طلب يطلب ، طلبا وطلابا وطلابة ، فهو طالب ، والمفعول مطلوب• طلب المجد : سعى للحصول عليه ، توخاه ، نشده طلب النجاح / الوظيفة - جاء لطلب / في طلب
الدين - *من طلب العلا سهر الليالي* - { أو يصبح ماؤها غورا فلن تستطيع له طلبا } ° طلبه في التلفون : هاتفه ، كالمه
طلب يطلب ، طلبا وطلابا وطلابة ، فهو طالب ، والمفعول مطلوب• طلب المجد : سعى للحصول عليه ، توخاه ، نشده طلب النجاح / الوظيفة - جاء لطلب / في طلب الدين - *من طلب العلا سهر الليالي* - { أو يصبح ماؤها غورا فلن تستطيع له طلبا } ° طلبه في التلفون : هاتفه ، كالمه تليفونيا - طلب يدها : تقدم للزواج منها ، خطبها . • طلب إليه الغفران / طلب منه الغفران : سأله إياه ، التمسه منه طلب إليه عونا - طلب منه مساعدة - { ضعف الطالب والمطلوب } : والطالب هنا عابد الصنم والمطلوب كل معبود بغير حق . • طلب فلانا بدم فلان : حاول الأخذ بثأره . • طلب الليل النهار : أعقبه وأتى بعده { يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا } .
معنى
في قاموس معاجم
طلب [ مفرد ] : ج طلبات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر طلب ° تحت الطلب : طلب ولم يصل بعد ، يلبي بمجرد طلبه - حسب الطلب : مصنوع حسب مواصفات طالبها - طلب
تجاري : أمر تسليم بضائع أو بيعها أو شرائها . 2 - التماس يتقدم به صاحب حاجة قدم طلبا للحصول على وظيفة - وافق
طلب [ مفرد ] : ج طلبات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر طلب ° تحت الطلب : طلب ولم يصل بعد ، يلبي بمجرد طلبه - حسب الطلب : مصنوع حسب مواصفات طالبها - طلب تجاري : أمر تسليم بضائع أو بيعها أو شرائها . 2 - التماس يتقدم به صاحب حاجة قدم طلبا للحصول على وظيفة - وافق على الترقية بناء على طلب المدير ° طلب استعارة : نموذج مطبوع يقوم باستيفائه الفرد الذي يتقدم للمكتبة للحصول على الاستعارة حيث يسجل عليه معلومات . 3 - ( قص ) كمية يقبل الأفراد شراءها من سلعة ما بثمن معين ° العرض والطلب : ما يعرض من بضائع للبيع وما يطلب شراؤه منها . 4 - ( قن ) ما يتقدم به الخصم إلى المحكمة ملتمسا الحكم به في الدعوى . • سعر الطلب : ( قص ) أقل سعر بيع مطلوب لورقة مالية ما في سوق الأوراق المالية ، أو هو السعر الذي يمكن للمستثمر أن يشتري به ورقة مالية من السوق كما هي معروضة ، ويسمى أيضا السعر المعروض أو سعر العرض .
معنى
في قاموس معاجم
طَلَبَه
ـُ طَلَباً: همَّ بتحصيله أو التمسه وأراده. ويقال: طلب له شيئاً. وـ إليه كذا: سأله إياه.( طَلِبَ ) ـَ طَلَباً: تباعد ليُطْلَب.( أطْلَبَ ): طلب. وـ تباعد ليُطْلَب. وـ فلاناً: أسعفه بما طلب، وأعانه عليه. ويقال: أطلب فلاناً الشيء. وـ أحوجه وألجأه إلى الطلب.( طَالَبَه ) ...
ـُ طَلَباً: همَّ بتحصيله أو التمسه وأراده. ويقال: طلب له شيئاً. وـ إليه كذا: سأله إياه.( طَلِبَ ) ـَ طَلَباً: تباعد ليُطْلَب.( أطْلَبَ ): طلب. وـ تباعد ليُطْلَب. وـ فلاناً: أسعفه بما طلب، وأعانه عليه. ويقال: أطلب فلاناً الشيء. وـ أحوجه وألجأه إلى الطلب.( طَالَبَه ) بحقِّه، مطالبة، وطِلاباً: طلب منه.( طَلَّبَه ): طلبه. أو طلبه في مهلة.( اطَّلَبَه ): طلبه. أو طلبه في مهلة.( تَطَلَّبَه ): اطَّلَبَه. وـ الأمرُ كذا: احتاج إليه.( الطَّالِبَ ): الذي يطلب العلم، ويطلق عرفاً عل التلميذ في مرحلتي التعليم الثانوية والعالية. ( الجمع ) طُلاَّب، وطَلَبَة.( الطِّلاب ): المطلوب.( الطِّلابَة ): الطِّلاب.( الطِّلْب ): المطلوب. يقال: هي طلب فلان: إذا كان يهواها. وـ الطالب. يقال: هو طلب نساء، وهي طلب رجال. ( الجمع ) أطلاب، وطلبة.( الطَّلَب ): المطلوب. وـ ( في الاقتصاد ): الكمية التي يقبل الأفراد شراءها من سلعة ما بثمن معيّن. ( الجمع ) طَلَبَات. والطَّلَبَات: ( في قانون المرافعات ): حاصل ما يتقدم به الخصم إلى المحكمة ملتمساً الحكم به في الدعوى.( الطُّلْبَة ): السفرة البعيدة.( الطِّلْبَة ): المطلوب. وـ أم طلبة: كنية العقاب.( الطَّلِبَة ): المطلوب. وـ الحاجة.( الطَّلاَّب ): الكثير الطلب.( الطَّلُوب ): الطلاَّب. ويقال: بئر طلوب: بعيدة الماء. ( الجمع ) طُلُب.( الطَّلِيب ): الطالب أو الطَّلُوب. ( الجمع ) طُلَبَاء. وهي طليب، وطليبة. ( الجمع ) طلائب.( المَطْلَب ): الطَّلَب. وـ المقصِد. وـ المَبحَث. وـ موضع الطَّلَب. ( الجمع ) مطالب.
معنى
في قاموس معاجم
الطَّلَبُ
مُحاوَلَةُ وِجْدانِ الشَّيءِ وأَخْذِه والطِّلْبَةُ ما كان لكَ عند آخرَ من حَقٍّ
تُطالِبه به والمُطالَبة أَن تُطالِبَ إِنساناً بحق لك عنده ولا تزال تَتَقاضاه
وتُطالبه بذلك والغالب في باب الهَوى الطِّلابُ وطَلَبَ الشَّيءَ يَطْلُبه طَلَباً
واط
الطَّلَبُ
مُحاوَلَةُ وِجْدانِ الشَّيءِ وأَخْذِه والطِّلْبَةُ ما كان لكَ عند آخرَ من حَقٍّ
تُطالِبه به والمُطالَبة أَن تُطالِبَ إِنساناً بحق لك عنده ولا تزال تَتَقاضاه
وتُطالبه بذلك والغالب في باب الهَوى الطِّلابُ وطَلَبَ الشَّيءَ يَطْلُبه طَلَباً
واطَّلَبه على افتعله ومنه عبدُالمُطَّلِب بن هاشم والمُطَّلِبُ أَصلهُ مُتْطَلِب
فأُدْغِمَتِ التاء في الطاء وشُدِّدَت فقيل مُطَّلِب واسمه عامر وتَطلَّبه حاول
وُجُودَه وأَخْذَهُ والتَّطَلُّبُ الطَّلَبُ مَرَّةً بعد أُخرى والتَّطَلُّبُ
طَلَبٌ في مُهْلة من مواضع ورجل طالبٌ من قوم طُلَّب وطُلاَّب وطَلَبَةٍ الأَخيرة
اسم للجمع وطَلوبٌ من قومٍ طُلُبٍ وطَلاَّبٌ من قوم طَلاَّبين وطَليبٌ من قوم
طُلَباءَ قال مُلَيح الهُذليّ
فلم تَنْظُري دَيْناً وَلِيتِ اقتِضاءَه ... ولم يَنْقَلِبْ منكم طَلِيبٌ بطائِل
وطَلَّبَ الشيءَ طَلَبَهُ في مُهْلة على ما يجيء عليه هذا النحوُ بالأَغلب [ ص 560
] وطالبه بكذا مُطالَبة وطِلاباً طَلَبَه بحق والاسم منه الطَّلَبُ والطِّلْبةُ
والطَّلَبُ جمع طالب قال ذو الرمة
فانْصاعَ جانِبُه الوَحْشيُّ وانكَدَرَتْ ... يَلْحَبنَ لا يأْتَلي المَطلوبُ
والطَّلَبُ
وطَلَبَ إِليَّ طَلَباً رَغِبَ وأَطْلَبَه أَعطاه ما طَلَب وأَطْلَبَه أَلجأَه
إِلى أَن يَطْلُب وهو من الأَضداد والطَّلِبة بكسر اللام ما طَلَبْته من شيء وفي
حديث نُقادَةَ الأَسَديّ قلت يا رسول اللّه اطْلُبْ إِليَّ طَلِبةً فإِني أُحب أَن
أُطْلِبَكَها الطَّلِبَةُ الحاجةُ وإِطْلابُها إِنجازُها وقضاؤُها يقال طَلَبَ
إِليَّ فأَطْلَبْته أَي أَسْعَفْتُه بما طَلب وفي حديث الدُّعاء ليس لي مُطْلِبٌ
سواك وكََّلأَ مُطْلِبٌ بَعيد المَطْلَبِ يُكَلِّفُ أَن يُطْلَب وماء مُطْلِبٌ
كذلك وكذلك غير الماء والكَلإِ أَيضاً قال الشاعر أَهاجَكَ بَرْقٌ آخِرَ اللَّيْلِ
مُطْلِبٌ وقيل ماء مُطْلِبٌ بعيدٌ من الكَلإِ قال ذو الرمة
أَضَلَّه راعياً كَلْبِيةٌ صَدراً ... عن مُطْلِبٍ قارِبٍ وُرَّادُهُ عُصُبُ
ويُرْوى عن مُطْلِبٍ وطُلى الأَعناقِ تَضْطَرِبُ يقول بَعُدَ الماءُ عنهم حتى
أَلجَأَهم إِلى طَلَبه وقوله راعياً كَلْبيةٌ يعني إِبلاً سوداً من إِبل كَلْب وقد
أَطْلَبَ الكَلأُ تباعَدَ وطَلَبه القوم وقال ابن الأَعرابي ماءٌ قاصدٌ كَلَؤُهُ
قريب وماء مُطلِبٌ كَلَؤُه بعيدٌ وقال أَبو حنيفة ماء مُطلِبٌ إِذا بَعُدَ
كَلَؤُهُ بقَدْر مِيلَين أَو ثلاثة فإِذا كان مسيرةَ يوم أَو يومين فهو مُطْلِبُ
إِبلٍ غيره أَطْلَبَ الماءُ إِذا بَعُد فلم يُنَلْ إِلاّ بطَلَبٍ وبئر طَلوبٌ
بعيدةُ الماء وآبارٌ طُلُبٌ قال أَبو وَجْزَة
وإِذا تَكَلَّفْتُ المَديحَ لغَيره ... عالَجْتُها طُلُباً هُناك نِزاحا
وأَطْلَبه الشيءَ أَعانه على طَلَبه وقال اللحياني اطْلُبْ لي شيئاً ابْغِه لي
وأَطْلِبني أَعِنِّي على الطَّلَب وقوله في حديث الهجرة قال سُراقَةُ فاللّه
لَكُما أَن أَرُدَّ عنكما الطَّلَب قال ابن الأَثير هو جمع طالب أَو مصدرٌ أُقيم
مُقامه أَو على حذف المضاف أَي أَهلَ الطَّلَب وفي حديث أَبي بكر في الهجرة قال له
أَمْشي خَلْفَكَ أَخْشى الطَّلَب ابن الأَعرابي الطَلَبةُ الجماعةُ من الناس
والطُّلْبة السَّفْرة البعيدة وطَلِبَ إِذا اتَّبَعَ وطَلِبَ إِذا تَبَاعَدَ وإِنه
لَطِلْبُ نساءٍ أَي يَطْلُبهن والجمع أَطْلاب وطِلبَة وهي طِلْبُه وطِلْبَتُه
الأَخيرة عن اللحياني إِذا كان يَطْلُبها ويَهْواها ومَطْلُوب اسم موضع قال
الأَعشى يا رَخَماً قاظَ على مَطْلُوب ويقال طالبٌ وطَلَبٌ مثل خادم وخَدَم وطالِبٌ
ومُطَّلِبٌ وطُلَيْبٌ وطَلَبةُ وطَلاَّبٌ أَسماء