دُسَّ
البعير فهو
مدسوس، إذا
طُلِيَ
بالهِناء في
مَساعره. ومنه
المثل: ليس
الهِناء
بالدَسِّ.
ودَسَسْتُ
الشيءَ في
التراب
أدُسُّهُ: أخفيته
فيه.
والدَسيسُ:
إخفاء المكر.
والدَسَّاسَةُ:
حيّةٌ
صمَّاءُ
تندسُّ تحتَ
التراب اندساساً،
أي تندفن.
وا
دُسَّ
البعير فهو
مدسوس، إذا
طُلِيَ
بالهِناء في
مَساعره. ومنه
المثل: ليس
الهِناء
بالدَسِّ.
ودَسَسْتُ
الشيءَ في
التراب
أدُسُّهُ: أخفيته
فيه.
والدَسيسُ:
إخفاء المكر.
والدَسَّاسَةُ:
حيّةٌ
صمَّاءُ
تندسُّ تحتَ
التراب اندساساً،
أي تندفن.
والدُسَّةُ:
لُعبةٌ
لِصبيان
الأعراب.
معنى
في قاموس معاجم
سُدْسُ
الشيء
وسُدُسُهُ:
جزءٌ من
سِتَّةٍ. والسِدْسُ
بالكسر، من
الوِرْدِ في
أَظْماءِ ابل:
أن تنقطع
خمسةً وترد
السادس. وقد
أَسْدَسَ
الرَجُلُ، أي
وردَتْ إبلُه
سِدْساً.
وأَسْدَسَ البعيرُ،
إذا أَلْقَى
السِنَّ بعد
الرَباعِيَةِ،
وذلك في السنة
سُدْسُ
الشيء
وسُدُسُهُ:
جزءٌ من
سِتَّةٍ. والسِدْسُ
بالكسر، من
الوِرْدِ في
أَظْماءِ ابل:
أن تنقطع
خمسةً وترد
السادس. وقد
أَسْدَسَ
الرَجُلُ، أي
وردَتْ إبلُه
سِدْساً.
وأَسْدَسَ البعيرُ،
إذا أَلْقَى
السِنَّ بعد
الرَباعِيَةِ،
وذلك في السنة
الثامنة.
وأَسْدَسَ القومُ:
صاروا ستةً.
وبعضهم يقول
للسُدسِ
سَديسٌ، كما
يقال
للعُشْرِ
عَشيرٌ.
ويقال: لا
آتيك سَديسَ
عُجَيْسٍ: لغة
في سَجيسٍ.
وشاةٌ سَديسٌ،
إذا أتت عليها
السنةُ
السادسة.
والسَدَسُ بالتحريك:
السِنُّ قبل
البازل،
يستوي فيه المذكَّر
والمؤنث؛
لأنّ الإناث
في الأسنان
كلُّها
بالهاء إلاّ
السَدَسَ
والسَديسَ
والبازلَ.
وجمع
السَديسِ
سُدُسٌ. وجمع
السَدسِ سُدْسٌ.
قال الشاعر:
فطافَ
كما طاف
المُصدِّقُ
وَسْطَها
يُخَيَّرُ
منها في
البَوازِلِ والسُـدْسِ
وإزارٌ
سَديسٌ
وسُداسِيٌّ.
وسَدَسْتُ
القومَ
أَسْدُسْهُمْ
بالضم، إذا
أخذتَ سُدْسَ
أموالهم.
وأَسْدِسُهُمْ
بالكسر، إذا
كنتَ لهم
سادِساً.
وسُدوسٌ
بالضم:
الطَيْلَسانُ
الأخضر. قال
الأفوه
الأوديُّ:
والليلُ
كالدَأْماءِ
مُسْتَشْـعِـرٌ
مِن دونه
لوناً كلونِ
السُدوسْ
وكان
الأصمعيُّ
يقول:
السَدوسُ
بالفتح: الطيلسان.