ـِ شِرىً: باعَه. وفي التنزيل العزيز: {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ}. و: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}. وـ أخذه بثمن. وـ اللهُ فلاناً: أصابه بعِلَّةِ الشَّرَى.( شَرِيَ ) في الأمرِ ـَ شَرًى: لجَّ وبالَغ. يقال: شَرِيَ الرجل في غضَبه، وشَرِيَ الفرس في سيره. وـ البرق: تتابع لمعانه. وـ العين بالدمع: تابَعَتِ الهملان. وـ الشَّرُّ بينهم: عظُم وتفاقم. فهو شَرِيٌّ. وـ الجلدُ: خرج عليه الشَّرَى. فهو شَرٍ.( أشْرَتِ ) الشجرةُ: امتدَّت أوراقها على الأرض. وـ القومُ: تشبَّهوا بجماعة الشُّرَاة. وـ بين القوم: أوقع. وـ الشيء: أماله. وـ فلاناً بكذا: أغراه به.( شاراهُ ) مُشاراةً، وشِراءً: بايعه. وـ لجَّ في جداله.( اشْتَرَاهُ ): أخذه بثمن. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ}. و: {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى}.( تَشَرَّى ) القومُ: تفرَّقوا. وـ دخلوا في زُمْرَة الشُّراة.( اسْتَشْرى ): اشتدَّ شَراه. وـ الشَّرُّ أو الدَّاء: عظُم وتفاقم.( الشَّارِي ): المشتري. وـ البائع. وـ من يبيع نفسه في طاعة الله. ( الجمع ) شُراة. والشُّراة: فرقة من الخوارج.( الشَّرَى ): بُثُورٌ حُمرٌ كالدَّراهمِ حَكَّاكةٌ مؤلمةٌ. وـ الجبلُ. وـ موضع كثير الأُسْد. ويقال: هم أُسْد الشَّرَى: أَشدّاءُ شجعان. وـ الناحية. ( الجمع ) أَشْراء.( شَرْوَى ) الشيءِ: مِثْله. وهو لا يملك شَرْوَى نقير: مُعْدِمٌ.( الشَّرْيُ ): الحَنْظَل. وـ فسائل النخل تنبت من النواة. واحدته: شَرْيَة.( الشَِّرْيانُ ): الوعاءُ الذي يحملُ الدمَ الصادر من القلب إلى الجسم. ( مج ). ( الجمع ) شرايينُ.( الشَّرِيَةُ ) من النساء: من تلدُ الإناثَ.( المُشْتَرِي ): أكبر الكواكب السيارة. وهو في الأساطير: كبير الآلهة.
معنى
في قاموس معاجم
الشَّرَهُ
أَسْوَأُ الحِرْصِ وهو غلبة الحِرْصِ شَرهَ شَرَهاً فهو شَرهٌ وشَرْهانُ ورجل
شَرهٌ شَرْهانُ النفس حَريصٌ والشَّرِهُ والشَّرْهانُ السريعُ الطَّعْمِ الوَحِيُّ
وإن كان قليلَ الطَّعْمِ ويقال شَرِهَ فلانٌ إلى الطعام يَشْرَهُ شَرَهاً إذا
اشْتَدَّ ح
الشَّرَهُ
أَسْوَأُ الحِرْصِ وهو غلبة الحِرْصِ شَرهَ شَرَهاً فهو شَرهٌ وشَرْهانُ ورجل
شَرهٌ شَرْهانُ النفس حَريصٌ والشَّرِهُ والشَّرْهانُ السريعُ الطَّعْمِ الوَحِيُّ
وإن كان قليلَ الطَّعْمِ ويقال شَرِهَ فلانٌ إلى الطعام يَشْرَهُ شَرَهاً إذا
اشْتَدَّ حِرْصُه عليه وسَنة شَرْهاء مُجْدِبة عن الفارسي وقولُهم هَيا
( * قوله « وقولهم هيا إلخ » مثله في التهذيب والذي في التكملة ما نصه قال
الصاغاني هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره وبعضهم
يقول آهيا شراهيا مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون
الهاء وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل
ذكره ومعنى إهيا أشر إهيا الأزلي الذي لم يزل هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود
بعدن أبين ) شَراهِيا معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ
معنى
في قاموس معاجم
الشَرَهُ:
غَلَبَةُ
الحِرص. وقدْ
شَرِهَ الرجلُ
فهو شَرِهٌ....
الشَرَهُ:
غَلَبَةُ
الحِرص. وقدْ
شَرِهَ الرجلُ
فهو شَرِهٌ.
معنى
في قاموس معاجم
ش ر ه : الشَّرَهُ غلبة الحرص وقد شَرِهَ من باب طرِب فهو شَرِهٌ...
ش ر ه : الشَّرَهُ غلبة الحرص وقد شَرِهَ من باب طرِب فهو شَرِهٌ
معنى
في قاموس معاجم
شره يشره: شرها وشراهة. إلى الطعام أو عليه: اشتد حرصه عليه وميله إليه....
شره يشره: شرها وشراهة. إلى الطعام أو عليه: اشتد حرصه عليه وميله إليه.