العُرْقُصُ
والعُرَقِصُ والعُرْقُصاءُ والعُرَيْقِصاءُ والعُرَيْقصانُ والعَرَنْقُصانُ
والعَرَقْصانُ والعَرَنْقَصُ كله نبت وقيل هو الحَنْدَقُوق الواحدة بالهاء وقال
الأَزهري العُرْقُصاءُ والعُرَيْقِصاءُ نبات يكون بالبادية وبعض يقول عُرَيْقِصانة
قال والجم
العُرْقُصُ
والعُرَقِصُ والعُرْقُصاءُ والعُرَيْقِصاءُ والعُرَيْقصانُ والعَرَنْقُصانُ
والعَرَقْصانُ والعَرَنْقَصُ كله نبت وقيل هو الحَنْدَقُوق الواحدة بالهاء وقال
الأَزهري العُرْقُصاءُ والعُرَيْقِصاءُ نبات يكون بالبادية وبعض يقول عُرَيْقِصانة
قال والجمع عُرَيْقِصان قال ومن قال عُرَيْقِصاء وعُرْقُصاء فهو في الواحدة والجمع
ممدودٌ على حال واحدة وقال الفراء العَرَقُُصان والعَرَتُن محذوفان الأَصلُ
عَرَنْتُن وعَرَنْقُصان فحذفوا النون وأَبْقَوْا سائر الحركات على حالها وهما
نَبْتان قال ابن بري عُرَيقِصانٌ نبْتٌ واحدتُه عُرَيْقِصانة ويقال عَرَقُصان بغير
ياء قال ابن سيده والعَرَقُصانُ والعَرَنْقُصانُ دابة عن السيرافي وقال ابن بري
دابة من الحَشَرات وقال عن الفراء العَرْقَصةُ مَشْيُ الحيّة