عُبَيْس اسم عائلة اسم أسرة ويسمى به المذكر عربي، وهو تصغير «عَبس». ومعناه على التصغير: المتجهم قليلاً، الشديد. وقد يصغرون «عباس» على عُبيس. وقد يستخدمونه منسوباً فيقولون: عبيسيّ.اصل اسم عُبَيْس: عربي
عُبَيْس اسم عائلة اسم أسرة ويسمى به المذكر عربي، وهو تصغير «عَبس». ومعناه على التصغير: المتجهم قليلاً، الشديد. وقد يصغرون «عباس» على عُبيس. وقد يستخدمونه منسوباً فيقولون: عبيسيّ.اصل اسم عُبَيْس: عربي
عبس يعبس ، عبسا وعبوسا ، فهو عابس وعبوس• عبس الشخص : قطب ما بين عينيه وتجهم لإبداء الاستياء وعدم الرضا ، ظهر أثر الحزن على وجهه ، اكفهر عبس
وجهه : كلح - { عبس وتولى . أن جاءه الأعمى } ° مزاج عابس : عكر منفر . • عبس : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي ال
عبس يعبس ، عبسا وعبوسا ، فهو عابس وعبوس• عبس الشخص : قطب ما بين عينيه وتجهم لإبداء الاستياء وعدم الرضا ، ظهر أثر الحزن على وجهه ، اكفهر عبس وجهه : كلح - { عبس وتولى . أن جاءه الأعمى } ° مزاج عابس : عكر منفر . • عبس : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 80 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها اثنتان وأربعون آية .
معنى
في قاموس معاجم
عبس يعبس ، تعبيسا ، فهو معبس ، والمفعول معبس• عبس وجهه : قطبه عبس وجهه عند رؤية آثار الجريمة . ...
عبس يعبس ، تعبيسا ، فهو معبس ، والمفعول معبس• عبس وجهه : قطبه عبس وجهه عند رؤية آثار الجريمة .
معنى
في قاموس معاجم
عبس [ مفرد ] : مصدر عبس . ...
عبس [ مفرد ] : مصدر عبس .
معنى
في قاموس معاجم
عَبَسَ
فلانٌ ـِ عَبْساً، وعُبُوساً: جمع جلد ما بين عينيه وجلد جبهته وتجهَّمَ. وـ اليومُ: اشتدّ. فهو عابس، وعبَّاس، وعَبُوس.( عَبِسَ ) ـَ عَبَساً: اتَّسَخ. يقال: عَبِس فلان، وعبِس الثَّوبُ. ويقال: عبِس الوَسَخُ عليه وفيه: يَبِس. وـ الإبلُ: كان بها العَبَس. وفي الحديث: ( أنه نظر ...
فلانٌ ـِ عَبْساً، وعُبُوساً: جمع جلد ما بين عينيه وجلد جبهته وتجهَّمَ. وـ اليومُ: اشتدّ. فهو عابس، وعبَّاس، وعَبُوس.( عَبِسَ ) ـَ عَبَساً: اتَّسَخ. يقال: عَبِس فلان، وعبِس الثَّوبُ. ويقال: عبِس الوَسَخُ عليه وفيه: يَبِس. وـ الإبلُ: كان بها العَبَس. وفي الحديث: ( أنه نظر إلى نعَم بني المصطلق وقد عبست في أبوالها وأبعارها ).( عَبَّسَ ): عَبَس.( تَعَبَّسَ ): عبس.( العَبَّاس ): الأسد الذي تهرب منه الأسود.( العَبْس ): ضرب من النبات ( وهو البرنوف بالمصرية ).( العَبَس ): ما تعلَّق بأذناب الإبل من أبوالها وأبعارها وجفَّ عليها.
معنى
في قاموس معاجم
عَبَسَ يَعْبِسُ
عَبْساً وعَبَّس قَطَّبَ ما بين عينيه ورجل عابِسٌ من قوم عُبُوسٍ ويوم عابِسٌ
وعَبُوسٌ شديدٌ ومنه حديث قُس يَبْتَغِي دَفْعَ باسِ يَومٍ عَبُوسٍ هو صفة لأَصحاب
اليوم أَي يوم يُعَبَّسُ فيه فأَجراه صفة على اليوم كقولهم ليل نائم أَي يُنام فيه
عَبَسَ يَعْبِسُ
عَبْساً وعَبَّس قَطَّبَ ما بين عينيه ورجل عابِسٌ من قوم عُبُوسٍ ويوم عابِسٌ
وعَبُوسٌ شديدٌ ومنه حديث قُس يَبْتَغِي دَفْعَ باسِ يَومٍ عَبُوسٍ هو صفة لأَصحاب
اليوم أَي يوم يُعَبَّسُ فيه فأَجراه صفة على اليوم كقولهم ليل نائم أَي يُنام فيه
وعَبَّسَ تَعْبِيساً فهو مُعَبِّسٌ وعَبَّاسٌ إِذا كَرَّه وجهه شُدِّدَ للمبالغة
فإِن كَشَر عن أَسنانه فهو كالِحٌ وقيل عَبَّسَ كَلَحَ وفي صفته صلى اللَّه عليه
وسلم لا عابِسٌ ولا مُفْنِدٌ
( * قوله « ولا مفند » بهامش النهاية ما نصه كسر النون من مفند أَولى لأن الفتح
شمله قولها أَي أم معبد ولا هذر وأَما الكسر ففيه أَنه لا يفند غيره بدليل أَنه
كان لا يقابل أَحداً في وجهه بما يكره ولانه يدل على الخلق العظيم ) العابسُ
الكريهُ المَلْقى الجَهْمُ المُحَيَّا والتَّعَبُّسُ التَّجَهُّم وعَنْبَسٌ
وعَنْبَسَةُ وعَنابِسٌ والعَنْبَسيُّ من أَسماء الأَسد أُخذ من العُبُوسِ وبها سمي
الرجل وقال القطامي وما غَرَّ الغُواةَ بَعَنْبَسِيٍّ يَشَرَّدُ عن فَرائِسِه
السِّباعا وفي الصحاح والعَنْبَسُ الأَسد وهو فَنْعَلٌ من العُبوس والعَبَسُ ما
يَبِسَ على هُلْبِ الذَّنَب من البول والبعر قال أَبو النجم كأَنَّ في
أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ مِنْ عَبَسِ الصَّيف قرونَ الأُيَّلِ وأَنشده بعضهم
الأُجَّلِ على بدل الجيم من الياء المشددة وقد عَبِسَتِ الإِبلُ عَبَساً
وأَعْبَسَتْ علاها ذلك وفي الحديث أَنه نظر إِلى نَعَمِ بني المُصْطَلِق وقد
عَبِسَتْ في أَبوالها وأَبعارها من السِّمَنِ فَتَقَنَّعَ بثوبه وقرأَ ولا تَمُدَّنَّ
عينيك إِلى ما مَتَّعْنا به أَزْواجاً منهم قال أَبو عبيد عَبِسَتْ في أَبوالها
يعني أَن تَجِفَّ أَبوالُها وأَبعارُها على أَفخاذها وذلك إِنما يكون من الشحم
وذلك العَبَسُ وإِنما عدّاه بفي لأَنه في معنى انغمست قال جرير يصف راعية تَرى
العَبَسَ الحَوْليَّ جَوْناً بِكُوعِها لها مَسَكاً مِن غَيرِ عاجٍ ولا ذَبْلِ
والعَبَسُ الوَذَحُ أَيضاً وعَبِسَ الوَسَخُ عليه وفيه عَبَساً يَبِسَ وعَبِسَ
الثوبُ عَبَساً يَبِسَ عليه الوَسَخُ وفي حديث شريح أَنه كان يَرُدُّ من العَبَس
يعني العَبْدَ البَوَّال في فراشه إِذا تعوَّده وبان أَثره على بدنه وفراشه
وعَبِسَ الرجلُ اتسخ قال الراجز وقَيِّمُ الماءِ عَليْهِ قَدْ عَبِسْ وقال ثعلب
إِنما هو قد عَبَسَ من العُبوسِ الذي هو القُطُوبُ وقول الهذلي ولَقَدْ شَهِدْتُ
الماءَ لم يَشْرَبْ بِهِ زَمَنَ الرَّبيعِ إِلى شُهور الصَّيِّفِ إِلا عَوابسُ
كالمِراطِ مُعِيدَةٌ بالليلِ مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ قال يعقوب يعني
بالعوابس الذئاب العاقدة أَذنابها وبالمراط السهام التي قد تَمَرَّط ريشها وقد
أَعْبَسَه هو والعَبْوَسُ الجمع الكثير والعَبْسُ ضرب من النبات يسمى بالفارسية
سِيسَنْبَر وعَبْسٌ قبيلة من قَيْسِ عَيْلانَ وهي إِحدى الجَمَراتِ وهو عَبْسُ بنُ
بَغِيضِ بن رَيْث بن غَطَفان بن سَعْد بن قَيس بن عَيْلان والعَنابِسُ من قريش
أَولاد أُمَيَّةَ بن عبد شمس الأَكبر وهم ستة حَرْبٌ وأَبو حرب وسفيان وأَبو سفيان
وعمرو وأَبو عمرو وسُمُّوا بالأُسْد والباقون يقال لهم الأَعْياصُ وعابِسٌ
وعَبَّاس والعباس اسْمٌ عَلَمٌ فمن قال عباس فهو يجريه مجرى زيد ومن قال العباس
فإِنما أَراد أَن يجعل الرجل هو الشيء بعينه قال ابن جني العباس وما أَشبهه من
الأَوصاف الغالبة إِنما تعرّفت بالوضع دون اللام وإِنما أُقرت اللام فيها بعد النقل
وكونها أَعلاماً مراعاة لمذهب الوصف فيها قبل النقل وعَبْسٌ وعَبَسٌ وعُبَيْسٌ
أَسماء أَصلها الصفة وقد يكون عبيس تصغير عَبْسٍ وعَبَسٍ وقد يكون تصغير عَبَّاسٍ
وعابِسٍ تصغير الترخيم ابن الأَعرابي العَبَّاسُ الأَسد الذي تهرب منه الأُسْدُ
وبه سمي الرجل عَبَّاساً وقال أَبو تراب هو جِبْسٌ عِبْس لِبْسٌ إِتباعٌ
والعَبْسانِ اسم أَرض قال الراعي أَشاقَتْكَ بالعَبْسَيْنِ دارٌ تَنَكَّرَتْ
مَعارِفُهاْ إِلا البِلادَ البَلاقِعا ؟
معنى
في قاموس معاجم
عَبَسَ
الرجل
يَعْبِسُ
عُبوساً:
كَلَحَ. وعَبَّسَ
وجهه، شدّد
للمبالغة.
والتَعَبُّسُ:
للتجهّم.
والعَبَسُ: ما
يتعلق في
أذناب الإبل من
أبوالها
وأبعارها
فيجفّ عليها.
يقال: أَعْبَسَتِ
الإبل، أي
صارت ذات
عَبَسٍ. وقد
عَبِسَ الوسَخُ
في يد فلان،
عَبَسَ
الرجل
يَعْبِسُ
عُبوساً:
كَلَحَ. وعَبَّسَ
وجهه، شدّد
للمبالغة.
والتَعَبُّسُ:
للتجهّم.
والعَبَسُ: ما
يتعلق في
أذناب الإبل من
أبوالها
وأبعارها
فيجفّ عليها.
يقال: أَعْبَسَتِ
الإبل، أي
صارت ذات
عَبَسٍ. وقد
عَبِسَ الوسَخُ
في يد فلان،
بالكسر، أي
يَبِسَ. ويومٌ
عَبوسٌ، أي شديد.