السَمُّ:
الثَقْبُ،
ومنه سَمُّ
الخِياطِ. وسُمومُ
الإنسان
وسِمامُهُ:
فَمُهُ
ومَنْخِرُهُ
وأُذُنُهُ،
الواحد سَمٌّ
وسُمٌّ. وكذلك
السَُمُّ
القاتل يضم
ويفتح، ويجمع
على سُمومٍ
وسِمامٍ.
ومَسامُّ
الجسد: ثُقَبه.
والسَمُّ: كلُ
شيء كالوَدع
يخرج من
السَمُّ:
الثَقْبُ،
ومنه سَمُّ
الخِياطِ. وسُمومُ
الإنسان
وسِمامُهُ:
فَمُهُ
ومَنْخِرُهُ
وأُذُنُهُ،
الواحد سَمٌّ
وسُمٌّ. وكذلك
السَُمُّ
القاتل يضم
ويفتح، ويجمع
على سُمومٍ
وسِمامٍ.
ومَسامُّ
الجسد: ثُقَبه.
والسَمُّ: كلُ
شيء كالوَدع
يخرج من البحر.
قال الفراء:
ما له سَمٌّ
ولا حَمٌّ
غيرك، وقد
يضمّان أيضاً.
والسَمَّانُ:
عِرْفان في
خيشوم الفرس.
وسَمَّهُ، أي
سقاه السَمَّ.
وسَمَّ الطعام،
أي جعل فيه
السَمَّ.
وسَمَمْتُ
سَمَّكَ، أي
قصدتُ قَصدَك
وسَمَمْتُ
بينهما
سَمَّاً، أي
أصلحتُ.
وسَمَمْتُ
القارورة ونحوَها،
أي سَدَدْتُ.
وسَمَّتِ
النِعمةُ، أي
خصَّت.
والسامَّةُ:
الخاصّةُ.
يقال: كيف السامَّةُ
والعامّةُ.
والسامَّةُ:
ذات السَمِّ. وسامُّ
أبرصَ من كبار
الوَزَغِ. قال
الأمويّ: أهل
المَسَمَّةِ:
الخاصّةُ
والأقارِبُ.
وأهل المنجاة:
الذين ليسوا
بأقارب. وفلان
يَسُمُّ ذلك
الأمر بالضم،
أي يَسبُره
وينظر ما
غَوْرَهُ.
والسَمومُ:
الريح
الحارّة،
تؤنث. يقال منه:
سُمَّ يومنا
فهو يومٌ
مَسْمومٌ.
والجمع سَمائِمُ.
قال أبو
عبيدة:
السَمومُ
بالنهار وقد
تكون بالليل،
والحَرورُ
بالليل وقد
تكون بالنهار.
والسَمامُ
بالفتح: جمع
سَمامَةٍ، وهو
ضربٌ من
الطير،
والناقةُ
السريعة
أيضاً.
معنى
في قاموس معاجم
السَمْتُ:
الطريق.
وسَمَتَ
يَسْمُت
بالضم، أي
قصد.
والسَمْتُ:
هيئة أهل
الخير؛ يقال:
ما أحسن
سَمْتَه، أي
هَدْيه.
والسَمْتُ:
السير بالظنّ
والحدس. وقال:
ليس
بها رِيعٌ
لِسَمْت
السامت
وتَسَمَّتَهُ،
أي قَصَدَهُ.
والتَسميتُ:
السَمْتُ:
الطريق.
وسَمَتَ
يَسْمُت
بالضم، أي
قصد.
والسَمْتُ:
هيئة أهل
الخير؛ يقال:
ما أحسن
سَمْتَه، أي
هَدْيه.
والسَمْتُ:
السير بالظنّ
والحدس. وقال:
ليس
بها رِيعٌ
لِسَمْت
السامت
وتَسَمَّتَهُ،
أي قَصَدَهُ.
والتَسميتُ:
ذِكر اسم الله
تعالى على كل
شيء. وتَسميتُ
العاطِس: أن
تقول له:
يرحمُك الله.