معنى `شاهدة` في معجم عربي عربي - معاجم

شَاهَدَ - [ش هـ د]. (ف: ربا. متعد). شَاهَدْتُ، أُشَاهِدُ، شَاهِدْ، مص. مُشَاهَدَةٌ. "شَاهَدَ الوَقَائِعَ كَمَا حَدَثَتْ": عَايَنَهَا عَنْ قُرْبٍ.

شَاهِدٌ شَاهِدةٌ، - الجمع: شُهُودٌ، أشْهَادٌ، شُهَّدٌ، وَشَهْدٌ، جَمْع غَيْرِ العاقِلِ : شوَاهِدُ. [ش هـ د]. (فَا. مِنْ شَهَدَ). 1. "جَاءَ شَاهِداً عَلى مَا حَدَثَ" : مَنْ يُدْلِي بِشَهَادَةٍ عِنْدَ الطَّلَبِ لِيُثْبِتَ وَاقِعَةً مِنَ الوَقَائِعِ. ...

شَاهِدَةٌ - الجمع: شَوَاهِدُ. [ش هـ د]. 1. "شَاهِدَةُ قَبْرٍ" : حَجَرٌ مُسْتَطِيلٌ يُوضَعُ على قَبْرِهِ. 2. : أرْضٌ.

شَهُدَ - [ش هـ د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شَهُدْتُ، أَشْهُدُ، اُشْهُدْ، مص. شَهَادَةٌ. "شَهُدَ فِي الْمَحْكَمَةِ" : أَدَّى مَا عِنْدَهُ مِنْ شَهَادَةٍ فِي قَضِيَّةٍ مَّا.

شَهِدَ - [ش هـ د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شَهِدْتُ، أَشْهَدُ، اِشْهَدْ، مص. شُهُودٌ. 1. "شَهِدَ الْمُبَارَاةَ النِّهَائِيَّةَ": حَضرَهَا. 2. "شَهِدَ الهِلالَ": عايَنَهُ. 3. "شَهِدَ عَلَى جُرْمِهِ" : أَخْبَرَ بِهِ خَبَراً قَاطِعاً.

شَهِدَ - [ش هـ د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شَهِدْتُ، أَشْهَدُ، اِشْهَدْ، مص. شَهَادَةٌ. 1. "شَهِدَ لِجَارِهِ عَلَى مَا تَعَرَّضَ لَهُ مِنْ أَذىً" : أَدَّى مَا لَدَيْهِ مِنْ شَهَادَةٍ. 2. "شَهِدَ بِاللَّهِ": أَقْسَمَ، حَلَفَ. 3. "أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ ...

شُهْدٌ ، شَهْدٌ - الجمع: شِهَادٌ. [ش هـ د]. "يَأْخُذُ الشُّهْدَ مِنْ شَمْعِهِ" : عَسَلُ النَّحْلِ مَادَامَ لَمْ يُعْصَرْ مِنْ شَمْعِهِ.

I شاهد2 [مفرد]: الجمع: شواهِدُ، مؤنث: شاهدة، جمع مؤنث شواهِدُ: 1- دليل، برهان "ما شاهدك على ما تقول"| شاهد نحويّ: دليل من كلام العربيّ الفصيح، يُساق لإثبات قاعدة نحويّة. 2- علامة توضع على القبر. II شاهدَ يشاهد، مُشاهدةً، فهو مُشاهِد، والمفعول مُشاهَد • شاهدَ الشَّي

شَهِدَ على كذا ـَ شهادَةً: أخبر به خبراً قاطعاً. وـ لفلان على فلانٍ بكذا: أدَّى ما عنده من الشهادة. وـ بالله: حَلف. وـ أقرَّ بما عَلِم. وـ المجلسَ: حضرَه. ومنه ما في التنزيل العزيز: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}. وـ الحادثَ: عاينَهُ. وفي التنزيل العزيز: {قَالُوا ...

من أَسماء الله عز وجل الشهيد قال أَبو إِسحق الشهيد من أَسماء الله الأَمين في شهادته قال وقيل الشهيدُ الذي لا يَغيب عن عِلْمه شيء والشهيد الحاضر وفَعِيلٌ من أَبنية المبالغة في فاعل فإِذا اعتبر العِلم مطلقاً فهو العليم وإِذا أُضيف في الأُمور الباطنة فهو

الكلمات الأكثر شيوعاً