البورُ:
الرجلُ
الفاسدُ
الهالكُ الذي
لا خير فيه.
وامرأةٌ
بورٌ، أيضاً
حكاه أبو
عبيدة. وقومٌ
بورٌ: هَلكى.
قال الله
تعالى: "وكنتم
قَوْماً
بوراً"، وهو
جمع بائِرٍ.
وقد بارَ
فلانٌ أي هلك.
وأبارَهُ
الله: أهلكه.
ورجلٌ حائرٌ
بائِرٌ، إذا
لم يتّ
البورُ:
الرجلُ
الفاسدُ
الهالكُ الذي
لا خير فيه.
وامرأةٌ
بورٌ، أيضاً
حكاه أبو
عبيدة. وقومٌ
بورٌ: هَلكى.
قال الله
تعالى: "وكنتم
قَوْماً
بوراً"، وهو
جمع بائِرٍ.
وقد بارَ
فلانٌ أي هلك.
وأبارَهُ
الله: أهلكه.
ورجلٌ حائرٌ
بائِرٌ، إذا
لم يتَّجه
لشيء. وهو
إتْباعٌ
لحائرٍ.
وبارَهُ
يَبورُهُ، أي
جرَّبه واختبره،
والابْتيارُ
مثله. قال
الكميت:
قَبيحٌ
بمثليَ
نَعْتُ
الفَـتـا
ةِ
إِمَّا
ابْتِهاراً
وإمَّا
ابتِيارا
يقول:
إمَّا
بُهتاناً
وإما
اختباراً
بالصدق
لاستخراج ما
عندها. وبَرْتُ
الناقةَ
أَبورُهَا
بَوراً
بالفتح، وهو
أن تَعرِضَها
على الفحل
تنظر
أَلاقِحٌ هي
أمْ لا،
لأنَّها إذا
كانت لاقِحاً
بالتْ في وجه
الفحل إذا
تشمَّمَها.
ويقال أيضاً:
بارَ الفحلُ
الناقةَ
وابْتارَها،
إذا تشمَّمها
ليعرف
لِقاحها من
حِيالِها.
ومنه قولهم:
بُرْ لي ما
عند فلانٍ، أي
اعْلَمْهُ
وامْتَحِنْ
لي ما في نفسه.
والبَوارُ:
الهلاكُ. وحكى
الأحمر: نزلَتْ
بَوارِ على
الكُفّار مثل
قَطامِ.
وأنشد:
إن
التَظالُمَ
في الصَديقِ
بَوارِ
وبارِ
المتاعُ:
كَسَدَ. وبارَ
عملُه: بَطلَ.
ومنه قوله
تعالى:
"ومَكْرُ
أُولَئِكَ هو
يَبورُ".
والبارياءُ
والبورياءُ:
التي من
القصب. وقال
الأصمعي:
البورياءُ
بالفارسية،
وهو بالعربية
بارِيٌّ
وبوريٌّ.
معنى
في قاموس معاجم
سَبَرْتُ
الجُرْحَ
أَسْبُرُهُ،
إذَا
نَظَرْتَ ما
غَوْرُهُ.
والمِسْبارُ:
ما يُسْبَرُ
به الجُرْحُ،
والسِبار
مِثْلُهُ.
وكلُّ أمر
زُرْتَهُ فقد
سَبَرْتَهُ
واسْتَبَرْتَهُ.
يقال:
حَمِدْتُ
مَسْبَرَهُ ومَخْبَرَه.
والسَبْرَةُ:
الغَداةُ
البارِدَةُ،
سَبَرْتُ
الجُرْحَ
أَسْبُرُهُ،
إذَا
نَظَرْتَ ما
غَوْرُهُ.
والمِسْبارُ:
ما يُسْبَرُ
به الجُرْحُ،
والسِبار
مِثْلُهُ.
وكلُّ أمر
زُرْتَهُ فقد
سَبَرْتَهُ
واسْتَبَرْتَهُ.
يقال:
حَمِدْتُ
مَسْبَرَهُ ومَخْبَرَه.
والسَبْرَةُ:
الغَداةُ
البارِدَةُ،
وفي الحديث:
"إسباغ
الوضُوء في
السَبَرات".
والسِبْرُ
بالكسر:
الهَيْئَةُ.
يقال: فُلانٌ
حسَنُ
الحِبْرِ
والسِبْرِ،
إذا كان
جميلاً حَسَنَ
الهَيْئَةِ.
قال الشاعر:
أَنا
ابْنُ أبي
البَراءِ
وكُلُّ
قَوْمٍ
لَهُمْ
من سِبْرِ
والِدِهِمْ
رِداءُ
وسِبْري
أَنَّني
حُرٌّ
تَـقِـيٌّ
وأَنِّي
لا
يُزايلُني الحَـياءُ
والسابِرِيُّ:
ضَرْبٌ من
الثياب رقيق.
وفي المثل:
عَرْضٌ
سابِريٌّ.
يقولُه من
يُعْرَضُ
عليه الشيء
عَرْضاً لا
يُبالَغُ
فيه؛ لأنَّ
السابريَّ من
أجود الثياب
يُرْغَب فيه
بأدنى عَرْضٍ.
قال الشاعر:
بِمَنْزِلَةٍ
لا يَشْتَكي
السِلَّ
أَهْلُها
وعَيْشٍ
كَمَسِّ
السَابِرِيِّ
رَقيق
والسابريّ
أيضاً: ضربٌ
من التمر.
معنى
في قاموس معاجم
السُبْروتُ
من الأرض:
القفر،
والجمع
السَباريتُ.
والسُبْروتُ:
الشيء القليل.
أبو زيد: رجل
سُبْروتٌ
وسِبْريتٌ،
وامرأةٌ
سُبْرُوتَةٌ
وسِبْريتَة،
من رجالٍ
ونساء
سَباريت. وهم المساكينُ
والمحتاجون....
السُبْروتُ
من الأرض:
القفر،
والجمع
السَباريتُ.
والسُبْروتُ:
الشيء القليل.
أبو زيد: رجل
سُبْروتٌ
وسِبْريتٌ،
وامرأةٌ
سُبْرُوتَةٌ
وسِبْريتَة،
من رجالٍ
ونساء
سَباريت. وهم المساكينُ
والمحتاجون.