هارَ
الجرْفُ
يَهورُ
هَوْراً
وهُؤوراً، فهو
هائرٌ. ويقال
أيضاً: جرفٌ
هارٍ، خفضوه
في موضع الرفع
وأرادوا
هائِرٌ. وهوَّرْتُهُ
فَتَهَوَّرَ.
وانْهارَ، أي
انْهَدَمَ.
وهُرْتُهُ
بالشيء، أي
اتَّهمته به،
والاسم
الهورَةُ.
والتَهَوُّرُ:
الوقوع في
ا
هارَ
الجرْفُ
يَهورُ
هَوْراً
وهُؤوراً، فهو
هائرٌ. ويقال
أيضاً: جرفٌ
هارٍ، خفضوه
في موضع الرفع
وأرادوا
هائِرٌ. وهوَّرْتُهُ
فَتَهَوَّرَ.
وانْهارَ، أي
انْهَدَمَ.
وهُرْتُهُ
بالشيء، أي
اتَّهمته به،
والاسم
الهورَةُ.
والتَهَوُّرُ:
الوقوع في
الشيء بقلَّة
مبالاة. يقال:
فلانٌ
مُتَهَوِّرٌ.
وتَهَوَّرَ
الليلُ: أي
مضى أكثره
وانكسر ظلامه.
وتَهَوَّرَ
الشتاء: ذهب
أكثره وانكسر
برده. واَهتَوَّرَ
الشيء: هلك.
والتَيْهورُ
من الرمل: المشرِف.
معنى
في قاموس معاجم
الفِهْرُ:
الحجر ملء
الكفِّ،
يذكَّر
ويؤنَّث،
والجمع
أفْهارٌ. وكان
الأصمعيّ
يقول: فِهْرَةٌ
وفِهْرٌ.
وتصغيرها
فُهَيْرَةٌ.
قال الطائي:
الفَهيرَةُ
مَحْضٌ يُلقى
فيه الرَضْف، فإذا
غلا ذُرَّ
عليه الدقيقُ
وسِيطَ به ثم
أُكِل.
وفُهْرُ
اليهودِ
م
الفِهْرُ:
الحجر ملء
الكفِّ،
يذكَّر
ويؤنَّث،
والجمع
أفْهارٌ. وكان
الأصمعيّ
يقول: فِهْرَةٌ
وفِهْرٌ.
وتصغيرها
فُهَيْرَةٌ.
قال الطائي:
الفَهيرَةُ
مَحْضٌ يُلقى
فيه الرَضْف، فإذا
غلا ذُرَّ
عليه الدقيقُ
وسِيطَ به ثم
أُكِل.
وفُهْرُ
اليهودِ
مِدْراسهم،
وأصلها بُهْر،
وهي
عِبرانيةٌ
فعرّبت.
والفَهْرُ: أن
يجامع الرجل
المرأة ثم
يتحوَّل عنها
قبل الفراغ إلى
أخرى فينزل
فيها. وفي
الحديث أنَّه
نهى عن الفَهْرِ.
وكذلك
الفَهَرُ مثل
نَهْرٍ
ونَهَرٍ.
وفَهَّرَ
الرجل
تَفْهيراً،
أي أعيا. يقال: أوَّل
نقصان حُضْرِ
الفرسِ
التَرَادَّ،
ثم الفُتورُ،
ثم
التَفْهيرُ.
وتْفْهَّرَ
الرجل في
المال،
اتَّسع فيه،
كأنه مبدلٌ من
تَبَحَّرَ،
أو أنه لغة في
الإعياء
والفتور.