I
ضَمّ [مفرد]:
1- مصدر ضَمَّ.
2- (لغ) حركة تُضَمّ معها الشَّفة عند النُّطق، وترسم على هيئة (و) صغيرة فوق الحرف.
3- (نح) حالة من أحوال البناء "واو الجماعة ضمير مبني على الضمِّ".
• الضَّمُّ السِّياسيّ: (سة) أن تضع دولة ما يدها على إقليم لا ولاية لأحد عليه،
I
ضَمّ [مفرد]:
1- مصدر ضَمَّ.
2- (لغ) حركة تُضَمّ معها الشَّفة عند النُّطق، وترسم على هيئة (و) صغيرة فوق الحرف.
3- (نح) حالة من أحوال البناء "واو الجماعة ضمير مبني على الضمِّ".
• الضَّمُّ السِّياسيّ: (سة) أن تضع دولة ما يدها على إقليم لا ولاية لأحد عليه، أو تأخذه غصبًا وتفرض سياستَها عليه، وبذلك يصبح مواطنو الإقليم المنضمّ من رعايا الدَّولة الضّامَّة.
II
ضَمَّ ضَمَمْتُ، يَضُمّ، اضْمُمْ/ ضُمَّ، ضَمًّا، فهو ضامّ، والمفعول مَضْموم وضميم
• ضمَمْتُ الأوراقَ ونحوَها: قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض "يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة"| ضمَّ الصُّفوفَ: ألَّف بين النَّاس، وحَّدها- ضمَّ على يدي: قبضها وأمسكها.
• ضمَّ القمحَ/ ضمَّ الأرزَ: حصَده.
• ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره: عانقه بحنان وعناية "ضمَّتِ الأمُّ ولدَها إلى صدرها".
• ضمَّ الشَّيءَ إليه: أخذه وجذبه إليه.
• ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا: أضافهم إليه| ضمّ فلانًا إليه: جعله صاحبًا له.
• ضمَّ الحَرفَ: (نح) حرَّكه بالضمّ "ضَمَمْتُ عينَ الفعل المضارع".
• ضمَّ جناحَه عن النَّاس: ألان جانبَه لهم.
معنى
في قاموس معاجم
ضَمَّة [مفرد]:
1- اسم مرَّة من ضَمَّ.
2- (نح) علامة للرَّفع في المُعْرَب مثل: كتابٌ، وعلامة للضمّ في المبنيّ، مثل: قَطُّ....
ضَمَّة [مفرد]:
1- اسم مرَّة من ضَمَّ.
2- (نح) علامة للرَّفع في المُعْرَب مثل: كتابٌ، وعلامة للضمّ في المبنيّ، مثل: قَطُّ.
معنى
في قاموس معاجم
ضَمَّ
فلانٌ مِن مالِهِ ـُ ضَمًّا: أَخَذَ. وـ على المال: أخذه كلَّه. وـ الأشياء: قبضها أو جمع بعضها إلى بعض. وـ الشيءَ إلى الشيء: أضافه إليه. وـ فلاناً ونحوه إلى صدره: عانقه. وـ جناحه عن الناس: ألانَ جانبه لهم. وـ الحرف: حرَّكه بالضَّمِّ.( ضَامَّهُ ) إليه مُضامَّة، وضِماماً: ...
فلانٌ مِن مالِهِ ـُ ضَمًّا: أَخَذَ. وـ على المال: أخذه كلَّه. وـ الأشياء: قبضها أو جمع بعضها إلى بعض. وـ الشيءَ إلى الشيء: أضافه إليه. وـ فلاناً ونحوه إلى صدره: عانقه. وـ جناحه عن الناس: ألانَ جانبه لهم. وـ الحرف: حرَّكه بالضَّمِّ.( ضَامَّهُ ) إليه مُضامَّة، وضِماماً: ضَمَّهُ. وـ فلانٌ فلاناً: انضمَّ معه أو إليه في أمر واحد.( اضْطَمَّ ) بعضُه إلى بعض: انضمَّ. وـ عليه اشتمل وانطوى. وـ الشيء: ضمَّه إلى نفسه وجمعه. ويقال: اضطمَّ الشيء إلى نفسه.( انْضَمَّ ) الشيءُ: اجتمع بعضُه إلى بعض. ويقال: انضمَّ القوم ونحوهم.( تَضَامَّ ) الشيءُ: انضمَّ بعضه إلى بعض. ويقال: تضام القوم وغيرهم.( الإضْمَامَةُ ): كلُّ ما ضُمَّ بعضُه إلى بعض. وـ الجماعة من الناس وغيرهم ينضمُّ بعضهم إلى بعض ليس أصلهم واحداً. وـ الإضبارة، أي الحزمة من الكتب والصحف وغيرها. ( الجمع ) أضاميم. ويقال: فرس سبَّاق الأضاميم: إذا سبق جماعة من الأفراس دفعة واحدة.( الضُِّمامُ ): كلُّ ما يُضَمُّ به الشيء إلى غيره. وضمامُ الشيء: ما يشمله وينطوي عليه. ويقال: التَّقْوى ضُِمام الخير كلِّه.( الضِّمَامَةُ ): الإضمامة.( الضَّمَّةُ ): حَلْبَةُ الخيل في الرهان. وـ ( عند النحاة ): علامةٌ للرَّفع في المعرَب والبناءِ على الضم في المبنيّ.( الضَّمِيمُ ): المضمومُ، أو المضمومُ إلى غيرِه.
معنى
في قاموس معاجم
الضَّمُّ
ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء وقيل قَبْضُ الشيء إلى الشيء وضَمَّه إليه يَضُمُّه
ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ تقول ضَمَمْتُ هذا إلى هذا فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم
الجوهري ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ وفي حديث عمر يا
هُنَيُّ ضُمَّ جَناح
الضَّمُّ
ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء وقيل قَبْضُ الشيء إلى الشيء وضَمَّه إليه يَضُمُّه
ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ تقول ضَمَمْتُ هذا إلى هذا فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم
الجوهري ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ وفي حديث عمر يا
هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم وفي حديث
زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ
ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه وضامَّ الشيءُ الشيءَ انْضَمَّ معه
وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض وفي حديث الرؤية لا تَضامُّون في
رؤيته يعني رؤية الله عز وجل أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ فيقول واحدٌ لآخر
أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال ويروى لا تُضامُّونَ على صيغة ما لم
يسم فاعله قال ابن سيده ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه ويروى تُضامُونَ من
الضَّيْم وهو مذكور في موضعه قال ابن الأَثير يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف
فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه قال ويجوز
ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في
رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض والضَّيْمُ الظُّلْم فأما قول أبي ذؤيب فألْفَى
القومَ قد شَرِبُوا فَضَمُّوا أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم
اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم فحذف المفعول وحَذْفُه كثير
واضْطَمَمْتُ الشيءَ ضَمَمْتُه إلى نفسي واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه وقال
الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ
وفي الحديث كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي
ازْدحموا وهو افْتَعَلَ من الضم فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد وفي حديث أبي
هريرة فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي
اشْتَملت والضُّمامُ كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي
ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض وضامَمْتُ الرجلَ أقمت معه في أَمر واحد
مُنْضَمّاً إليه والإضْمامَةُ جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ
والجمع الأَضامِيمُ وأَنشد حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ ويقال للفرس سَبَّاقُ
الأَضامِيمِ أَي الجماعات قال ابن بري ومنه قول ذي الرمة والحُقْبُ تَرْفَضُّ
مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه
بالأَضاميم يريد الرَّجْمَ والأَضامِيمُ الحجارةُ واحدتها إضْمامةٌ قال وقد يُشَبَّه
بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس وفي حديث يحيى بن خالد لنا أَضاميمُ من ههنا
وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض والإضْمامة من
الكُتب ما ضمَّ بعضُه إلى بعض الجوهري الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة والجمع
الأَضامِيمُ يقال جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ وفي حديث أَبي اليَسَرِ ضِمامةٌ من
صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ وهي لغة في الإضمامة والضِّمُّ والضِّمامُ الداهية الشديدة
قال أَبو منصور العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ بالصاد قال وأَحسب الليثَ رآه في
بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه والضَّمْضَمُ مثله وقال أَبو حنيفة إذا سَلَكَ
الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ والضُّماضِمُ من
أَسماء الأَسد وأَسَدٌ ضُماضِمٌ يضُمُّ كلَّ شيء وضَمْضَمَتُه صَوْتُه وضَمْضَمٌ
من أَسمائه وضَمْضَمٌ اسم رجل ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ جريءٌ ماضٍ وضَمْضَمَ
الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه والضُّماضِمُ الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ وقيل
الكثير الأَكل الذي لا يشبع وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ أَخَذَه كُلَّه
الأُمَوِيُّ يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ بتشديد الزاي والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ
كُلُّه من صفة البخيل قال وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً ابن الأعرابي
الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ بالضاد والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل
بالصاد وروي عن الحسن أنه قال خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته
مُرّاً يخاطب الدنيا والضُّمَضِمُ الغَضْبانُ والله أَعلم
معنى
في قاموس معاجم
ض م م : ضَمَّ الشيء إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وبابه رد و ضَامَّهُ و تَضَّامَ القوم انضم بعضهم إلى بعض و اضْمَمَّتْ عليه الضلوع أي اشتملت...
ض م م : ضَمَّ الشيء إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وبابه رد و ضَامَّهُ و تَضَّامَ القوم انضم بعضهم إلى بعض و اضْمَمَّتْ عليه الضلوع أي اشتملت
معنى
في قاموس معاجم
ضم يضم: ضما. 1-الشيء إليه: قبضه إليه، جذبه. 2-الأشياء: جمع بعضها إلى بعضها الآخر. 3-الشيء إلى الشيء: أضافه إليه. 4-ه أو الشيء إلى صدره: عانقه. 5-ه
إليه: استصحبه. 6-جناحه عن الناس: رفق بهم وعاملهم باللين. 7-القوم: اجتمعوا. 8-الحرف: حركه بالضم....
ضم يضم: ضما. 1-الشيء إليه: قبضه إليه، جذبه. 2-الأشياء: جمع بعضها إلى بعضها الآخر. 3-الشيء إلى الشيء: أضافه إليه. 4-ه أو الشيء إلى صدره: عانقه. 5-ه إليه: استصحبه. 6-جناحه عن الناس: رفق بهم وعاملهم باللين. 7-القوم: اجتمعوا. 8-الحرف: حركه بالضم.