البتُّ:
الطَّيْلَسانُ
من خَزِّ
ونحوه.
والجمع
البُتُوتُ.
والبَتِّيُّ:
الذي يعمله أو
يبيعه.
والبَتَّاتُ
مثله.
والبَتُّ:
القطع. تقول
بَتَّهُ
يَبُتُّهُ
وَيَبِتُّهُ.
وبَتَّتَهُ
تَبْتيتاً،
شدّد
للمبالغة.
والانْبِتاتُ:
الانقِطاعُ.
ورجل
مُن
البتُّ:
الطَّيْلَسانُ
من خَزِّ
ونحوه.
والجمع
البُتُوتُ.
والبَتِّيُّ:
الذي يعمله أو
يبيعه.
والبَتَّاتُ
مثله.
والبَتُّ:
القطع. تقول
بَتَّهُ
يَبُتُّهُ
وَيَبِتُّهُ.
وبَتَّتَهُ
تَبْتيتاً،
شدّد
للمبالغة.
والانْبِتاتُ:
الانقِطاعُ.
ورجل
مُنْبَتٌّ،
أي
مُنْقَطَعٌ
به. ويقال لا
أَفْعَلُهُ
بَتَّةً ولا
أفعله
البَتَّةَ،
لكل أمْرٍ لا
رَجْعَةَ
فيه، ونصبه
على المصدر.
وسَكْرانُ لا
يَيُتُّ، قال
الأصمعيّ: لا
يقطع أمراً.
قال: ولا يقال
يُبِتُّ. وقال
الفرّاء: هما
لُغَتان،
يقال
أَبْتَتُّ
عليه القضاءَ
وبَتَتُّهُ،
أي
قَطْعَتُهُ.
وقولهم: تَصَدَّق
فلان
صَدَقَةً
بَتاتاً.
وصَدَقَةٌ بَتَّةٌ
بَتْلَةٌ، أي
انقطعت من
صاحبها وبانَتْهُ.
وكذلك
طَلَّقَها
ثلاثاً
بَتَّةً. ويقال
للأحمق
والمَهْزولِ:
هو باتٌ.
والبَتاتُ: الزاد
والجِهاز.
والجمع
أَبِتَّةٌ.
أبو عبيد: البَتاتُ:
متاع البيت.
وفي الحديث
"لا يُحْظَرُ
عليكم
النبات، ولا
يؤخذ منكم
عُشْرُ
البَتاتِ".
وفلان على
بَتاتِ أمرٍ،
إذا أشرف
عليه. وتقول:
طَحَنْتُ
بالرحى
بَتَّا، إذا
ابتدأْتَ الإدارة
عن يسارك.
وقال:
ونَطْحَن
بالرحى
شَزْراً
وَبَتَّـاً
ولو
نُعْطى
المغازِلَ
ما عَيينا
معنى
في قاموس معاجم
السَبتُ:
الراحة.
والسَبْتُ:
الدهر.
والسَبْتُ:
حلْق الرأس.
والسَبْتُ:
إرسال
الشَعَر عن
العَقْص.
والسَبْتُ:
ضربٌ من سَيْر
الإبل. قال
أبو عمرو: هو
العَنَقُ. قال
حُمَيْدُ ابن
ثَوْر:
ومَطْوِيَّةُ
الأقراب أما
نهارُها
السَبتُ:
الراحة.
والسَبْتُ:
الدهر.
والسَبْتُ:
حلْق الرأس.
والسَبْتُ:
إرسال
الشَعَر عن
العَقْص.
والسَبْتُ:
ضربٌ من سَيْر
الإبل. قال
أبو عمرو: هو
العَنَقُ. قال
حُمَيْدُ ابن
ثَوْر:
ومَطْوِيَّةُ
الأقراب أما
نهارُها
فَسَبْتٌ
وأما ليلها فـذمـيل
وسَبَتَ
عِلاوَتَه
سَبْتاً، إذا
ضرَبَ عنقَه.
ومنه سمِّي
يومُ
السَبْتِ،
لانقطاع الأيّام
عنده. والجمع
أَسْبُتٌ
وسُبوتٌ.
والسَبْتُ:
قيام اليهود
بأمرِ
سَبْتها. قال
الله تعالى:
"ويَوْمَ لا
يَسْبِتون".
وأَس{بَتَتِ
اليهودُ، أي
دخَلَتْ في
السَبْتِ. أبو
عمرو: المُسْبِتُ:
الذي لا
يتحرَّك؛ وقد
أَسْبَتَ.
والسُباتُ:
النوم، وأصله
الراحة. ومنه
قوله تعالى:
"وَجَعلْنا
نومَكُمْ
سُباتاً".
تقول منه:
سَبَتَ
يَسْبُتُ،
هذه وحدَها
بالضم. قال ابن
أحمر:
وكنّا
وهُمْ
كابْنَيْ
سُباتٍ
تَفَرَّقا
سِوىً ثمّ
كانا منجِدا وتَهامِيا
قالوا:
السُباتُ
الدهر.
وابْناهُ:
الليل والنهار.
والمَسْبوتُ:
الميّت
والمغْشيُّ
عليه. وكذلك
العليلُ، إذا
كان ملقىً
كالنائم
يُغْمِض عينَه
في أكثر
أحواله،
مَسْبوتٌ.
والسِبْتُ، بالكسر:
جلود البقر
المدبوغة
بالقَرَظِ،
تُحْذى منه
النعال
السِبْتِيَّةُ.
ورُطَبٌ مُنْسَبِتٌ،
إذا عمّه
الإِرْطابُ.
أبو عمرو: السَبَنْتى
والسَبَنْدى:
الجريء
المُقْدِم من
كلِّ شيء.
والسَبَنْتى
والسَبَنْدى
أيضاً: النَمِر،
ويشبه أن يكون
سمِّيَ به
لجراءته. قال
الشَّماخ
يرثي عمر بن
الخطاب رضي
الله عنه:
وما
كنتُ أخشى أن
تكون وفاتـه
بِكَفَّيْ
سَبَنْتى
أزرقِ
العينِ مطرق