صِدار [مفرد]: ثوبٌ سميك بلا كُمَّين وياقة يُغطَّى به الصَّدر، يمتدّ من الخِصْر وحتَّى الكَتِف، ويُرتدى خاصَّة فوق القميص.
• صِدار النَّجاة: أداة تستخدم لإبقاء الشَّخص طافيًا فوق الماء.
• صِدار الطِّفل: قطعة من قماش أو بلاستيك تُثبَّت تحت الذَّقن لإبقاء م
صِدار [مفرد]: ثوبٌ سميك بلا كُمَّين وياقة يُغطَّى به الصَّدر، يمتدّ من الخِصْر وحتَّى الكَتِف، ويُرتدى خاصَّة فوق القميص.
• صِدار النَّجاة: أداة تستخدم لإبقاء الشَّخص طافيًا فوق الماء.
• صِدار الطِّفل: قطعة من قماش أو بلاستيك تُثبَّت تحت الذَّقن لإبقاء ملابس الطِّفل نظيفة أثناء تناول الطَّعام.
معنى
في قاموس معاجم
صَدارة [مفرد]: تقدُّم وسبق وأولويَّة "له الصَّدارة في مجتمعه- يلعب دَوْرَ الصَّدارة"| احتلّ مكانَ الصَّدارة.
• الصَّدارة: (نح) اختصاص الكلمة بوقوعها في أوَّل الكلام كأسماء الاستفهام "أين الكتاب؟"....
صَدارة [مفرد]: تقدُّم وسبق وأولويَّة "له الصَّدارة في مجتمعه- يلعب دَوْرَ الصَّدارة"| احتلّ مكانَ الصَّدارة.
• الصَّدارة: (نح) اختصاص الكلمة بوقوعها في أوَّل الكلام كأسماء الاستفهام "أين الكتاب؟".
معنى
في قاموس معاجم
صَدَرَ
الأمرُ ـُ صَدْراً، وصُدُوراً: وقَع وتقرَّر. وـ الشيءُ عن غيره: نَشَأَ. ويقال: فلان يصدر عن كذا، أي يستمد منه. وـ عن المكان والوِرد صَدْراً، وصَدَراً: رجَع وانصرف. وـ إلى المكان: انتهى إليه. وـ فلاناً: رجَعه وصرَفه. وـ أصاب صدْرَه.( صُدِرَ ) صَدْراً: شكا صدرَه. فهو مصدور.( ...
الأمرُ ـُ صَدْراً، وصُدُوراً: وقَع وتقرَّر. وـ الشيءُ عن غيره: نَشَأَ. ويقال: فلان يصدر عن كذا، أي يستمد منه. وـ عن المكان والوِرد صَدْراً، وصَدَراً: رجَع وانصرف. وـ إلى المكان: انتهى إليه. وـ فلاناً: رجَعه وصرَفه. وـ أصاب صدْرَه.( صُدِرَ ) صَدْراً: شكا صدرَه. فهو مصدور.( أَصْدَرَ ) الأمرَ: أنفَذَه وأذاعه. وـ فلاناً عن الشيء: صَرَفه عنه. وـ القوم: أشبعهم. يقال: أطمعهم حتَّى أصدرهم. وـ الرعاء دوابَّهم: سقوها وصرفوها عن الماء. وفي التنزيل العزيز: {قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ}. ويقال: فلان يُورِد ولا يُصدِر: يأخذ في الأمر ولا يُتِمُّه.( صَادَرَهُ ) على كذا: طالَبَه به في إلحاح. وـ الدولة الأموالَ: استولت عليها عقوبة لمالكها.( صَدَّرَ ) الفرسُ: سبقَ غيره من الخيل. وـ فلاناً: رَجَعَه. وـ قَدَّمَه. وـ أجلسه في صدر المجلس. وـ الكتاب: افتتحه بمقدّمة. وـ البضاعة: أرسلها من بلد إلى بلد آخر. ( محدثة ).( تَصَدَّرَ ) الفرسُ: صدَّر. وـ فلان: جلس في صدر المجلس. وـ تقدَّم قومه.( استصْدَرَ ) الأمرَ: طلب إصدارَه.( الأَصْدَرْ ): العظيم الصدر.( الصَّادِرُ ): يقال: ماله صادر ولا وارد: ما له شيء. وطريق وارد صادر: يكثر فيه مرور الناس ذهاباً وإياباً.( الصادِرَاتُ ): البضائع الوطنية ترسل إلى بلاد أخرى. ( محدثة ).( الصِّدَارُ ): ثوب يغطَّى به الصَّدر.( الصَّدَارَةُ ): التَّقدُّم. يقال: فلان له الصَّدارة في القوم. وـ ( عند النحاة ): اختصاص الكلمة بوقوعها أول الكلام، كأسماء الاستفهام.( الصَّدْرُ ): مُقدَّم كل شيء، يقال: صَدْرُ الكتاب، وصدرُ النهار، وصدرُ الأمر. وـ الطائفة من الشيء. وصدرُ القوم: رئيسهم. وصدرُ الإنسان: الجزء الممتدّ من أسفل العنق إلى فضاء الجوف؛ وسمي القلب صدراً لحلوله به. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ}. وذات الصدر: علَّة تحدث فيه. وذات الصدور: أسرار النفوس وخباياها. وفي التنزيل العزيز: {وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}.( الصَّدَرُ ): الانصراف عن الماء. ويقال أيضاً: للانصراف عن غيره. ويوم الصَّدَر: اليوم الرابع من أيام النَّحر، لأنَّ الناس يصدرون فيه عن مكَّة إلى أماكنهم.( الصُّدْرَةُ ): الصَّدْر. وـ الصِّدَار. وـ الدِّرع القصيرة. ( الجمع ) صُدَر.( الصَّدِيرَةُ ): أعلى الوادي وصَدْرُه. ( الجمع ) صدائر.( المَصْدَرُ ): ما يصدر عنه الشيء. وـ ( عند علماء اللغة ): صيغة اسميَّة تدلٌّ على الحدث فقط.( المُصَدَّرُ ): يقال: رجل مُصَدَّرٌ: قويُّ الصدر شديده.