دَماثَةٌ - [د م ث]. (مص. دَمُثَ). "عُرِفَ بِدَماثَةِ الخُلُقِ": أَي بِحُسْنِ الخُلُقِ، اللُّطْفِ، الرِّقَّةِ. "تَمَتَّعَ بِطُفولَةٍ سَعيدَةٍ قِوامُها الحُبُّ واللِّينُ والدَّماثَةُ". (ن. محفوظ).
" دَمِثَ المَكَانُ وغيرُهُ كفَرِحَ " دَمَثاً فهو دَمِثٌ " : سَهُلَ ولاَنَ " . " والدَّمَاثَةُ : سُهُولَةُ الخُلُقِ " وهو مَجاز يُقَال : ما أَدْمَثَ فُلاناً وأَلْيَنَهُ . ومكان دَمِثٌ ودَمْثٌ : لَيِّنُ المُوْطِىءِ ورَمْلَةٌ دَمَثٌ كذلك كأَنَّهَا سُمِّيَتْ بالمَصْدَرِ قال أَبو قِلابَةَ :
خُوْدٌ ثَقالٌ في القِيَامِ كَرَمْلَة ... دَمَثٍ يُضيءُ لها الظّلامُ الحِنْدِسُ ورجل دَمِثٌ بَيِّنُ الدَّمَاثَةِ والدُّمُوثَةِ : وَطِىءُ الخُلُقِ . والدَّمْثُ : السُّهُولُ من الأَرْضِ والجمع أَدْماثٌ ودِمَاثٌ وقد دَمِثَ " يَدْمَثُ دَمَثاً " وفي التهذيب : الدِّماثُ : السُّهُولُ من الأَرْضِ الوَاحِدَةُ دَمِثَةٌ وكلّ سَهْلٍ دَمِثٌ والوَادِي الدَّمِثُ : السَّهْل وتكون الدِّماثُ في الرِّمالِ وغيرِ الرِّمالِ . والدَّمائِثُ : ما سَهُلَ ولانَ أَحُدها دَمِيثَةٌ ومنه قِيل للرَّجُلِ السَّهْلِ الطَّلْقِ الكَرِيمِ : دَمِيثٌ وفي صِفته صلَّى الله عليه وسلّم " دَمِثَ لَيْسَ بالجَافي " أَراد أَنّه كان لَيِّنَ الخُلُقِ في سُهُولَةٍ وأَصلُه من الدَّمْثِ وهو الأَرْضُ اللَّيِّنَةُ السَّهْلَةُ " الرِّخْوةُ " والرَّمْلُ الذي لَيْسَ بمُتَلَبِّدٍ أَشار له الزَّمَخْشَرِيّ وفي حديثِ الحَجّاج في صفة الغَيْث " فَلَبَّدَتِ الدِّماثَ " أَي صَيَّرَتْهَا لا تَسُوخُ فيهَا الأَرْجُلُ هي جمعُ دَمْثٍ وامرأَة دَمِثَةٌ شُبِّهَتْ بدِمَاثِ الأَرْض لأَنها أَكرمُ الأَرْضِ . يقال : دَمَّثْتُ له المكانَ أَي سَهَّلْتُه له . وفي الصّحاح الدَّمِثُ : المكانُ اللَّيِّنُ ذُو رَمْلٍ وفي الحديث : " أَنّه مالَ إِلى دَمَثٍ من الأَرْضِ فبال فيهِ وإِنّمَا فَعَلَ ذلك لِئَلاّ يَرْتَدَّ إِليه رَشاشُ البَوْلِ وفي حديث ابن مسعودٍ : " إِذا قَرَأْتُ آلَ حم وَقَعْتُ في رَوْضَاتٍ دَمِثاتٍ " . " والأُدْمُوثُ " بالضَّم " : مكانُ المَلَّةِ " إِذا خَبَزْتَ . دَمَّثَ الشيْءَ بيدِهِ : مَرَسَه حتّى يَلِينَ و " التَّدْمِيثُ : التَّلْيِينُ " ومنه تَدْمِيثُ المَضْجَعِ وفي الحديث " من كَذَبَ عليَّ فإِنّما يُدَمِّثُ مَجْلِسَهُ من النَّارِ " أَي يُمَهِّدُ ويُوَطِّىءُ . ومن المَجازِ في المَثَل :
" دَمِّثْ لجَنْبكَ قبْلَ النَّوْمِ مُضْطَجَعَا أَي خُذْ أُهْبَتَه واستَعِدَّ له وتَقدَّمْ فيه قبلَ وُقُوعه . من المجاز : التَّدْمِيثُ : " ذِكْرُ الحَدِيثِ " يقال : دَمِّثْ لي ذلكَ الحديثَ حتى أَطْعَنَ في حَوْصِه أَي اذْكُرْ لي أَوَّله حتى أَعْرِفَ وَجْهَهُ وأَعْلَمَ كيفَ آخُذُ فيهِ
ومما يستدرك عليه : أَرْضٌ دَمْثَاءُ : لَيِّنَةٌ سَهْلَةٌ . والأُدْماثُ بالضم : مَوْضِعٌ نقلَه ياقوت . ودَمثُ : قَرية باليمَن