سُداس [مفرد]: ستّةً ستّة، معدول عن ستّة ستّة بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف "جاءُوا سُداسَ"....
سُداس [مفرد]: ستّةً ستّة، معدول عن ستّة ستّة بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف "جاءُوا سُداسَ".
معنى
في قاموس معاجم
سُداسِيّ [مفرد]:
1- مضاعف ستّ مرّات "عدد سُداسيّ".
2- ما كان له ستّة أركان أو أجزاء "إزار سُداسيّ: طوله ستّ أذرع- لفظ سُداسيّ: مؤلّف من ستّة أحرف- مؤتمر سُداسِيّ: يضمّ ممثلين عن سِتّ دول-
سداسيّ الأركان: المسدَّس".
3- (سق) مجموعة من ستة مغنيّين أو موسيقي
سُداسِيّ [مفرد]:
1- مضاعف ستّ مرّات "عدد سُداسيّ".
2- ما كان له ستّة أركان أو أجزاء "إزار سُداسيّ: طوله ستّ أذرع- لفظ سُداسيّ: مؤلّف من ستّة أحرف- مؤتمر سُداسِيّ: يضمّ ممثلين عن سِتّ دول- سداسيّ الأركان: المسدَّس".
3- (سق) مجموعة من ستة مغنيّين أو موسيقيّين.
4- (سق) مسافة صوتيّة ببعد سادس، النغمة السادسة في السلم الموسيقيّ.
• سداسيّ الأرجُل: (حن) وصف لواحد من طائفة الحشرات، له ثلاثة أزواج من الأرجل.
• الموشَّح السُّداسيّ: (دب) نمط شعريّ يتألَّف من ستّة مقاطع كل منها يتألَّف من ستَّة أسطر، عدا المقطع الختاميّ فيتكوَّن من ثلاثة أسطر.
• سداسيّ الأضلاع: (هس) شكل هندسيّ محدود بستّة أضلاع مستقيمة يتلاقى كلّ ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس.
معنى
في قاموس معاجم
سَدَسَ
القوْمَ ـُ سَدْساً: أَخَذَ سُدْسَ أَموالهم. و ـ القَوْمَ: ـِ سَدْساً: صار سادسهم.( أَسْدَسَ ) القومُ: صارُوا ستَّةً.( السُّدَاسُ ): يُقال: جاؤُوا سُدَاسَ: سِتَّةً سِتَّةً.( السُّدَاسِيُّ ): إِزارٌ سُدَاسِيٌّ: طولُه سِتُّ أَذْرُع.( السُّدْسِيَّةُ ): ( في الهندسةِ ): آلة ...
القوْمَ ـُ سَدْساً: أَخَذَ سُدْسَ أَموالهم. و ـ القَوْمَ: ـِ سَدْساً: صار سادسهم.( أَسْدَسَ ) القومُ: صارُوا ستَّةً.( السُّدَاسُ ): يُقال: جاؤُوا سُدَاسَ: سِتَّةً سِتَّةً.( السُّدَاسِيُّ ): إِزارٌ سُدَاسِيٌّ: طولُه سِتُّ أَذْرُع.( السُّدْسِيَّةُ ): ( في الهندسةِ ): آلة بصريَّة ذات مقياس مدرّج على شكل قوس دائرية، طولها سدس محيط الدائرة، تقاس بها الأَبعاد الزَّوايَّة. ( مج ).( السُّدُْس ): جزء من ستة. ( الجمع ) أَسداس. ويُقال: ( هو يضرب أَخماساً لأَسداس ): يسعى في المكر والخديعة.( السَُّدُوسُ ): الطَّيْلَسَانُ، أَو الأَخضَرُ منه.( السَّدِيسُ ): السُّدُْسُ. ( الجمع ) أَسداسٌ. و ـ السُّدَاسِيُّ. و ـ الشَّاةُ: أَتَتْ عليها السنةُ السادسة. و ـ من الإِِبلِ: ما دخلَ في الثامنَةِ. ( الجمع ) سُدُسٌ.( المُسَدّسُ ): ( في الهندسة ): شكلٌ عدد أَضلاعه ستة متساوية. ( مج ). و ـ سلاحٌ ناري ذو سَاقيه يُقْذَفُ به الرصاص، والغالب أَن يكون فيه ست قذائف. ( محدثة ). و ـ سِلاح ناريٌّ ذو مشط. ( محدثة ).( مَسْدَسَ ): يُقال: جاؤُوا مَسْدَسَ: سُدَاسَ.
معنى
في قاموس معاجم
سِتَّةٌ وسِتٌّ
أَصلها سِدْسَة وسِدسٌ قلبوا السين الأَخيرة تاء لتقرب من الدال التي قبلها وهي مع
ذلك حرف مهموس كما أَن السين مهموسة فصار التقدير سِدْتٌ فلما اجتمعت الدال والتاء
وتقاربتا في المخرج أَبلدوا الدال تاء لتوافقها في الهمس ثم أُدغمت التاء في ال
سِتَّةٌ وسِتٌّ
أَصلها سِدْسَة وسِدسٌ قلبوا السين الأَخيرة تاء لتقرب من الدال التي قبلها وهي مع
ذلك حرف مهموس كما أَن السين مهموسة فصار التقدير سِدْتٌ فلما اجتمعت الدال والتاء
وتقاربتا في المخرج أَبلدوا الدال تاء لتوافقها في الهمس ثم أُدغمت التاء في التاء
فصارت سِتَّ كما ترَى فالتغيير الأَول للتقريب من غير إِدغام والثاني للإِدغام
وسِتُّونَ من العَشَرات مشتق منه حكاه سيبويه وُلِدَ له سِتُّون
( * قوله « ولد له ستون إلخ » كذا بالأصل ) عاماً أَي وُلِدَ له الأَولاد
والسُّدْسُ والسُّدُسُ جزءٌ من ستة والجمع أَسْداسٌ وسَدَسَ القومَ يَسْدُسُهم
بالضم سَدْساً أَخذ سُدُسَ أَموالهم وسَدَسَهُم يَسدِسُهم بالكسر صار لهم سادساً
وأَسْدَسُوا صاروا ستة وبعضهم يقول للسُّدُسِ سَدِيس كما يقال للعُشْرِ عَشِيرٌ
والمُسَدَّسُ من العَروض الذي يُبْنى على ستة أَجزاء والسِّدْسُ بالكسر من
الوِرْدِ بعد الخِمْس وقيل هو بعد ستة أَيام وخمس ليال والجمع أَسداس الجوهري
والسِّدْسُ من الوِرْدِ في أَظماء الإِبل أَن تنقطع خَمْسَةً وتَرِدَ السادسَ وقد
أَسْدَسَ الرجلُ أَي ورَدتْ إِبله سِدْساً وشاة سَدِيس أَي أَتت عليها السنة
السادسة والسَّدِيس السِّنُّ التي بعد الرَّباعِيَة والسَّدِيسُ والسَدَسُ من
الإِبل والغنم المُلْقِي سَدِيسَه وكذلك الأُنثى وجمع السَدِيس سُدُسٌ مثل رغيف
ورُغُف قال سيبويه كَسَّروه تكسير الأَسماء لأَنه مناسب للاسم لأَن الهاء تدخل في
مؤنثه قال غيره وجمع السَّدَسِ سُدْسٌ مثل أَسَد وأُسْدٍ قال منصور ابن مِسْجاح
يذكر دية أُخذت من الإِبل متخَيَّرة كما يَتخيرها المُصَدِّقُ فطافَ كما طافَ
المُصَدِّقُ وَسْطَها يُخَيَّرُ منها في البوازِل والسُّدْسِ وقد أَسْدَسَ البعيرُ
إِذا أَلقى السِّنَّ بعد الرَّباعِيَةِ وذلك في السنة الثامنة وفي حديث العَلاء بن
الحَضْرَمِي عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم إِن الإِسلام بَدأَ جَذَعاً ثم ثَنِيّاً
ثم رَباعِياً ثم سَدِيساً ثم بازلاً قال عمر فما بعد البُزُول إِلا النقصان السديس
من الإِبل ما دخل في السنة الثامنة وذلك إِذا أَلقى السن التي بعد الرَّباعِيَة
والسَّدَسُ بالتحريك السن قبل البازل يستوي فيه المذكر والمؤنث لأَن الإِناث في
الأَسنان كلها بالهاء إِلا السَّدَس والسَّدِيس والبازِلَ ويقال لا آتيك سَدِيسَ
عُجَيْسٍ لغة في سجِيس وإِزارٌ سَدِيس وسُداسِيُّ والسدُوسُ الطَّيْلَسانُ وفي
الصحاح سُدُوسٌ بغير تعريف وقيل هو الأَخْضَرُ منها قال الأَفْوَه الأَوْدِي
والليلُ كالدَّأْماءِ مُسْتَشْعِرُ من دونهِ لوناً كَلَوْنِ السُّدُوس الجوهري
وكان الأَصمعي يقول السَّدُوسُ بالفتح الطَّيْلَسانُ شمر يقال لكل ثوب أَخضر
سَدُوسٌ وسُدُوسٌ وسُدُوسٌ بالضم اسم رجل قال ابن بَرِّي الذي حكان الجوهري عن
الأَصمعي هو المشهور من قوله وقال ابن حمزة هذا من أَغلاط الأَصمعي المشهورة وزعم
أَن الأَمر بالعكس مما قال وهو أَن سَدُوس بالفتح اسم الرجل وبالضم اسم الطيلسان
وذكر أَن سدوس بالفتح يقع في موضعين أَحدها سدوس الذي في تميم وربيعة وغيرهما
والثاني في سعد ابن نَبْهانَ لا غير وقال أَبو جعفر محمد بن حبيب وفي تميم سَدُوسُ
بن دارم بن مالك بن حنظلة وفي ربيعة سَدُوسُ بن ثعلبةً بن عُكابَةَ بن صَعْبٍ فكل
سَدُوسٍ في العرب فهو مفتوح السين إِلا سُدُوسَ بنَ أَصْمَعَ بن أَبي عبيد بن
ربيعة بن نَضْر ابن سعد بن نَبْهان في طيء فإِنه بضمها قال أَبو أُسامة السَّدُوسُ
بالفتح الطيلسان الأَخضر والسُّدُوسُ بالضم النِّيلَجُ وقال ابن الكلبي سَدُوس
الذي في شيبان بالفتح وشاهده قول الأَخطل وإِن تَبْخَلْ سَدُوسُ بِدِرْهَمَيْها
فإِن الريحَ طَيِّبَةٌ قَبُولُ وأَما سُدُوسُ بالضم فهو في طيء لا غير والسُّدُوس
النِّيلَنْجُ ويقال النِّيلَج وهو النِّيل قال امرؤ القيس مَنابته مثلُ السُّدوسِ
ولونُه كَلَوْنِ السَّيالِ وهو عذبٌ يَفِيض
( * قوله « كلون السيال » أَنشده في ف ي ص كشوك السيال )
قال شمر سمعته عن ابن الأَعرابي بضم السين وروي عن أَبي عمرو بفتح السين وروى بيت
امرئ القيس إِذا ما كنتَ مُفْتَخِراً ففاخِرْ ببيْتٍ مثلِ بيتِ بني سَدُوسِ بفتح
السين أَراد خالد بن سدوس النبهاني ابن سيده وسَدُوسُ وسُدُوس قبيلتان سَدُوسُ في
بني ذُهْل ابن شيبان بالفتح وسُدُوس بالضم في طيء قال سيبويه يكون للقبيلة والحي
فإِن قلت وَلَدُ سَدوسٍ كذا أَو من بني سَدُوس فهو للأَب خاصة وأَنشد ثعلب بني
سَدوسٍ زَتَّتوا بَناتِكُمْ إِنَّ فتاة الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ والرواية بني تميم
زَهْنِعوا فتاتكم وهو أَوفق لقوله فتاة الحي الجوهري سَدُوس بالفتح أَبو قبيلة
وقول يزيد بن حَذَّاقٍ العَبْدي وداوَيْتُها حتى شَنَتْ حَبَشِيَّةً كأَنَّ عليها
سُنْدُساً وسُدُوسا السُّدُوس هو الطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ اه وقد ذكرنا في ترجمة
شتت من هذه الترجمة أَشياء
معنى
في قاموس معاجم
سُدْسُ
الشيء
وسُدُسُهُ:
جزءٌ من
سِتَّةٍ. والسِدْسُ
بالكسر، من
الوِرْدِ في
أَظْماءِ ابل:
أن تنقطع
خمسةً وترد
السادس. وقد
أَسْدَسَ
الرَجُلُ، أي
وردَتْ إبلُه
سِدْساً.
وأَسْدَسَ البعيرُ،
إذا أَلْقَى
السِنَّ بعد
الرَباعِيَةِ،
وذلك في السنة
سُدْسُ
الشيء
وسُدُسُهُ:
جزءٌ من
سِتَّةٍ. والسِدْسُ
بالكسر، من
الوِرْدِ في
أَظْماءِ ابل:
أن تنقطع
خمسةً وترد
السادس. وقد
أَسْدَسَ
الرَجُلُ، أي
وردَتْ إبلُه
سِدْساً.
وأَسْدَسَ البعيرُ،
إذا أَلْقَى
السِنَّ بعد
الرَباعِيَةِ،
وذلك في السنة
الثامنة.
وأَسْدَسَ القومُ:
صاروا ستةً.
وبعضهم يقول
للسُدسِ
سَديسٌ، كما
يقال
للعُشْرِ
عَشيرٌ.
ويقال: لا
آتيك سَديسَ
عُجَيْسٍ: لغة
في سَجيسٍ.
وشاةٌ سَديسٌ،
إذا أتت عليها
السنةُ
السادسة.
والسَدَسُ بالتحريك:
السِنُّ قبل
البازل،
يستوي فيه المذكَّر
والمؤنث؛
لأنّ الإناث
في الأسنان
كلُّها
بالهاء إلاّ
السَدَسَ
والسَديسَ
والبازلَ.
وجمع
السَديسِ
سُدُسٌ. وجمع
السَدسِ سُدْسٌ.
قال الشاعر:
فطافَ
كما طاف
المُصدِّقُ
وَسْطَها
يُخَيَّرُ
منها في
البَوازِلِ والسُـدْسِ
وإزارٌ
سَديسٌ
وسُداسِيٌّ.
وسَدَسْتُ
القومَ
أَسْدُسْهُمْ
بالضم، إذا
أخذتَ سُدْسَ
أموالهم.
وأَسْدِسُهُمْ
بالكسر، إذا
كنتَ لهم
سادِساً.
وسُدوسٌ
بالضم:
الطَيْلَسانُ
الأخضر. قال
الأفوه
الأوديُّ:
والليلُ
كالدَأْماءِ
مُسْتَشْـعِـرٌ
مِن دونه
لوناً كلونِ
السُدوسْ
وكان
الأصمعيُّ
يقول:
السَدوسُ
بالفتح: الطيلسان.