سِيَةُ
القوسِ: ما
عُطِفَ من
طرفيها.
والجمع سِياتٌ،
والنسبة
إليها
سِيَويٌّ.
الفراء: يقال
هو في سِيِّ
رأسه، وفي
سَواءِ رأسه،
إذا كان في
النَعْمة. قال
أبو عبيد: وقد
يفسّر سِيُّ
رأسِه عددَ
شعرهِ من
الخير. قال ذو
الرمة:
كأنَّه
خَا
سِيَةُ
القوسِ: ما
عُطِفَ من
طرفيها.
والجمع سِياتٌ،
والنسبة
إليها
سِيَويٌّ.
الفراء: يقال
هو في سِيِّ
رأسه، وفي
سَواءِ رأسه،
إذا كان في
النَعْمة. قال
أبو عبيد: وقد
يفسّر سِيُّ
رأسِه عددَ
شعرهِ من
الخير. قال ذو
الرمة:
كأنَّه
خَاضِبٌ
بالسِيِّ
مَرْتَعُـهُ
أبو
ثلاثين أمسى
وهو
مُنْقَلِبُ
والسِيُّ:
أرضٌ من أراضي
العرب، وقد
تكون المفازةَ.
والسِيَّانُ:
المِثلان،
الواحد سِيٌّ.
قال الحطيئة:
فإِيَّاكُمُ
وحَـيَّةَ
بـطـنِ وادٍ
هَوزَ
النابِ ليس
لكن بِسِيِّ
وقولهم:
لا سِيَّما
كلمةٌ يستثنى
بها، وهو سِيٌّ
ضمَّ إليه ما. حرف
الشين
معنى
في قاموس معاجم
السَيْبُ:
العطاء.
والسُيوبُ:
الرِكازُ.
والسَيْبُ:
مصدر سابَ
الماء
يَسيبُ، أي
جرى. والسيبُ:
مجرى الماءِ.
وانساب فلانٌ
نحوَكم، أي
رجع. وانسابت
الحَيَّةُ:
جَرَتْ.
وسَيَّبْت
الدابَة:
تركتها تَسيب
حيث شاءت.
والسائبة:
الناقة التي
كانت
تُسَ
السَيْبُ:
العطاء.
والسُيوبُ:
الرِكازُ.
والسَيْبُ:
مصدر سابَ
الماء
يَسيبُ، أي
جرى. والسيبُ:
مجرى الماءِ.
وانساب فلانٌ
نحوَكم، أي
رجع. وانسابت
الحَيَّةُ:
جَرَتْ.
وسَيَّبْت
الدابَة:
تركتها تَسيب
حيث شاءت.
والسائبة:
الناقة التي
كانت
تُسَيَّبُ في
الجاهلية
لِنَذْرٍ ونحوِه.
وقد قيل: هي
أمُّ
البَحيرَةِ،
كانت الناقةُ
إذا وَلَدَتْ
عشرةَ أبْطنٍ
كلُّهن إناثٌ
سُيِّبَتْ
فلم تُرْكَبْ
ولم يشرب
لبنَها إلا
وَلَدُها أو
الضيفُ حتّى
تموت. والجمع
سُيَّبٌ.
والسائبةُ:
العبدُ، كان
الرجل إذا قال
لغلامه أنت
سائبةٌ فقد
عَتَقَ، ولا
يكون وَلاؤُهُ
لِمُعْتِقِه،
ويضع مالَهُ
حيث شاء؛ وهو
الذي وَرَدَ
النَهْيُ عنه.
والسَيابُ، مثال
السَحابِ:
البلح.
والسَيابَةُ:
البلحة، وبها
سُمِّيَ
الرجلُ، فإذا
شَدَّدتَهُ
ضممته، قلت:
سُيَّابٌ
وسُيَّابَةٌ.