رَكَكْتُ
العُلَّ في
عنقه
أَرُكُّهُ
رُكَّاً، إذا
غلَلت يدَه
إلى عنقه
ورككت الذنب
في عنقه إذا
ألزمته إياه.
ورَكَكْتُ
الشيء بعضَه على
بعض، إذا
طرحته.
والركُّ:
المطر
الضعيف،
والجمع
رِكَاكٌ. وأَرَكَّتِ
السماءُ، أي
جاءت بالركّ.
وأَرَكَّتِ
رَكَكْتُ
العُلَّ في
عنقه
أَرُكُّهُ
رُكَّاً، إذا
غلَلت يدَه
إلى عنقه
ورككت الذنب
في عنقه إذا
ألزمته إياه.
ورَكَكْتُ
الشيء بعضَه على
بعض، إذا
طرحته.
والركُّ:
المطر
الضعيف،
والجمع
رِكَاكٌ. وأَرَكَّتِ
السماءُ، أي
جاءت بالركّ.
وأَرَكَّتِ
الأرضُ، على
ما لم يسمَّ
فاعله. ورَكَّ
الشيءُ، أي
رَقَّ
وضَعُفَ ومنه
قولهم:
اقْطَعْهُ من
حيث رَكَّ.
والرَكيكُ:
الضعيف. وثوبٌ
رَكيكُ
النسجِ. واسْتَرَكَّهُ،
أي استضعَفَه.
وفي الحديث
أنه لعن
الرُكاكَةَ،
وهو الذي لا يغار
على أهله.
وسَكْرانُ
مُرْتَكُّ،
إذا لم يبيِّن
كلامَه.
وقولهم في
المثل:
شَحْمَةُ الرُكّى
وهو الذي
يذُوب سريعاً
يضرب لمن لا
يعنِّيك في
الحاجات.
وسقاءٌ
مَرْكوكٌ: قد
عولج وأصلح.
معنى
في قاموس معاجم
رَكَنَ
إليه
يَرْكَنُ
بالضم. وحكى
أبو زيد: رَكِنَ
إليه بالكسر
يَرْكَنُ
رُكوناً
فيهما، أي
مالَ إليه
وسكن. قال
الله تعالى:
"ولا تَرْكَنُوا
إلى الذينَ
ظَلَموا".وأمَّا
ما حكَى أبو
عمرو: رَكَنَ
يركن بالفتح
فيهما،
فإنَّما هو
على الجمع بين
ال
رَكَنَ
إليه
يَرْكَنُ
بالضم. وحكى
أبو زيد: رَكِنَ
إليه بالكسر
يَرْكَنُ
رُكوناً
فيهما، أي
مالَ إليه
وسكن. قال
الله تعالى:
"ولا تَرْكَنُوا
إلى الذينَ
ظَلَموا".وأمَّا
ما حكَى أبو
عمرو: رَكَنَ
يركن بالفتح
فيهما،
فإنَّما هو
على الجمع بين
اللغتين.
ورُكْنُ
الشيء:
جانِبُهُ
الأقوى. وهو
يأوي إلى رُكْنٍ
شديدٍ، أي عزّ
ومَنَعَةٍ.
وجبلٌ رَكينٌ:
له أَرْكانٌ
عالية.
والمُرَكَّنُ
من الضروع: العظيمُ،
كأنه ذو
الأَرْكانِ.
وناقةٌ
مُرَكَّنَةُ
الضَرْعِ.
والمِرْكَنُ:
الإجَّانَةُ
التي تُغْسَل
فيها الثياب.
ورجلٌ
رَكينٌ، أي وقورٌ
بيِّن
الرَكانَةِ.
وقد رَكُنَ
بالضم.