الوَقْرُ
بالفتح:
الثِقْلُ في
الأذن. والوِقْرُ
بالكسر:
الحِمْلُ.
يقال: جاء
يحمل
وِقْرَهُ. وقد
أَوْقَرَ
بغيرَه. وأكثر
ما يستعمل
الوِقْرُ في
حِمْلِ البغلِ
والحمارِ،
والوَسْقُ في
حملِ البعيرِ.
وهذه امرأةٌ
موقَرَةٌ،
إذا حملت
حَمْلاً
ثقيلاً
الوَقْرُ
بالفتح:
الثِقْلُ في
الأذن. والوِقْرُ
بالكسر:
الحِمْلُ.
يقال: جاء
يحمل
وِقْرَهُ. وقد
أَوْقَرَ
بغيرَه. وأكثر
ما يستعمل
الوِقْرُ في
حِمْلِ البغلِ
والحمارِ،
والوَسْقُ في
حملِ البعيرِ.
وهذه امرأةٌ
موقَرَةٌ،
إذا حملت
حَمْلاً
ثقيلاً.
وأَوْقَرَتِ
النخلةُ، أي
كثُر حملها.
يقال: نخلةٌ
موقِرَةٌ
وموقِرٌ،
وموقَرَةٌ.
والجمع
مَواقِرٌ. وقد
وَقِرَتْ
أذنُه بالكسر
تَوْقَرُ
وَقراً، أي
صَمَّتْ.
وقياس مصدره
التحريك، إلا
أنَّه جاء
بالتسكين.
ووَقَرَ الله
أذنَه
يَقِرُها
وَقْراً.
يقال: اللهم
قِرْ أُذْنَهُ،
ووقرت أذنه
على ما لم
يسمَّ فاعله،
فهو موقورٌ.
ووَقَرْتُ
العظمَ
أَقِرُهُ
وَقْراً: صدعته.
قال الأعشى:
يا
دَهْرُ قد
أكْثرتَ
فَجْعَتَنـا
بسَراتِنا
ووَقَرْتَ
في العَظْمِ
والوَقْرَةُ:
أن يصيب
الحافرَ حجرٌ
أو غيره فينكُبه.
تقول منه:
وَقِرَتِ
الدابة
بالكسر، وأوْقَرَها
الله، عن
الكسائي، مثل
رَهِصَتْ وأَرْهَصَها
الله. يقال في
الصبر على
المصيبة: كانت
وَقْرةً في
صخرةٍ، يعني
ثُلْمَةً وهَزْمَةً،
أي أنَّه
احتمل
المصيبة ولم
تؤثِّر فيه
إلا مثل تلك
الهَزْمة في
الصخرة.
والوَقارُ:
الحلمُ
والرَزانةُ.
وقد وَقَرَ
الرجل يَقِرُ
وَقاراً
وقِرَةً، إذا
ثبت، فهو
وَقورٌ. قال
الراجز:
بكُلِّ
أخلاقِ
الرجالِ قد
مَهَرْ
ثَبْتٌ
إذا ما صيحَ
بالقومِ
وَقَرْ
والتَوقيرُ:
التعظيمُ
والترزينُ
أيضاً. وقوله
تعالى:
"مالكمْ لا
تَرْجعونَ
للهِ وَقاراً"،
أي لا تخافون
لله عظمةً.
ورجلٌ
مُوَقَّرٌ،
أي مُجَرَّبٌ.
والوَقيرة:
نُقْرَةٌ في
الجبل عظيمة.
وقولهم: فقيرٌ
وَقيرٌ،
إتباعٌ له. ويقال:
معناه أنَّه
أوْقَرَهُ
الدَينُ، أي
أثقله. والوَقيرُ:
الغنمُ.
معنى
في قاموس معاجم
الفَقارَةُ
بالفتح: واحدة
فَقارِ
الظَهر. والفِقْرَةُ
بالكسر مثل
الفَقارَةِ،
والجمع فِقَراتٌ
وفِقِراتٌ
وفِقَرٌ.
وأجودُ بيتٍ في
القصيدة
يسمَّى
فِقْرَةً،
تشبيهاً
بفِقْرَةِ
الظَهر. ورجلٌ
فِقَرٌ: يشتكي
فَقارَهُ. والفاقِرَةُ:
الداهية.
يقال:
ف
الفَقارَةُ
بالفتح: واحدة
فَقارِ
الظَهر. والفِقْرَةُ
بالكسر مثل
الفَقارَةِ،
والجمع فِقَراتٌ
وفِقِراتٌ
وفِقَرٌ.
وأجودُ بيتٍ في
القصيدة
يسمَّى
فِقْرَةً،
تشبيهاً
بفِقْرَةِ
الظَهر. ورجلٌ
فِقَرٌ: يشتكي
فَقارَهُ. والفاقِرَةُ:
الداهية.
يقال:
فَقَرَتْهُ
الفاقِرَةُ،
أي كسرتْ
فَقارَ ظَهره.
وفَقَرْتُ
أنف البعير، إذا
حززْتَه
بحديدةٍ ثم
جعلت على موضع
الحَزِّ
الجريرَ
وعليه وتَرٌ
ملويٌّ،
لتذلِّله بذلك
وتروضُه. ومنه
قولهم: قد
عَمِلَ به
الفاقِرَةُ.
ورجلٌ فَقيرٌ
من المال. قال
ابن السكيت: الفَقيرُ
الذي له
بُلْغَةٌ من
العيش. قال
الراعي يمدح
عبد الملك بن
مروان ويشكو
إليه سُعاتَهُ:
أمَّا
الفقيرُ
الذي كانت
حَلوبَتُهُ
وَفْقَ
العيالِ فلم
يُتْرَكْ له
سَبَدُ
والفُقْرُ:
لغة في
الفَقْرِ،
مثل الضُعْفُ
والضَعْفُ.
والفَقيرُ:
حَفيرٌ يحفَر
حول الفَسيلة
إذا غُرست.
تقول منه:
فَقَّرْتُ
للوَدِيَّةِ
تَفْقيراً.
وفَقَّرْتُ
الخَرَزَ
أيضاً: ثقّبته.
والفَقيرُ:
المكسورُ
فَقارِ
الظَهر. وقال
لبيد:
لَمَّا
رأى لُبَدُ
النسورَ
تَطايَرَتْ
رَفَعَ
القوادمَ
كالفَقيرِ
الأعْزَلِ
والمُفَقَّرُ:
السيفُ الذي
في مَتْنِهِ
حُزورٌ.
وقولهم:
أفْقَرَكَ
الصيدُ، أي
أمكنك من فَقارِهِ،
أي فارْمِهِ.
وأفْقَرْتُ
فلاناً ناقتي،
أي أعرته
فَقارها
ليركبها.
والاسم الفُقْرى.
وأفْقَرَهُ
الله من
للفُقْرِ
فافْتَقَرَ.
ويقال: سَدَّ
الله
مَفاقِرَهُ،
أي أغناه وسدَّ
وجوهَ
فَقْرِهِ.