الشَّبُّوطُ كتَنُّورٍ : نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ ويُضَمُّ عن اللَّيْثُ كما في العُبَاب وفي اللّسَان : عن اللِّحْيانِيّ قالَ : وهي رَديئَةٌ كالقَدُّوسِ والقُدُّوسِ والذَّرُّوحِ والذُّرُّوحِ والسَّبُّوحِ والسُّبُّوح والواحِدَةُ بهاءٍ وَقَدْ تُخَفَّفُ المَفْتوحَةُ أَي يُقَالُ : الشَّبوطَةُ حكاهُ ابن سِيدَه عن بَعْضِهم قالَ : ولستُ مِنْهُ عَلَى ثِقَةٍ : سَمَكٌ وفي الصّحاح : ضَرْبٌ من السَّمَكِ وزادَ اللَّيْثُ دَقيق الذَّنَبِ عَريضُ الوَسَطِ لَيِّنُ المَسِّ صَغيرُ الرَّأْسِ كَأَنَّهُ بَرْبَطٌ وإنَّما يُشَبَّهُ البَرْبَطُ إِذا كانَ ذا طولٍ لَيْسَ بعَريضٍ بالشَّبُّوطِ . والجَمْعُ : شَبابيطُ ويُقَالُ : قَرَّبوا إلَيْهِم شَبابيطَ كالبَرابيطِ قالَ الشَّاعِر :
مُقْبِلٌ مُدَبِرٌ خَفيفٌ ذَفيفٌ ... دَسِمُ الثَّوْبِ شَوَى سَمَكاتِ
من شَبابيطِ لُجَّةٍ وَسْطَ بَحْرٍ ... حَدَثَتْ من شُحومها عَجِراتِ وهو أَعْجَمِيٌّ . وشِبْيَوْطٌ ككِدْيَونٍ : حِصْنٌ بأُبَّدَةَ من أَعمالِ الأنْدَلُس نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . ونَقَلَ أَبُو عُمَرَ في ياقوتَة الجَلْعَم : شُباط وسُباط كغُرابٍ : اسمُ شَهْر من الشُّهور بالرُّومِيَّة وقالَ : يُصْرَفُ ولا يُصْرَفُ وَقَدْ تَقَدَّم ذلِكَ للمُصَنِّف في س ب ط . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : شَبْطونُ كحَمْدون : لقَبُ زِياد ابن عبد الرَّحمن ممَّن سَمِعَ المُوَطَّأَ من مالِكٍ . وشَبْطونُ بن عَبْدِ اللهِ الأنْصاريُّ : سَمعَ المُوَطَّأَ من زياد بن عبد الرَّحمن شَبْطونَ كما في شُروحِ المُوَطَّإ واسْتَدْرَكَهُ شَيْخُنا . وجَرادُ بن شُبَيْطِ بن طارِقٍ كزُبَيْرٍ رَوَى عنه قَيْلُ بن عرادَةَ