الصَّقْبُ ويُحَرَّك : الطَّوِيلُ التَّارُّ من كُلِّ شَيْءٍ . ويقال للغُصْنِ الرَّيّان الغَلِيظِ الطَّوِيلِ : صَقْب الصَّقْبُ مِنَ النَّاقَة : وَلَدُهَا . وقال شَيْخُنَا : السِّينُ أَفْصَحُ فِيهِ بَل أَنكَرَ بَعْضُهُم كَوْنَه بالصَّادِ ولِذَلِكَ لَمْ يَذْكُرْه أَهْلُ صَحِيحِ اللُّغَةِ كالجَوْهَرِيّ وابْنِ فَارِس في المُجْمَل وغَيْرِ وَاحِدٍ انتهى . قلت : هُوَ بالصَّادِ فيه ذكَرَه ابنُ سِيدَه في المُحْكَم ونَقْلَه ابْنُ مَنْظُورٍ في لِسَان العَرَب وكَفَى بهما قُدْوَةً . وحَكَى ابْنُ الأَعْرَابِيِّ : وصُقُوبُ الإِبِل : أَرْجُلُها لُغَةٌ في سُقُوبِهَا . قال وأَرَى ذَلِكَ لِمَكَان القَافِ وَضَعُوا مَكَانَ السِّينِ صَاداً لأَنَّهَا أَفْشَى مِن السِّينِ وَهِي مُوافِقَةٌ لِلْقَافِ في الإِطْبَاق ليَكُون العَمَلُ من وَجْهٍ وَاحِدٍ قال : وهَذَا تَعْلِيلُ سِيبَوَيْهِ في هَذَا الضَّرْب من المُضَارَعَة فظَهَر بِذَلِك سُقُوطُ مَا قَالَهُ شَيْخُنَا . ج صِقَابٌ بالكسر وصُقْبَانٌ بالضَّمِّ . وأَصْقَبٌ كأَفْلُسِ وقد تَقَدَّمَ الإِنشاد :
" أَذَلُّ من السُّقْبَانِ بَيْنَ الحَلاَئِبِ في السِّين . الصَّقْبُ : عَمُودٌ لِلْبَيْتِ يُعْمَدُ بِهِ أَو هُوَ العَمُودُ الأَطْوَلُ في وَسَطِهِ أَي البَيْت . ج صُقُوبٌ بالضَّمِّ . الصَّقَبُ بالتَّحْرِيكِ : القَرِيبُ يُقَالُ : مَكَانٌ صَقَبٌ أَي قَرِيب . قال سيبَوَيْهِ في الظُّرُوفِ الَّتِي عَزَلَهَا مِمَّا قَبْلَهَا ليُفَسِّر مَعَانِيَهَا لأَنَّهَا غَرَائِبُ : هو صَقَبُك ومَعْنَاه القُرْبُ . الصّقَبُ أَيْضاً : البُعْد ضِدٌّ . وأَنْشَدَ ابنُ الأَنْبَارِيِّ لابْنِ الرُّقَيَّات :
كُوفِيَّةٌ نَازِحٌ مَحَلَّتُها ... لاَ أَمَمٌ دَارُهَا ولا صَقَبُ
ويقال : دَارِي مِنْ دَارِهِ بِسَقَبٍ وصَقَبٍ وزَمَمٍ وأَمَمٍ وصَدَدٍ أَي قَرِيبٌ . ويُقَالُ : هُوَ جَارِي مُصَاقِبِي ومُطَانِبِي ومُوَاصِرِي أَي صَقْبُ دَارِه وإِصَارُه وطُنُبُه بِحِذَاء صَقْبِ بَيْتِي وإِصَارِي وطُنُبي . صَقِبَ كَفَرِح قَرُب . تَقُولُ : أَصْقَبْتُه فصَقِبَ أَيْ قَرَّبْتُه فَقَرُبَ . وأَصْقَبَتْ دَارُهم وصَقِبَت الكَسْر وأَسْقَبَتْ بالسين دَنَت وقَرُبت . وأَصْقَبَ الله دَارَه : أَدْنَاهَا . وَوَجَدْت في هَامِشِ لسان الْعَرَب ما نَصُّه وفي نُسْخَةٍ مِنَ التَّهْذِيبِ : وأَصْقَبَ دَارَه فصَقِبَتْ أَي قَرَّبها فَقَرُبَتْ . وصَاقَبَهم مُصَاقَبَةً وصِقَاباً : قارَبَهَم . ولَقِيَهم مُصَاقَبَةً وصِقَاباً وصِفَاحاً : واجَهَهُم . والصِّقَابُ بالصَّادِ لُغَةٌ في السِّقَاب بالسِّينِ وقَد تَقَدَّم . الصَّقْبُ : الجَمْعُ . يقال : صَقَبَه وصَقَبَ قَفَاه : ضَرَبَه بصَقْبِه أَي بجُمْع كَفِّه . والصَّقْبُ : الضَّرْبُ على كُلِّ شَيْءٍ مُصْمَتٍ يَابِسٍ . صَقَبَ البِنَاءَ وغيرَه : رَفَعَه . صَقَبَ الشيءَ : جَمَعَه وقد أَشَرْنَا إِلَيْه . صَقَب الطَّائِرُ : صَوَّتَ عن كُرَاع . والصَّيْقَبَانِيُّ : العَطَّار لأَنَّه يَجْمَع مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وهذا لم يَذْكُرْه الجَوْهَرِيُّ قيل : أَصْقَبَك الصَّيْدُ فارْمِه أَي دَنَا مِنْكَ وأَمْكَنَك رَمْيُه . في الحَدِيث : الجَارُ أَحقُّ بِصَقَبِه قال ابْنُ الأَنْبَارِيّ : أَرَادَ بِالصَّقَب المُلاَصَقَة والقُرْبَ والمُرَادُ بِهِ الشُّفْعَةُ أَي بما عُبَيْد . ومنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ رَضِي اللهُ عَنْه أَنَّه كَانَ إِذَا أُتِيَ بالقَتِيل قَدْ وُجِدَ بَيْنَ القَرْيَتيْن حُمِلَ عَلَى أَصْقَبِ القَرْيَتَيْن إِلَيْه أَي أَقْربهما ويُرْوَى بِالسِّين كذا في لِسَان العَرَب والأَسَاسِ وقال بَعْضُهم : أَرَادَ الشَّرِيكَ وقَالَ بَعْضُهم : أَرَاد المُلاَصِقَ . والصَّاقِبُ : جَبَلٌ مَعْرُوفٌ زَادَ ابْنُ بَرِّيّ : في بِلاَدِ بَنِي عَامِر . قال :
" رُمِيَتْ بأَثْقَلَ مِنْ جِبَال الصَّاقِبِ وقَال غَيْرُه :
على السَّيِّد الصَّعْبِ لَوْ أَنَّه ... يَقُومُ عَلَى ذِرْوَةِ الصَّاقِبِ والسِّينُ في كُلِّ ذَلِكَ لُغَةٌ كَذَا في لِسَان العَرَبِ