الأُرْجُوانُ:
صَغٌ أحمر
شديد الحمرة.
قال أبو عبيد:
وهو الذي يقال
له
النَشاسْتَجُ.
قال والبَهْرمَان
دونَه. ويقال
أيضاً
الأُرْجوانُ
معرّب، وهو
بالفارسية
أُرغوانْ،
وهو شجرٌ له
نَوْرٌ أحمر
أحسنُ ما
يكون. وكلُّ
لونٍ يشبهه
فهو أُرْجُوانٌ.
قا
الأُرْجُوانُ:
صَغٌ أحمر
شديد الحمرة.
قال أبو عبيد:
وهو الذي يقال
له
النَشاسْتَجُ.
قال والبَهْرمَان
دونَه. ويقال
أيضاً
الأُرْجوانُ
معرّب، وهو
بالفارسية
أُرغوانْ،
وهو شجرٌ له
نَوْرٌ أحمر
أحسنُ ما
يكون. وكلُّ
لونٍ يشبهه
فهو أُرْجُوانٌ.
قال عمروبن
كلثوم:
كأنَّ
ثيابنا منّا
ومـنـهـم
خُضِبْنَ
بأُرْجُوانٍ
أو طُلينا
معنى
في قاموس معاجم
الفَرَج
من الغمّ
بالتحريك،
تقول: فرَّج
الله غَمَّك
تفريجاً،
وكذلك فَرَجَ
الله عنك غمَّك
يَفْرِج
بالكسر.
والفَرْج:
العَوْرة. والفَرْج:
الثَغر وموضع
المخافة.
والفَرَج
بالتحريك، في
قول أبي ذؤيب:
وللشَرِّ
بعد
القارِعاتِ
فُروج
الفَرَج
من الغمّ
بالتحريك،
تقول: فرَّج
الله غَمَّك
تفريجاً،
وكذلك فَرَجَ
الله عنك غمَّك
يَفْرِج
بالكسر.
والفَرْج:
العَوْرة. والفَرْج:
الثَغر وموضع
المخافة.
والفَرَج
بالتحريك، في
قول أبي ذؤيب:
وللشَرِّ
بعد
القارِعاتِ
فُروج
أي
تفرُّج
وانكشاف.
والفرْج
ساكنٌ في قول
امرؤ القيس:
لها
ذَنَبٌ مثلُ
ذيلِ
العروسِ
تَسُدُّ
بها
فَرْجَها من دُبُـرْ
ما
بين رجلي
الفرس.
والفَرْجَةُ:
التَفَضِّي من
الهم. وقال
أمية ابن أبي
الصلت:
ربَّما
تكرهُ النفوسُ
من الأمْ
ر له
فَرْجَةٌ
كَحَلِّ العِقالِ
والفُرْجَةُ
بالضم:
فُرجَةُ
الحائط وما
أشبهه. يقال:
بينهما
فُرْجَةٌ، أي
انْفِراج.
والفِرْج:
الذي لا يكتم
السرّ، وكذلك
الفُرُجُ. والفُرُجُ
أيضاً: القوس
البائنة عن
الوتر، وكذلك
الفارج
والفَريج.
ويقال: رجل
أفْرَجٌ
بيِّن
الفَرَج،
للذي لا تلتقي
أليتاه لعظمهما.
وأكثر ما يكون
ذلك في
الحبشة.
والمرأة فَرْجاءُ.
وفَرِج الرجل
بالكسر
فَرَجاً فهو فَرِجٌ،
أي لا يزال
ينكشف
فَرْجُهُ.
ويقال: أفْرَجَ
الناس عن
طريقه، أي
انكشفوا.
والفَرُّوجَةُ:
واحدة
الفراريج.
يقال: دجاجة
مُفْرِجٌ، أي
ذات فَراريج.
والفَرُّوج
بفتح الفاء:
القَباءُ،
وفَرْخُ
الدجاجة.
معنى
في قاموس معاجم
الفِرْجَوْن:
المِحَسَّة.
وقد
فَرْجَنْتُ الدّابّة،
أي حسستها....
الفِرْجَوْن:
المِحَسَّة.
وقد
فَرْجَنْتُ الدّابّة،
أي حسستها.