الدُّمْلُوكُ بالضّمِّ : الحَجَرُ الأَمْلَسُ المُستَدِيرُ كما في المُحْكَمِ وقالَ الجَوهَرِيّ : هو الحَجَرُ المُدَوَّرُ . ويُقالُ : حَجَرٌ مُدَمْلَكٌ وسَهْمٌ مُدَمْلَكٌ أي : مُخَلَّقٌ كما في المُحْكَمِ وهُوَ أي المُدَمْلَكُ المَفْتُولُ المَعْصُوبُ وكذلك حَجَرٌ مُدَمْلَقٌ
وقد تَدَمْلَكَ ثَدْيُها : إِذا فَلَكَ ونَهَدَ ولا يُقالُ : تَدَمْلَقَ قاله اللَّيثُ وأَنْشَدَ :
" لَم يَعْدُ ثَدْياهَا عَنَ آنْ تفَلَّكَا
" مُستَنْكِرانِ المَسَّ قد تدَمْلَكَا ومما يستدرك عليه : دَمْلَكْتُ الشيء : إِذا مَلَستَه وحافِرٌ مُدَمْلَكٌ : أَمْلَسُ . وتَدَمْلَكَ الشّيءُ : امَّلَسَ واسْتَدَار
الدَّمَالُ كسَحابٍ : التَّمْرُ العَفِنُ الأَسودُ القديمُ يقال : جاء بتَمرٍ دَمَالٍ كما في المحكَم وهو قولُ الأصمعِي . في التهذيب : الدَّمالُ : ما رَمَى به البَحْرُ مِن خُشارَةِ ما فيه من الخَلْقِ مَيِّتاً نحو الأصدافِ والمَناقِيف والنَّبَّاح قاله اللَّيث وأنشد :
" دِمالُ البُحُورِ وحِيتانُها الدَّمالُ : السِّرقِينُ ونحوه كما في التهذيب . الدَّمالُ : ما وَطِئَتْه الدَّوابُّ من البَعْرِ الوَأْلَةِ وهي البَعْرُ من التُّراب كما في المحكَم وأنشد :
" فصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقالِ
" ومُظْلِماً ليس على الدَّمال الدَّمالُ : فَسادُ الطَّلْعِ قبلَ إدْراكِه حتَّى يَسْوَدَّ . ونَصُّ ابنِ دُرَيد : الدَّمالُ داءٌ يُصِيبُ النَّخلَ فيَسوادُّ طَلْعُه قبلَ أن يُلَقّح ويُقال له أيضاً : الدَّمانُ واللامُ يُشارِكُ النُّونَ في مَواضِعَ . ودَمَلَ الأرضَ دَمْلاً بالفتح ودَمَلاناً محرَّكةً : أصْلَحها بالدَّمال . أَو دَمَلَها : أصْلَحها وأَدْملَها : سَرْقَنَها كما في المحكَم . ومنه حديثُ سعدٍ رضي الله تعالى عنه : " أنه كان يَدْمُلُ أرضَه بالعُرَّة وكان يقول : مِكْتَلٌ عُرَّة مِكْتَلٌ بُرَّة . فتَدَمَّلَتْ : صَلَحَتْ به قال :
وقد جَعَلَتْ مَنازِلُ آلِ لَيلَى ... وأُخْرَى لم تُدَمَّلْ يَستَوِينا مِن المَجاز : دَمَل بَينَهم دَمْلاً : إذا أصلح قال الكُمَيت :
رَأى إِرَةً منها تُحَشُّ لِفِتْنَةٍ ... وإيقاد راجٍ أن يكونَ دَمالَها يقول : يرجو أن يكونَ سببَ هذه الحَرب كما أنّ الدَّمال يكون سبباً لإشعال النارِ . كدَوْمَلَ بينَهم وهذه عن ابنِ عَبّاد . وتَدامَلُوا : تَصالَحُوا عن ابنِ دُرَيد . والدُّمَّلُ كسُكَّرٍ وصُرَدٍ : الخُراجُ لأنه إلى البُرْءِ والانْدِمال ما هو نقله الأزهريّ . وفي العُباب : سُمِّيَ به تَفاؤلاً بالصَّلاح كما سُمِّيَت المَهْلَكَةُ مَفازَةً واللَّدِيغُ سليماً . هذا قولُ البَصريِّين وقد خالف قومٌ من أهل اللُّغة ذلك قال أبو النَّجم :
" وقام جِنِّيُّ السَّنامِ الأَمْيَلِ
" وامْتَهَدَ الغارِبُ فِعْلَ الدُّمَّلِ ج : دَمامِيلُ نادِرٌ . دَمِلَ جُرْحُه . كسَمِعَ بَرِئَ كانْدَمَل وذلك إذا تَماثَل قاله اللَّيث ويقال : انْدَمَل المَرِيضُ وانْدَمَلَ مِن وَجَعِه . ودَمَلَه الدَّواءُ يَدْمُلُه عن ابنِ الأعرابيِّ وأنشد :
وجُرْحُ السَّيفِ تَدْمُلُه فَيَبرا ... وجُرحُ الدَّهْرِ ما جَرَح اللِّسانُ قلت : ومنه أَخذ الشاعِرُ :
جِراحاتُ السِّنانِ لَها التِئامٌ ... ولا يَلْتامُ ما جَرَحَ اللِّسانُ والدَّمْل : الرِّفْقُ ودامَلَهُ : داراهُ ليَصْلُحَ وهو مجاز قال أبو الأَسْوَد :
شَنِئْتُ مِن الإِخوان مَن لَستُ زائِلاً ... أُدامِلُهُ دَمْلَ السِّقاءِ المُخَرَّقِ جاء بالمَصدَر على غير فِعْله
ومما يُسْتَدرَك عليه : اليَدْمُلَةُ : وادٍ مِن أودِيةِ العرب . ودُمَّيلَى اليَربُوع كسُمَّيهى : دَامّاؤُها عن ابنِ عَبّاد . ويقال : ادْمُلِ القَومَ : أي اطْوِهِم على ما فيهم . وأدْمَلَ الأرضَ إدْمالاً : سَرقَنَها عن اللَّيثِ وابنِ عبّاد . والمُدامَلَةُ كالمُداجاةِ . وادَّمَلَ الجُرْحُ : على افْتَعَلَ : تَماثَلَ عن أبي عمرو . وقد سَمَّوْا دَمَّالاً ودُمَيْلاً كشَدَّادٍ وزُبَيرٍ
" دَمَجَ " الوَحْشُ في الكِنَاسِ " دُمُوجاً " بالضّمّ " : دَخَلَ " . وفي الصّحاح : دَمَجَ الشّىْءُ دُموجاً إِذا دَخَلَ " فِي الشَّىْءِ واسْتَحْكَم فيه " والْتَأَمَ " كانْدَمَجَ " اندِماجاً ودَمَجَ الظَّبْىُ في كناسهِ وانْدَمَجَ : دَخَلَ وكذلك دَمَجَ الرَّجُلُ في بَيْتِه " وادَّمَجَ " بتشديد الدّال " وادْرَمَّجَ " بزيادة الرّاءِ وتشديد الميم المفتوحة وهو ثابتٌ في سائرِ النُّسَخ مثل ما هو في الصحاح وسقط عن بعض النُّسَخ والصحيحُ ثُبوتُه وكلُّ هذا يقال ذلك إِذا دَخَلَ في الشىءِ واستَتَرَ فيه . دَمَجَت " الأَرْنَبُ " تَدْمُجُ دُموجاً " : عَدَتْ فَأَسْرَعَ تَقَارُبُ قَوَائِمِها في الأَرْضِ " وفي المحكم أَسْرَعَتْ وقاربَتِ الخَطْوَ وكذل البعيرُ إِذا أَسرَعَ وقارَبَ خَطْوَةُ في المَنْحَاةِ . أَدْمَجَتِ الماشِطَةُ ضَفَائرَ المرْأَةِ ودمَجَتْ : أَدْرَجَتْهَا ومَلّسَتْهَا . و " الدَّمْجُ " بالفتح " : الضَّفِيرَةُ " وفي اللّسان : كُلُّ ضَفِيرةٍ منها على حِيَالِها تُسَمَّى دَمجاً واحداً . الدِّمْجُ " : بالكسر : الخِذْنُ والنَّظِيرُ " . " المُنْدَمِجُ المُدَوَّرُ " يقال نَصْلٌ مُنْدَمِجٌ إِذا كان مُدَوَّراً . من المجاز : التَّدَامُجُ : التَّعَاوُنُ : التَّوافُقُ يقال : تَدَامَجَ القَوْمُ على فُلانٍ تَدامُجاً إِذا تظَافَرُوا عليه وتَعَاوَنُوا وفي الأَساس : تَأَلَّبُوا . من المجاز : لَيْلٌ دَامِجٌ " الدَّامجُ المُظْلِمُ " ولَيْلَةٌ دَامِجةٌ أَي مُظْلِمة . وفي اِلأَساس : ليلٌ دامِجٌ : دامِسٌ مُلْتَفُّ الظَّلامِ دَمَج بعضُهُ في بعض . عن أَبي الهيثم : مِفْعَالٌ لا تدخُل فيه الهاءُ قال : وقد جاءَ حرفانِ نادِرِانِ : " المِدْمَاجَةُ " وهي " العِمَامَةُ " المَعْنَى أَنَّه مُدَمَّجٌ مُحْكَمٌ كأَنّه نَعْتٌ للعِمامة ويقال : رَجُلٌ مِجْذَامَةٌ إِذا كان قاطِعاً للأُمورِ قال أَبو منصور : هذا مأْخوذٌ من الجَذْمِ وهو القَطْعُ . وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :
ولَسْتُ بِدُمَّيْجَةٍ في الفِرَاشِ ... ووَجَّابَةٍ يَحْتَمِى أَنْ يُجِيبيَا " الدُّمَّيْجَةُ بالضَّمّ وفتح الميم المشدّدة : النَّوَّامُ اللاَّزِمُ في مَنْزِله " . وقال ابن الأَعرابيّ : رجل دُمَّيْجَةٌ : مُتَداخِلٌ وقال أَبو منصور : هو مأْخوذ من ادَّمَجَ في الشْىءِ إِذا دخَل فيه وادَّمَج في الشْىءِ ادِّمَاجاً وانْدَمَجَ انْدماجاً إِذا دخَلَ فيه . من المجاز : دَمَجَ أَمْرُهُم : صَلَحَ والْتَأَمَ و " صُلْحٌ دُمَاجٌ كغُرَاب وكِتَابٍ : خَفِىٌّ " أَي كأَنّه في خَفاءٍ أَو تامٌّ " مُحْكَمٌ " قَوِىٌّ قاله الأَزهريّ في ترجمة دجم قال ذو الرُّمّة :
" وإِذْا نَحْنُ أَسْبَابُ المَوَدَّةِ بَيْنَنَادُماجٌ قُوَاها لَمْ يَخُنْهَا وَصُولُهَا وقال أَبو عَمْرٍو : الدُّمَاجُ : الصَّلْحُ على غيرِ دَخَنٍ . من المجاز : " أَدْمَجَهُ : لَفَّهُ في ثَوْب " . وفي الأَساس : وَجَدَ البَرْدَ فتَدَمَّجَ في ثِيابِه : تَلَفَّفَ . " والمُدْمَجُ كمُكْرَمٍ : القِدْحُ " بِالكسرِ وقال الحارث بن حِلِّزَةَ :
أَلْفَيْتَنَا للضَّيْفِ خَيْرَ عِمَارَةٍ ... إِلاَّ يَكُنْ لَبَنٌ فَعَطْفُ المُدْمَجِ يقول إِن لم يَكن لَبَنٌ أَجَلْنَا القِدْحَ على الجَزُورِ فَنحرنَاهَا للضَّيْفِ . المُدْمَجُ أَيضاً " : المُدَمْلَجُ " أَي المُدْرَجُ مع مَلاَسَتِه ومَتْنُ مُدْمَج بَيِّنُ الدُّمُوجِ أَي مُمَلَّس قال ابن منظور : وهو شَاذٌّ لأَنّه لا يُعرف له فِعل ثلاثيّ غير مَزيد . دُمَاجٌ " كغُرَاب : ع ومما يستدرك عليه : دَمَجَ الأَمْرُ يَدْمُجُ دُمُوجاً : استقامَ . وأَمْرٌ دُمَاجٌ : مُستقيمْ . ودَامَجَه عليهم دِماجاً : جَامَعَه . ودَامَجْتُك عليه : وَافَقْتُ وهذا مجاز . وأَدْمَجَ الحَبْلَ : أَجادَ فَتْلَه وقيل : أَحْكَمَ فَتْلَه في رِقَّةٍ . ورجل مُدْمَجٌ ومُنْدَمِجٌ : مُدَاخَلٌ كالحَبْلِ المُحْكَمِ الفَتْلِ ونِسوَةٌ مُدْمَجَاتُ الخَلْقِ ودُمَّجٌ كالحَبْلِ المُدَمَجِ عن ابنِ الأَعرابيّ وأَنشد :
" واللهِ للنَّوْمُ وبَيِضٌ دُمَّجُ
" أَهْوَنُ مِنْ لَيْلِ قِلاَصٍ تَمْعَج وقال أبن سيده : ولم نَجدْ لها واحداً . وقوله أَنشده ابن الأَعرابيّ :
يُحَاوِلْنَ صَرْماً أَوْ دِمَاجاً عَلَى الخَنَى ... ومَا ذَا كُمُ مِنْ شِيمَتِي بِسَبِيلِ هو من قولك : أَدْمَجَ الحَبْلَ إِذا أَحْكَمَ فَتْلَه أَي يُظْهِرْنَ وَصْلاً مُحْكَمَ الظَّاهرِ فاسِدَ الباطِنِ . وعن اللّيث : مَتْنٌ مُدْمَجٌ وكذلك الأَعضاءُ المُدْمَجَةُ كأَنها أُدْمِجَت ومُلِسَتْ كما تُدْمِجُ الماشِطَةُ مَشْطَةَ المرأَةِ إِذَا ضَفَرَتْ ذَوَائِبَها . ودَمَجَ الرَّجُلُ صاحَبِه كدَجَمَ . وفُلانٌ مُدَامِجٌ لِفلان : مُدَاجِمٌ . والمُدامَجَة المُداجَاةُ . وفي الحديث مَنْ شَقَّ عَصَا المسليمن وَهُمْ في إِسلامٍ دَامِجٍ فقد خَلَع رِبْقَةَ الإِسلامِ مِنْ عُنُقِه " الدَّامِجُ : المُجْتَمِعُ . ودِمَاجُ الخَطِّ : مُقَارَبَتُهُ منه وكُلُّ ما فُتلَ فقد أُدْمِجَ . ومن المجاز : أَدْمَجَ الفَرَسَ : أَضْمَرَه فانْدَمَجَ . وفي حديث عَلِيّ رضى الله عنه " بل انْدَمَجْتُ علَى مَكْنونِ علْم لو بُحْتُ به لاضْطربْتُمْ اضْطرابَ الأَرْشِيَةِ في الطَّوِىِّ البعيدة " أَي اجتمعت عليه وانْطويتُ وانْدرجْتُ . وفي الحديث " سُبحانَ مَنْ أَدْمَجَ قَوَائمَ الذَّرَّةِ والهَمَجَةِ " وفي التهذيب : دَمَجَ عليهم ودَمَرَ وادْرَمَّج وتَعَلَّى عليهم كلُّها بمعنىً واحدٍ . وعن أَبي زيد : يقال : هو علَى تلك الدَّجْمَةِ والدَّمْجَةِ أَي الطّريقةِ . وأَدْرَجَ الطُّومَارَ وأَدْمَجَه : شَدَّ أَدْرَاجَه . ومن المجاز : أَدْمَجَ كلامَه إِذا أَتَى به مُتْرَاصِفَ النَّظْمِ