قَرَنَ
الفرسُ ـُِ قَرْناً: وقعت حوافر رجليه مواقع حوافر يديه. فهو قَرون. وـ البُسْرُ: جمع بين الإرطاب والإبسار. وـ الشيءَ بالشيء، وقَرَن بينهما قَرْناً، وقِراناً: جمع. يقال: قرن الحج بالعمرة: وصلهما. وقرن بين الحج والعمرة: جمع بينهما في قِران واحد. وقالوا: قرن بين ثورين: جمعهما ...
الفرسُ ـُِ قَرْناً: وقعت حوافر رجليه مواقع حوافر يديه. فهو قَرون. وـ البُسْرُ: جمع بين الإرطاب والإبسار. وـ الشيءَ بالشيء، وقَرَن بينهما قَرْناً، وقِراناً: جمع. يقال: قرن الحج بالعمرة: وصلهما. وقرن بين الحج والعمرة: جمع بينهما في قِران واحد. وقالوا: قرن بين ثورين: جمعهما في نير. وبين عملين: أدّاهما معاً. وـ الشيء إلى الشيء: وصله وشدّه إليه. وـ فلاناً: ضربه على قَرْنَي رأسه.( قَرِنَ ) فلانٌ ـَ قَرَناً: التقى طرفا حاجبيه، فهو أقرن، وهي قرناء الحاجبين. وـ كلّ ذي قرن: طال قرناه. فهو أقرَن، وهي قرناء. ( الجمع ) قُرْن.( أقْرَنَ ) فلان: جمع بين شيئين أو عملين، كأن يجمع بين حَلْبَتَيْن في الحلب، أو يرمي بسهمين، أو يجيء بأسيرين. وـ رفع رأس رُمْحِه لئلاّ يصيب من قُدَّامَه. وـ أفاطير وجه الغلام: بَثِرَت مخارج لحيته. وـ الثُّرَيّا: ارتفعت في كبد السماء. وـ الدّم في العرق: كثُر. وـ الدُّمّل: لان وحان أن يتفقّأ. وـ للشيء: أطاقه وقوي عليه. وـ على غريمه: ضيّق. وـ بين الحجّ والعمرة: قرن. وـ فلاناً: صار له قِرْناً. وـ القِرْن: غلبه.( قَارَنَه ) مُقارَنَة، وقِراناً: صاحبه واقترن به. وـ بين القوم: سوّى بينهم. وـ بين الزوجين قِراناً: جمع بينهما. ( مو ). وـ الشيء بالشيء: وازنه به. ( محدثة ). وـ بين الشيئين أو الأشياء: وازن بينها، فهو مقارن. ويقال: الأدب المقارن أو التشريع المقارن. ( محدثة ).( قَرَّنَ ) الأسارى: شدَّهم بالقُرُن، وبه فُسّر قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وآخرين مقرّنين في الأصفاد}. ويقال: قرن المجرمين في القران: جمعهم.( اقْتَرَنَ ) الشيءُ بغيره: اتّصل به وصاحبه. ويقال: اقترنا: تلازما.( تَقَارَنَ ) الشيئان: تلازما.( اسْتَقْرَنَ ) للأمر: أطاقه وقوي عليه. وـ فلان لفلان: صار عند نفسه من أقرانه. وـ الدم في العرق: كثر. وـ الدّمّل: لان. ويقال: للرّجل إذا غضب: قد استقرنت وأردت أن تنفقئ عليّ.( القِرَان ): الجمع بين الحج والعُمْرة في الإحرام. وـ الجمع بين الزوجين بالعقد. ( مو ). وـ حبل يُقَاد به. ( الجمع ) قُرُن.( القَرَانيا ): جنس شجر يزرع لثمره وللتزيين، من الفصيلة القَرَانيّة.( القَرْن ): مادّة صلبة ناتئة بجوار الأذن في رؤوس البقر والغنم ونحوها؛ وفي كل رأس قرنان غالباً. وـ من رأس الإنسان والشيطان: جانبه وموضع القَرْن منه. وـ من القَوْم: سيِّدُهُم. وـ من السَّيْف والنَّصْل: حدُّهُما. وـ من الشمس: أول ما يبزغ عند طلوعها. وـ من الأكمة والجبل: رأسهما وأعلاهما. وـ من الجرادة: شعرة في رأسهما؛ وهما: قرنان. وـ من الباقلَّى واللوبياء ونحوهما: الغلاف الذي يشتمل على الحبّ. ( مو ). وـ الحجر الأملس النقيّ لا أثر فيه. وـ الشوط من الجري. يقال: عدا الفرس قرناً أو قرنين فعرق. وـ من الزّمان: مائة سنة. ويقال: امرأة قرن: كفْء ونظير في الشجاعة. ( الجمع ) قُرُون. ووحيد القرن: الكَركَدّن؛ لأن له قرناً واحداً في مقدّم رأسه.( القِرْن ) للإنسان: مثله في الشّجاعة والشّدّة والعِلْم والقتال وغير ذلك. ويقال: هي قرن أيضاً. ( الجمع ) أقران.( القَرَن ): الحبل يُقرن به البعيران. ( الجمع ) أقْرَان. وـ البعير المقرون بآخر.( القَرْناء ) من الحَيّات: التي لها لحمتان في رأسها كأنهما قرنان؛ وأكثر ما يكون ذلك في الأفاعي.( القَرْنان ): نعت سَوْء للرَّجل الذي لا غيرة له على أهله.( القَرْنُوَة ): عُشبة خضراء غبراء على ساقٍ يضرب ورقها إلى الحمرة، لها ثمرة كالسُّنبلة؛ وهي مُرّة يدبغ بها الاساقي. وـ قرون تنبت أكبر من قرون الدُّجْر فيها حبّ أكبر من الحِمّص، فإذا جُشّ خرج أصفر، فيُطبَخ كما تُطبَخ الهريسة فيؤكل، ويُدَّخر للشتاء.( القَرْنِيّة ): الجزء الأمامي الشفّاف من جدار مقلة العين. ( مج ).( القَرُون ): النَّفْس. يقال: ( أسمحت قرونه ): ذلَّت نفسه وتابعته على الأمر. وـ من الدّوابّ: التي تعرق سريعاً إذا جرت. وـ من الخيل والإبل: التي تقع رجلاها مواقع يديها في السير. وـ من الإبل: التي تملأ إناءين للحلب في حلبة واحدة. وـ الحاجة. يقال: أخذت قَرُوني من الأمر: حاجتي.( القَرُونَة ): النَّفْس. يقال: ( أسمحت قرونته ): ذلَّت نفسه وتابعته على الأمر. وـ نبتة تشبه نبات اللُّوبيا فيها حبّ أكبر من الحِمّص مُدَحْرَج أبرش في سواد، فإذا جُشَّت خرجت صفراء كالوَرْس، وهي فريك أهل البادية، لكثرتها.( القَرِين ): المقارن والمصاحب. وـ الزوج. وـ البعير المقرون بآخر. وـ الأسير. ( الجمع ) قُرَناء.( القُرَيْناء ): اللوبياء.( القَرِينَة ): النفس. وـ الزَّوجة؛ لأنها تقارن زوجها.( المِقْرَن ): الخشبة تُشدّ على رأس الثورين عند الحرث ونحوه، ويسميه فلاح مصر: [الناف].( المَقْرُونَة ): نوع من الطعام يُعمل من عجين وسمن ولَوْز. ( مو ).
معنى
في قاموس معاجم
قَرَبَ
السيفَ ـُ قَرْباً: اتّخذ له قِراباً. وـ أدخله في قرابه. وـ الإبلَ: سار بها لَيلاً لترد الماء من الغد.( قَرِبَ ) الشيءَ ـَ قُرْباً، وقُرْباناً: دنا منه. وـ باشره. وللتشديد في النهي عن الأمر يقال: لا تَقْرَبه. وفي التنزيل العزيز: {ولا تقربوا الزّنى}، و: {ولا تقربا هذه ...
السيفَ ـُ قَرْباً: اتّخذ له قِراباً. وـ أدخله في قرابه. وـ الإبلَ: سار بها لَيلاً لترد الماء من الغد.( قَرِبَ ) الشيءَ ـَ قُرْباً، وقُرْباناً: دنا منه. وـ باشره. وللتشديد في النهي عن الأمر يقال: لا تَقْرَبه. وفي التنزيل العزيز: {ولا تقربوا الزّنى}، و: {ولا تقربا هذه الشّجرة}. وـ الرجل زوجته: جامعها. وفي التنزيل العزيز: {ولا تقربوهنّ حتى يطهرن}.( قَرُب ) الشيءُ ـُ قَرَابة، وقُرْباً، وقُرْبة، وقُرْبَى، ومَقْرَُبَة: دنا. فهو قريب. ويقال: قَرُب منه. وقرب إليه.( أقْرَبَت ) الحاملُ: دنا ولادها. فهي مُقْرِب. ( الجمع ) مَقارِب. وـ الدُّمَّل: حان أن يتفقَّأ. وـ المستقي الإناء: جعله قريباً من الامتلاء. وـ فلاناً قِرَاباً: عمله. وـ السّيف والسكّين: عمل لهما قِراباً. وـ أدخلهما في القِرَاب.( قَارَب ) الإناءُ: قرب من الامتلاء. فالإناء قَرْبان، ( مؤنثة قَرْبَى ). يقال: إناء قَرْبان، وقصعة قَرْبَى. وـ فلان في أموره: اقتصد وترك المبالغة. وـ الخَطْوَ: داناه. وـ فلان فلاناً: حادثه محادثة حسنة. وـ داناه في الرأي.( قَرَّبَ ) فلانٌ: اشتكى خاصرته. وـ وضع يده على خاصرته. وـ الفرس: عدا عَدْواً دون الإسراع. يقال: جاء فلان يقرِّب به فرسه. وـ الشيء: أدناه. ويقال: قرّبه منه، وقرّبه إليه، وقرَّبَه عنده. وـ القُرْبانَ: قدّمه. وـ قِراباً: عمله.( اقْتَرَبَ ) القومُ: دنا بعضهم من بعض. وـ الوعد: دنا. ويقال: اقترب منه.( تَقَارَبَا ): دنا كلّ منهما من الآخر. وـ الزَّرْع: دنا إدراكه. وـ الوعد: دنا.( تَقَرَّبَ ) إليه: حاول القُرْب منه. وـ توسّل إليه بقُرْبة أو بحقّ. ويقال: تقرّب إلى الله بالأعمال الصالحة.( استَقْرَبَه ): عدّه قريباً. وـ طلب أن يكون قريباً.( التّقَرّبات ): يقال: ظهرت تقرّبات الماء: تباشيره، وهي حصى صغار إذا رآها مستنبط الماء استدل بها على قربه.( القَارِب ): الزَّورق. وـ صَحفة على هيئة القارب يؤكل فيها. ( محدثة ). ( الجمع ) قوارب.( القِرَاب ): غِمْد السّيف ونحوه. ( الجمع ) قُرُب، وأقْرِبَة. وـ صِوان من جلد يَضَع فيه المسافر أداته وزاده.( القُرَاب ): القريب. يقال: ما هو بعالم ولا قُراب عالم: ولا قريب من عالم. ويقال: معه ألف درهم أو قرابه. ويقال: أتيته قراب العشيّ، وقراب الليل.( القَرَابَة ): الدُّنُوّ في النسب. يقال: هم ذَوو قرابتي، وذوو قرابة منّي.( القِرَابَة ): سير اللّيل لِورد الغد.( القُرابَة ): القُرَاب.( القُرْب ): الدُّنُوّ. وـ القَرابَة. يقال: بيني وبينه قُرْب. وـ الخاصرة. ( الجمع ) أقْرَاب.( القَرَب ): القِرابة. وـ البئر القريبة الماء. وـ اللَّيْلَة التي يصبحون منها على الماء.( القُرْبَى ): القَرَابَة. وفي التنزيل العزيز: {وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ}.( القُرْبَان ): كلّ ما يتقرّب به إلى الله عزّ وجلّ من ذبيحة وغيرها. وـ جليس الملك وخاصته ( الجمع ) قرابين( القُرْبَة ): القرابة يقال بيني وبينه قربة. و- ما يتقرب به إلى الله تعالى من أعمال البرّ والطّاعة. ( الجمع ) قُرَب، وقُرُبات. وفي التنزيل العزيز: {ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتّخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم}.( القِرْبَة ): ظرف من جِلد يُخرَز من جانب واحد، وتستعمل لحفظ الماء أو اللَّبن ونحوهما.( القَرِيب ): الدَّاني في المكان أو الزَّمان أو النسب. ويقال: مكان قريب، ومَحَلّة قريب، وهما وهم وهنّ قريب. وفي التنزيل العزيز: {إنّ رحمة الله قريب من المحسنين}. ( الجمع ) أقرباء، وقَرَابَى. ويقال: جاؤوا قَرَابَى: متقاربين. وـ بحر من بحور الشعر الفارسيّ وزنه: مفاعيلن مفاعيلن فاعلاتن.( القَرِيبَة ): ذات القرابة أو القرب.( القَوْرَب ): الماء الذي لا يقاوم لكثرته.( المُتَقَارِب ) من الرجال: القصير. وـ بحر من أبحر الشعر وزنه: فَعُولُن، ثماني مرّات.( المُقَارِب ): الوَسَط بين الجيِّد والرديء.( المَقْرَب ): الطريق المختصر. وـ سير اللّيل.( المَقْرَبَة ): القَرابة. وـ من الطُّرُق: المختصر، أو القصير يوصل إلى طريق طويل. وـ المنزل يستريح فيه المسافر. ( الجمع ) مقارب.( المُقْرَبَة ): الفرس أو النَّاقَة ونحوهما القريبة المعدَّة للرُّكوب. وـ الفرس تُكرَّم فيقرَّب مربطها ومعلفها.( المُقَرَّبَات ): التَّقرّبات.