُ عن هذه الكملة على سبيل الامتحان ويقول : ما الصّواب من القولين ؟ ولا يُفسّره . " والجُرْجَةُ بالضّمِّ : وِعَاءٌ " من أَوعية النّساءِ وفي التَّهْذِيبِ : الجُرْجَةُ والجَرَجَةُ ضرْبٌ من الثِّياب . والجُرْجَةُ : خَرِيطةٌ من أَدَمٍ " الخُرْجِ " وهي واسِعَةُ الأَسْفَلِ ضَيِّقَةُ الرَّأْسِ يُجْعَل فيها الزّادُ . قال أَوْسُ ابنُ حَجَرٍ يَصفُ قَوْساً حَسَنةً دَفِعَ مَنْ يَسومُهَا ثلاثَةَ أَبرادٍ وأَدْكَنَ أَي زِقّاً مملوءاً عسَلاً :
ثَلاثَةُ أَبْرَادٍ جِيَادِ وجُرْجَةٌ ... وأَدْكَنُ من أَرْىِ الدُّبُورِ مُعَسَّلُ وبالخَاءِ تصحيف وج جُرْجٌ " مثْل بُسْرَةٍ وبُسْرٍ . " ومنه جُرَيْحٌ " مصغَّرٌ اسمُ رجُلٍ . وعبدُ المَلِكِ بنُ جُرَيْجٍ : تابعيّ . " وبنو جُرْجَةَ بالضَّمّ المَكِّيّون ويَحْيَى بنُ جُرْجَةَ : مُحَدّثٌ " . جُرْج " بلا هاءٍ : د بفارِسَ وجَدُّ محمَّدِ بنِ سَعِيدٍ : الفَقِيهِ الأَنْدَلُسِيِّ " . وجُرْجانُ بالضّمّ : د " معروف افتَتَحَه يزيدُ بنُ المُهَلَّبِ في أَيامِ سُلَيْمَانَ بنِ عبدِ المَلِكِ وله تاريخٌ وهو بين طَبَرِسْتَانَ وخُراسانَ وقال ياقوت في المشترك : جميعُ العَرَبِ لا يَنْطِقُون به إِلاّ بالكاف . " والجُرْجَانِيَّة " صوابِه بلا لام وهو بالضَّم " : قَصَبَةُ بلادِ خُوارَزْمَ " وخُزارَزْمُ لمْ يَذْكُرْهَا المصنّف وسيأْتي ذِكْرُها وإِضافَةُ جُرْجَانِيَّة إِلى خُوارَزْمَ في عباراتهم لزيادة التَّوْضِيحِ فإِنّ في خُراسانَ بلدةً أُخرى اسمُهَا جُرْجَانُ بناها يزيدُ بنَ المُهَلَّبِ بنِ أَبي صُفْرَةَ وهو " مَعَرَّبُ كُرْكانَج " . " وجَرَجَةُ مُحَرّكَةً : اسمُ مُقَدِّمِ عَسْكَرِ الرُّومِ يومَ اليَرْمُوكِ وأَسْلَمَ " بعد ذلك . " وشَبَثُ " محَرَّكَةً " بنُ قَيْسِ بنِ جَرِيحٍ كأَميرٍ : مَمْدُوحُ الحُطَيِئَةِ " الشاعِرِ المعروفِ . " والتَّجْرِيجُ : التَّزْلِيقُ " كذا التّكملة للصاغانيّ
ومما يستدرك عليه : جَرَجَت الإِبلُ المَرْتع : أَكَلتْه . وأَبُو جِرْجٍ بالكسر : من قُرَىِ مِصْر