وَقَعَ
ـَ ( يَقَعُ ) وَقْعاً، ووُقُوعاً: سقط. وـ الدّوابّ: ربَضَت. وـ الإبل: بركت. ويقال: وقع الطّير على أرض أو شجر. وـ المطر بالأرض: حصل. وـ الحقّ: ثبت. وـ القول عليه: وجب. وـ الكلام في نفسه: أثَّر فيها. وـ فلان في فلان وقيعة ووُقوعاً: سبّه واغتابه وعابه. وـ في العمل وقوعاً: ...
ـَ ( يَقَعُ ) وَقْعاً، ووُقُوعاً: سقط. وـ الدّوابّ: ربَضَت. وـ الإبل: بركت. ويقال: وقع الطّير على أرض أو شجر. وـ المطر بالأرض: حصل. وـ الحقّ: ثبت. وـ القول عليه: وجب. وـ الكلام في نفسه: أثَّر فيها. وـ فلان في فلان وقيعة ووُقوعاً: سبّه واغتابه وعابه. وـ في العمل وقوعاً: أخذه. وـ أصاب الرِّفْق فيه. وـ في الشَّرَك: حصل فيه. وـ في أرض فلاة: صار فيها. وـ إلى كذا وقْعاً: أسرع بانطلاقه. وـ بالعدوِّ وَقْعاً، ووَقعة: بالغ في قتالهم. وـ الأمر من فلان موقعاً حسناً أو سيِّئاً: ثبت لديه. وـ عنده موقعاً حسناً: نال منه حظًّا ومنزلة. وـ فلان البعير وَقْعاً: كواه على أمِّ رأسه. وـ النَّصل بالمِيقعة: حدّده بها. يقال: وَقَع السكّين والسّيف. وـ الحجارة الحافر: أصابته ورقّقته. فهو وقيع. ويقال: هذه نعل لا تقع على رِجْلي: أي لا تناسب رجلي.( وَقِعَ ) ـَ ( يَوْقَعُ ) وَقَعاً: حَفِي. وـ اشتكى لحم قدمه من غلظ الأرض والحجارة أو الشّوك. فهو وقع.( وُقِعَ ) في يده: سًقِط في يده وندم.( أَوْقَعَ ) المُغَنِّي: بنى ألحان الغناء على موقعها وميزانها. وـ فلان بالأعداء: بالغ في قتالهم. وـ بفلان ما يسوءه: أنزله به. وـ به الدَّهر: سطا. وـ الرّوضة: أمسكت الماء. وـ فلان الشيء: جعله يقع.( وَاقَعَهُ ) مُواقعَة، ووِقاعاً: حاربه. وـ الأمور: داناها. وـ المرأة: جامعها.( وَقَّعَ ) الرّجل: مشى مشية التَّلْقيف، وهو رفعه يده إلى فوق. وـ القوم: عَرّسوا. وـ الإبل: اطمأنّت بالأرض بعد الريّ. وـ في الكتاب: أجمل بين تضاعيف سطوره مقاصد الحاجة وحذف الفُضول. وـ الصَّيْقَل على السّيف: أقبل عليه بميقعته يحدّده. وـ العقد أو الصكّ: كتب في أسفله اسمه إمضاء له أو إقراراً به. ( مو ). وـ الشيء: تظنّاه وتوهّمه. وـ ظنّه على الشيء: قدّره وأنزله. وـ الحجارة الحافر: قطّعت سنابكه تقطيعاً. وـ الدَّبَر ظهر البعير: أثّر فيه.( تَوَاقَعَ ) الأعداء: وقع بعضهم ببعض. وـ الرجلان: تقاتلا.( تَوَقَّعَ ) الأمر: ارتقب وقوعه.( اسْتَوْقَعَ ) السيف: احتاج إلى الشَّحْذ. وـ فلان الأمر: تَوَقّعه. وـ تَخَوّف منه.( الإيقَاعُ ): اتِّفاق الأصوات وتوقيعها في الغناء.( التَّوْقِيعُ ): أن يصيب المطر بعض الأرض ويخطئ بعضها. وـ ما يعلقه الرئيس على كتاب أو طلب برأيه فيه. وتوقيع العقد أو الصّكّ ونحوه: أن يكتب الكاتب اسمه في ذيله إمضاء له أو إقراراً به. ( مو ). وـ نَوع من الخطّ. وـ نوع من السّير شبه التّلقيف. ( الجمع ) تواقيع.( المَوْقِعُ ): مكان الوقوع. يقال: وقع الشيء موقعه. ( الجمع ) مواقع. ومواقع القتال: مواضعه. ومواقع القَطْر: مساقطه.( المَوْقِعَةُ ): موضع الوقوع. وـ الصّدمة بعد الصّدمة في الحرب. ( مو ).( المَوْقَعَةُ ): موضع الوقوع. وـ المعركة. ( الجمع ) مواقع.( المُوَقَّعُ ): من أصابته البلايا. وـ البعير: تكثر آثار الدّبَر عليه. وـ المُذَلّل من الطّرق. وـ السّكّين المحدّد.( المُوَقِّعُ ): الخفيف الوطء. وـ كاتب التوقيع.( المَوْقُوعُ ): يقال: حافر موقوع: أصابته الحجارة فشحّذته ورقّقته.( المَوْقُوعَةُ ): يقال: قَدَم موقوعة: غليظة شديدة.( المِيقَعَةُ ): الموضع الذي يألفه البازي فيقع عليه. وـ خشبة القَصّار يُدَقّ عليها. وـ المِسَنّ الطويل يُوَقّع به: يحدّد. وـ المِطْرَقَة. وـ داء يعتري الفصيل كالحصْبَة فلا يكاد يقوم. ( الجمع ) مواقع.( الوَاقِعُ ): الذي يَنْقُر الرَّحَى. ( الجمع ) وقَعَة. وـ الحاصل. يقال: أمر واقع. وطائر واقع: إذا كان على شجر أو نحوه. ( الجمع ) وُقوع، ووُقّع. ويقال: إنه لواقع الطير: أي ساكن ليِّن. وـ النّسر الواقع: ( انظر: نسر ).( الوَاقِعَةُ ): القيامة. وـ النازلة من صروف الدهر. وـ المصادمة، وهي اسم من الوقعة بالحرب، وهي الصَّدمة بعد الصّدمة. ويقال: رجل واقعة: شجاع. وـ ( في الفلسفة ): ما حدث ووجد. ( مج ).( الوَاقِعِيَّةُ ): ( في الفلسفة ): مذهب يلتزم فيه التصوير الأمين لمظاهر الطبيعة والحياة كما هي، وكذلك عرض الآراء والأحداث والظروف والملابسات دون نظر مثالي. ( مج ). وـ مذهب أدبيّ يعتمد على الوقائع، ويُعنَى بتصوير أحوال المجتمع. ( مو ).( الوَقَائِعُ ): الأحوال والأحداث. مفرده: وقْعه. ( على غير قياس ).( وَقَاعِ ): كَيّة مدورّة بين قرني الرأس. قال عوف بن الأحوص: وكنت إذا مُنِيت بخصم سوء دلفت له فأكويه وَقَاعِ ( الوِقَاعَةُ ): موضع وقوع طرف السِّتْر على الأرض إذا أرسل.( الوَقْعُ ): صوت الضَّرب بالشيء. يقال: سمعت وقع المطر، ووقع أقدام. وـ المكان المرتفع من الجبل. وـ السحاب الرّقيق. وـ الأثر يخالف اللون. وـ الحصى الصِّغار.( الوَقِعُ ): السَّحاب الرقيق. وـ المريض يشتكي.( الوَقْعَةُ ): المرّة. وـ اسم من وقع الطائر إذا نزل عن طيرانه. وـ بالحرب: صدمة بعد صدمة. وـ واحدة الوَقْع، وهي الحصى الصِّغار. ووقعة السيف: هِبّته ونزوله بالضريبة.( الوَقَعَةُ ): واحدة الوَقَع، وهي الحجارة.( الوَقَّاعُ ): الذي يغتاب الناس. يقال: رجل وقّاع.( الوَقَّاعَةُ ): الوَقّاع.( الوَقِيعُ ): المكان الصُّلب لا يكاد يُنَشِّف الماء. ويقال: سِكّين وقيع: حديد. وحافر وقيع: صلب، أو أصابته الحجارة فشحذَته. وـ الأثر الذي يخالف اللّون. ( الجمع ) وُقُع.( الوَقِيعَةُ ) من الأرض: التي لا تنشِّف الماء لصلابتها. وـ غِيبَة الناس. وـ صَدمة الحرب والقتال. ووقيعة الطائر: موضع وقوعه الذي يقع عليه ويعتاد الطائر إتيانه. ( الجمع ) وِقاع، ووَقَائع. و( وقائع العرب ): أيّام حروبها.
معنى
في قاموس معاجم
فَقَعَ
اللونُ ـَ فَقْعاً، وفُقُوعاً: صفا ونصع، ويغلب في اللون الأصفر. وـ الشيءَ: شقَّه. ويقال: فقعته الفواقع: نزلت به وأهلكته.( فَقَّعَ ) فلان: تشدَّق وجاء بكلام لا معنى له. وـ الأديمَ: لوَّنَه بلون فاقع. وـ الخُفّ: جعل له خرطوماً. وـ المفاصل: غمزها حتى تقضَّضت وصوَّتَت. وـ ورقة ...
اللونُ ـَ فَقْعاً، وفُقُوعاً: صفا ونصع، ويغلب في اللون الأصفر. وـ الشيءَ: شقَّه. ويقال: فقعته الفواقع: نزلت به وأهلكته.( فَقَّعَ ) فلان: تشدَّق وجاء بكلام لا معنى له. وـ الأديمَ: لوَّنَه بلون فاقع. وـ الخُفّ: جعل له خرطوماً. وـ المفاصل: غمزها حتى تقضَّضت وصوَّتَت. وـ ورقة الورد: ضربها بكفّه فانشقّت وصوّتت. وـ الشيء المنفوخ: ضربه بكفّه فانشقّ وصوّت.( انْفَقَعَ ) الشيءُ: انشقّ.( تَفَاقَعَت ) عينه: رمِصت وابيضّت.( تَفَقَّعَت ) الورقةُ: تمزَّقت محدثة صوتاً من أثر ضربها بالكفّ. وـ الأصابعُ: صوَّتت مفاصلها حين غمزها. وـ النبات: يبس فصلب، فهو متفقّع.( الأفْقَع ): الفاقع.( الفاقِع ): اللون الصافي الناصع، وغلب في الأصفر. ( الجمع ) فواقع.( الفَاقِعَة ): النازلة المُفجِّعَة. ( الجمع ) فواقع.( الفَقْع ) من الكمأة: أردأ أنواعها. وفي المثل: ( فقعة بقرقر ): يضرب للذليل (. ج ) أفقُع، وفقوع.( الفَقَّاع ): الخبيث الشديد.( الفُقَّاع ): شراب يتَّخذ من الشعير يخمّر حتى تعلوه فقّاعاته.( الفُقَّاعة ): نُفَّاخات ترتفع على سطح الماء والشّراب كالقوارير، تنفقئ سريعاً. ( الجمع ) فقاقيع.