الوَرْقُ:
الدراهمُ
المضروبة،
وكذلك الرِقة،
والهاء عوضٌ
من الواو. وفي
الحديث: "في
الرِقَةِ
رُبْعُ
العُشْرِ".
ويجمع
رِقينَ، مثل إرَةٍ
وإرينَ. ومنه
قولهم: إن
الرِقينَ
تغطِّي أَفْنَ
الأَفينَ.
وتقول في
الرفع: هذه
الرِقونَ. وفي
الوَرْقِ
ثلا
الوَرْقُ:
الدراهمُ
المضروبة،
وكذلك الرِقة،
والهاء عوضٌ
من الواو. وفي
الحديث: "في
الرِقَةِ
رُبْعُ
العُشْرِ".
ويجمع
رِقينَ، مثل إرَةٍ
وإرينَ. ومنه
قولهم: إن
الرِقينَ
تغطِّي أَفْنَ
الأَفينَ.
وتقول في
الرفع: هذه
الرِقونَ. وفي
الوَرْقِ
ثلاث لغات حكاهنَّ
الفراء:
وَرِقٌ
ووِرْقٌ
ووَرَقٌ. ورجلٌ
وَرَّاقٌ،
وهو الذي
يُوَرِّقُ
ويكتب. ووَرَّاقٌ
أيضاً: كثير
الدراهم. قال
الراجز:
جاريةٌ
من ساكِني
العِراقِ
تأكل
من كِيسِ
امرئٍ
وَرَّاقِ
قال
ابن الأعرابي:
أي كثير الورق
والمال. والوَرَقُ
من أوراق
الشجر
والكِتاب،
الواحدة
وَرَقَةٌ.
وشجرةٌ
وَرِقَةٌ
ووَريقَةٌ،
أي كثيرةُ
الأوراقِ.
وأمَّا
الوَراقُ
بالفتح
فخُضرة الأرض
من الحشيش،
وليس من الوَرَقِ.
قال أوس يصف
جيشاً
بالكثرة:
كأنَّ
جيادهنَّ
برَعْنِ
قُـفٍّ
جَرادٌ قد
أطاعَ له
الوَراقُ
ويقال:
ورَقْتُ
الشجرة
أرِقُها وَرْقاً،
إذا أخذتَ
وَرَقها.
وأوْرَقَ
الشجرُ، أي
أخرج
وَرَقَهُ. قال
الأصمعي: يقال
وَرَقَ الشجرُ
وأوْرَقَ،
والألف أكثر.
ووَرَّقَ
تَوْريقاً
مثله.
والوارِقَةُ:
الشجرةُ
الخضراءُ الورقِ
الحسَنَةُ.
وأوْرَقَ
الرجلُ، أي
كثُر ماله.
وأوْرَقَ
الصائدُ، إذا
لم يَصِدْ.
وأوْرَقَ
الغازي، إذا
لم يغنَم.
وأوْرَقَ
الطالب، إذا
لم يَنَل.
والوَرَقُ: ما
استدار من
الدم على
الأرض. قال
أبو يوسف:
وَرَقُ
القومِ: أحداثُهم.
قال الشاعر
يصف قوماً
قطعوا مفازةً:
إذا
وَرَقُ
الفتيانِ
صاروا
كأنَّهم
دراهمُ
منها
جائزاتٌ وزائفُ
ويروى:
وَزُيَّفُ.
والوَرَقُ
أيضاً: المالُ
من دراهمَ
وإبل وغير ذلك،
ومنه قول
العجاج:
إيَّاكَ
أدعو
فَتَقَبَّلْ
مَـلَـقـي
واغْفِرْ
خَطايايَ
وثَمِّرْ
وَرَقي
ويقال
في القوس
وَرْقَةٌ
بالتسكين، أي
عيبٌ، وهو
مخرج الغُصن
إذا كان
خفِيًّا. قال
الأصمعي:
الأوْرَقُ من
الإبل: الذي
في لونه بياضٌ
إلى سواد، وهو
أطيب الإبل
لحماً، وليس
بمحمودٍ
عندهم في عمله
وسيره. ومنه
قيل للرماد
أوْرَقُ،
وللحمامة
والذِئبة
وَرْقاءُ: قال
رؤبة:
فلا
تكوني يا
ابنةَ
الأشَـمِّ
وَرْقاءَ
دَمَّى
ذِئْبَها
المُدَمِّي
وفلانُ
بن مَوْرَقٍ
بالفتح، وهو
شاذٌّ مثل مَوْحَدٍ.
معنى
في قاموس معاجم
فَرَقْتُ
بين الشيئين
أفْرُقُ
فَرْقاً
وفُرْقاناً.
وفَرَّقْتُ
الشيء
تَفْريقاً
وتَفْرِقَةً،
فانْفَرَقَ
وافْتَرَقَ
وتَفَرَّقَ. وأخذت
حقِّي منه
بالتفَاريقِ.
وقوله تعالى: "وقرآناً
فَرَقْناهُ"
من خفَّفَ
قال: بيَّنَّاهُ،
من فَرَقَ
يَفْرُقُ،
و
فَرَقْتُ
بين الشيئين
أفْرُقُ
فَرْقاً
وفُرْقاناً.
وفَرَّقْتُ
الشيء
تَفْريقاً
وتَفْرِقَةً،
فانْفَرَقَ
وافْتَرَقَ
وتَفَرَّقَ. وأخذت
حقِّي منه
بالتفَاريقِ.
وقوله تعالى: "وقرآناً
فَرَقْناهُ"
من خفَّفَ
قال: بيَّنَّاهُ،
من فَرَقَ
يَفْرُقُ،
ومن شدَّد
قال: أنزلناه
مُفَرَّقاً
في أيام.
والفَرْقُ:
مكيالٌ
معروفٌ بالمدينة،
وهو ستة عشر
رطلاً، وقد
يحرَّك. والجمع
فُرْقانٌ.
والفُرْقانُ:
القرآن، وكل
ما فُرِّقَ به
بين الحق
والباطل فهو
فُرْقانٌ، فلهذا
قال تعالى:
"ولقد آتينا
موسى وهارونَ
الفُرْقانَ".
والفُرْقُ
أيضاً:
الفُرْقانُ.
والفُرْقَةُ:
الاسم من
فارقْتُهُ
مُفارقَةً وفِراقاً.
والمَفْرِقُ
والمَفْرَقُ:
وسط الرأس،
وهو الذي
يُفْرَقُ فيه
الشعر. وكذلك
مَفْرِقُ
الطريق
ومَفْرَقَهُ،
للموضع الذي
يتشعب منه
طريقٌ آخر.
وقولهم
للمفرِقِ
مفارِقٌ، كأنَّهم
جعلوا كلَّ
موضع منه
مَفْرِقاً،
فجمعوه على
ذلك. وفَرَقَ
له الطريق، أي
اتَّجه له
طريقان.
وفَرَقَتِ
الناقة أيضاً
تَفْرُقُ
فُروقاً، إذا
أخذها المخاض
فندّتْ في
الأرض، وكذلك الأتانُ.
والجمع
فوارِقُ
وفُرَّقٌ.
وربَّما شبَّهوا
السحابة التي
تنفرد من
السحاب بهذه الناقة،
فيقال فارِقٌ.
والفَرَقُ
بالتحريك: الخوف؛
وقد فَرِقَ
بالكسر. تقول
فَرِقْتُ
منك، ولا تقل
فَرِقْتُكَ.
وامرأةٌ
فَروقَةٌ
ورجلٌ
فَروقَةٌ
أيضاً. ولا
جمع له. وفي
المثل: رُبَّ
عَجَلَةٍ
تَهَبُ
رَيْثاً،
ورُبَّ
فَروقَةٍ
يُدعى ليثاً.
والفَرَقُ
أيضاً: تباعد
ما بين
الثَنِيَّتَيْنِ
وما بين
المَنْسِمينِ.
والفَرَقُ
أيضاً في
الخيل: إشراف
إحدى الوركين
على الأخرى،
وهو يُكره.
والفرسُ
أفْرَقُ. ويقال:
ديكٌ أفْرَقُ
بيِّن
الفَرَقِ،
للذي عُرفُهُ
مَفْروقٌ.
ورجلٌ
أفْرَقُ للذي
ناصيته كأنها
مَفْروقَةٌ
بيِّن
الفَرَقِ.
وكذلك اللحية.
وجمع
الفَرَقِ
أفْراقٌ. قال:
والفَرَقُ
أيضاً من
قولهم: هذه
أرضٌ
فَرِقَةٌ،
وفي نبتها فَرَقٌ،
إذا كان
متفرِّقاً
ولم يكن
متَّصلاً. ويقال:
هو أبْيَنُ من
فَرَقِ
الصُبح، لغة
في فَلَقِ
الصبح.
والفِرْقُ:
القطيع من
الغنم العظيم.
والفِرْقُ:
الفِلْقُ من
الشيء إذا
انْفَلَقَ،
ومنه قوله
تعالى:
"فانْفَلَقَ
فكان كلُّ
فِرْقٍ
كالطودِ
العظيمِ".
والفِرْقَةُ: طائفةٌ
من الناس،
والفَريقُ
أكثر منهم.
وفي الحديث:
"أفاريقُ
العرب"، وهو
جمع أفْراقٍ،
وأفْراقٌ جمع
فِرْقَةٍ.
قال الأصمعيّ:
أفْرَقَ
المريض من
مرضه، والمحمومُ
من حمَّاه، أي
أقْبَلَ.
وناقةٌ
مُفرِقٌ، أي
فارقها
ولدُها بموتٍ.
والفَريقَةُ:
تمرٌ يُطبخ
بحُلْبةٍ
للنُفَساء.
قال أبو
كَبير:
ولقد
وَرَدْتَ
الماءَ لونُ
جِمامِهِ
لونُ
الفَريقَةِ
صُفِّيتْ للمُدْنَفِ
والفَريقَةُ
من الغنم: أن
تتفرَّقَ
منها قطعة شاة
أو شاتان أو
ثلاث شياهٍ
فتذهب تحت
الليل عن
جماعة الغنم.
ومُفَرِّقُ
النَعَمِ هو
الظَرِبانُ،
لأنَّه إذا
فسا بينها وهي
مجتمعةٌ
تفرَّقتْ.