سَبَرْتُ
الجُرْحَ
أَسْبُرُهُ،
إذَا
نَظَرْتَ ما
غَوْرُهُ.
والمِسْبارُ:
ما يُسْبَرُ
به الجُرْحُ،
والسِبار
مِثْلُهُ.
وكلُّ أمر
زُرْتَهُ فقد
سَبَرْتَهُ
واسْتَبَرْتَهُ.
يقال:
حَمِدْتُ
مَسْبَرَهُ ومَخْبَرَه.
والسَبْرَةُ:
الغَداةُ
البارِدَةُ،
سَبَرْتُ
الجُرْحَ
أَسْبُرُهُ،
إذَا
نَظَرْتَ ما
غَوْرُهُ.
والمِسْبارُ:
ما يُسْبَرُ
به الجُرْحُ،
والسِبار
مِثْلُهُ.
وكلُّ أمر
زُرْتَهُ فقد
سَبَرْتَهُ
واسْتَبَرْتَهُ.
يقال:
حَمِدْتُ
مَسْبَرَهُ ومَخْبَرَه.
والسَبْرَةُ:
الغَداةُ
البارِدَةُ،
وفي الحديث:
"إسباغ
الوضُوء في
السَبَرات".
والسِبْرُ
بالكسر:
الهَيْئَةُ.
يقال: فُلانٌ
حسَنُ
الحِبْرِ
والسِبْرِ،
إذا كان
جميلاً حَسَنَ
الهَيْئَةِ.
قال الشاعر:
أَنا
ابْنُ أبي
البَراءِ
وكُلُّ
قَوْمٍ
لَهُمْ
من سِبْرِ
والِدِهِمْ
رِداءُ
وسِبْري
أَنَّني
حُرٌّ
تَـقِـيٌّ
وأَنِّي
لا
يُزايلُني الحَـياءُ
والسابِرِيُّ:
ضَرْبٌ من
الثياب رقيق.
وفي المثل:
عَرْضٌ
سابِريٌّ.
يقولُه من
يُعْرَضُ
عليه الشيء
عَرْضاً لا
يُبالَغُ
فيه؛ لأنَّ
السابريَّ من
أجود الثياب
يُرْغَب فيه
بأدنى عَرْضٍ.
قال الشاعر:
بِمَنْزِلَةٍ
لا يَشْتَكي
السِلَّ
أَهْلُها
وعَيْشٍ
كَمَسِّ
السَابِرِيِّ
رَقيق
والسابريّ
أيضاً: ضربٌ
من التمر.
معنى
في قاموس معاجم
السُبْروتُ
من الأرض:
القفر،
والجمع
السَباريتُ.
والسُبْروتُ:
الشيء القليل.
أبو زيد: رجل
سُبْروتٌ
وسِبْريتٌ،
وامرأةٌ
سُبْرُوتَةٌ
وسِبْريتَة،
من رجالٍ
ونساء
سَباريت. وهم المساكينُ
والمحتاجون....
السُبْروتُ
من الأرض:
القفر،
والجمع
السَباريتُ.
والسُبْروتُ:
الشيء القليل.
أبو زيد: رجل
سُبْروتٌ
وسِبْريتٌ،
وامرأةٌ
سُبْرُوتَةٌ
وسِبْريتَة،
من رجالٍ
ونساء
سَباريت. وهم المساكينُ
والمحتاجون.
معنى
في قاموس معاجم
شِعْرٌ
سَبْطٌ
وسِبْطٌ، أي
مسترسِلٌ غير
جعدٍ. وقد
سَبِطَ شعره
بالكسر
يَسْبَطُ
سَبَطاً. ورجلٌ
سَبِطُ
الشعرِ
وسَبِطُ
الجسم
وسَبْطُ الجسم
أيضاً إذا كان
حَسَنَ
القَدِّ
والاستواءِ.
قال الشاعر:
فجاءتْ
به سَبْطَ
العظامِ
كأنَّما
شِعْرٌ
سَبْطٌ
وسِبْطٌ، أي
مسترسِلٌ غير
جعدٍ. وقد
سَبِطَ شعره
بالكسر
يَسْبَطُ
سَبَطاً. ورجلٌ
سَبِطُ
الشعرِ
وسَبِطُ
الجسم
وسَبْطُ الجسم
أيضاً إذا كان
حَسَنَ
القَدِّ
والاستواءِ.
قال الشاعر:
فجاءتْ
به سَبْطَ
العظامِ
كأنَّما
عِمامتُه
بَيْنَ
الرجالِ لِـواءُ
وقولهم:
مالي أراك
مُسْبِطاً،
أي مُدَلِّياً
رأسَك
كالمهتمّ
مسترخيَ
البدن.
وأَسْبَطَ الرجلُ،
أي امتدَّ
وانْبَسَطَ
على الأرض من
الضَرب. والتَبْسيط
في الناقة،
كالرِجاعِ.
ويقال: سَبَّطَتِ
الناقةُ
بولدها، إذا
ألقتْه وقد أَشعَرَ.
ويقال أيضاً:
سَبَّطَتِ
النعجةُ، إذا أسقطتْ.
والسِبْطُ:
واحد
الأسْباطِ،
وهم وَلَدُ
الوَلَدِ.
والساباطُ:
سَقيفةٌ بين
حائطين تحتها
طريق، والجمع
سَوابيطُ
وساباطاتٌ. والسُباطَةُ:
الكُناسَةُ.
والسَبَطُ
بالتحري: نبتٌ،
الواحدة
سَبَطَةٌ. قال
أبو عبيد:
السَبَطُ:
النَصِيُّ ما
دام رطْباً،
فإذا يبِس فهو
الحَليُّ.
ومنه قول ذي
الرمة يصف
رملاً:
على
جوانبه
الأَسْباطُ
والهَدَبُ
وأرْضٌ
مُسْبِطَةٌ:
كثيرةُ
السَبَطِ.