البِرُّ:
خلاف
العُقوقِ؛
والمَبَرَّةُ
مثْله. تقول:
بَرِرْتُ
والدي
بالكسر،
أَبَرُّهُ بِرّاً،
فأنا بَرٌّ به
وبارٌّ. وجمع
البَرَّ أَبْرارٌ،
وجمع البارِّ
البَرَرَةُ.
وفلانٌ
بَبَرُّ
خالقَه
ويَتَبَرَّرُهُ،
أي يطيعه.
والأمُّ بَرَّةٌ
بولدها.
و
البِرُّ:
خلاف
العُقوقِ؛
والمَبَرَّةُ
مثْله. تقول:
بَرِرْتُ
والدي
بالكسر،
أَبَرُّهُ بِرّاً،
فأنا بَرٌّ به
وبارٌّ. وجمع
البَرَّ أَبْرارٌ،
وجمع البارِّ
البَرَرَةُ.
وفلانٌ
بَبَرُّ
خالقَه
ويَتَبَرَّرُهُ،
أي يطيعه.
والأمُّ بَرَّةٌ
بولدها.
وبَرَّ فلانٌ
في يمينه، أي
صَدَقَ.
وبَرَّ
حَجُّهُ،
وبُرَّ
حَجُّهُ،
وبَرَّ الله
حَجَّهُ،
بِرّاً،
بالكسر في هذا
كلِّه. وتَبارُّوا:
تفاعَلوا من
البِرِّ. وفي
المثل: لا
يَعْرِفُ
هِرّاً من
بِرٍّ، أي لا
يعرف مَن يكرهه
ممن
يَبَرُّهُ.
والبَرُّ
بالفتح: خلاف
البحر.
والبَرِّيَّةُ
بالفتح:
الصحراء، والجمع
البراريّ.
والبَرِّيت:
البَرِّيَّةُ،
والجمع
البَراريتُ.
وبَرَّةُ:
اسمُ البرِّ،
وهو معرفة.
قال النابغة:
إنَّا
اقْتَسَمْنا
خُطَّتَيْنا
بـينـنـا
فَحَمَلْتُ
بَرَّةَ
واحْتَمَلْتَ
فَجارِ
والبَريرُ:
ثمرُ
الأراكِ،
واحدتها
بَريرَةٌ.
والبُرُّ: جمع
بُرَّةٍ من القمح.
ومنع سيبويه
أن يجمع
البُرُّ على
أَبْرارٍ،
وجوَّزه
المبرِّد
قياساً.
وأَبَرَ اللهُ
حَجَّكَ،
لغةٌ في بَرَّ
اللهُ
حَجَّكَ، أي
قَبِلَهُ.
وأَبَرَّ
فلانٌ على
أصحابه، أي علاهُم.
ابن السكيت:
أَبَرَّ
فلانٌ، إذا
ركب البَرَّ.
معنى
في قاموس معاجم
البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
تَبَرِّياً،
إذا
تعرَّضْتَ له.
وأنشد
الفرّاء:
وَأَهْلَةِ
وُدٍّ قد تَـبَـرَّيْتُ
وُدَُّهـمْ
وأَبْلَيْتُهُمْ
في الحمد
جُهْدي
ونائِلي
والبُرايَةُ:
النُحاتَةُ
وما بَرَيْتَ
من العود،
وكذلك
البُراء.
ويقال للبعير
إذا كان باقياً
على السير:
إنّه لذو
بُرايَةٍ،
وهو الشحم
واللحم.
والمِبْراةُ:
الحديدةُ
التي يُبرى
بها السهامُ.
وبَرَيْتُ
القلم
بَرْياً،
وبَرَيتُ
البعيرَ أيضاً،
إذا
حَسَرْتَهُ
وأذهبتَ لحمه.
معنى
في قاموس معاجم
سَبَرْتُ
الجُرْحَ
أَسْبُرُهُ،
إذَا
نَظَرْتَ ما
غَوْرُهُ.
والمِسْبارُ:
ما يُسْبَرُ
به الجُرْحُ،
والسِبار
مِثْلُهُ.
وكلُّ أمر
زُرْتَهُ فقد
سَبَرْتَهُ
واسْتَبَرْتَهُ.
يقال:
حَمِدْتُ
مَسْبَرَهُ ومَخْبَرَه.
والسَبْرَةُ:
الغَداةُ
البارِدَةُ،
سَبَرْتُ
الجُرْحَ
أَسْبُرُهُ،
إذَا
نَظَرْتَ ما
غَوْرُهُ.
والمِسْبارُ:
ما يُسْبَرُ
به الجُرْحُ،
والسِبار
مِثْلُهُ.
وكلُّ أمر
زُرْتَهُ فقد
سَبَرْتَهُ
واسْتَبَرْتَهُ.
يقال:
حَمِدْتُ
مَسْبَرَهُ ومَخْبَرَه.
والسَبْرَةُ:
الغَداةُ
البارِدَةُ،
وفي الحديث:
"إسباغ
الوضُوء في
السَبَرات".
والسِبْرُ
بالكسر:
الهَيْئَةُ.
يقال: فُلانٌ
حسَنُ
الحِبْرِ
والسِبْرِ،
إذا كان
جميلاً حَسَنَ
الهَيْئَةِ.
قال الشاعر:
أَنا
ابْنُ أبي
البَراءِ
وكُلُّ
قَوْمٍ
لَهُمْ
من سِبْرِ
والِدِهِمْ
رِداءُ
وسِبْري
أَنَّني
حُرٌّ
تَـقِـيٌّ
وأَنِّي
لا
يُزايلُني الحَـياءُ
والسابِرِيُّ:
ضَرْبٌ من
الثياب رقيق.
وفي المثل:
عَرْضٌ
سابِريٌّ.
يقولُه من
يُعْرَضُ
عليه الشيء
عَرْضاً لا
يُبالَغُ
فيه؛ لأنَّ
السابريَّ من
أجود الثياب
يُرْغَب فيه
بأدنى عَرْضٍ.
قال الشاعر:
بِمَنْزِلَةٍ
لا يَشْتَكي
السِلَّ
أَهْلُها
وعَيْشٍ
كَمَسِّ
السَابِرِيِّ
رَقيق
والسابريّ
أيضاً: ضربٌ
من التمر.
معنى
في قاموس معاجم
السُبْروتُ
من الأرض:
القفر،
والجمع
السَباريتُ.
والسُبْروتُ:
الشيء القليل.
أبو زيد: رجل
سُبْروتٌ
وسِبْريتٌ،
وامرأةٌ
سُبْرُوتَةٌ
وسِبْريتَة،
من رجالٍ
ونساء
سَباريت. وهم المساكينُ
والمحتاجون....
السُبْروتُ
من الأرض:
القفر،
والجمع
السَباريتُ.
والسُبْروتُ:
الشيء القليل.
أبو زيد: رجل
سُبْروتٌ
وسِبْريتٌ،
وامرأةٌ
سُبْرُوتَةٌ
وسِبْريتَة،
من رجالٍ
ونساء
سَباريت. وهم المساكينُ
والمحتاجون.