قشيب [ مفرد ] : ج قشب : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قشب . ...
قشيب [ مفرد ] : ج قشب : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قشب .
معنى
في قاموس معاجم
قشب يقشب ، قشابة ، فهو قشيب• قشب الثوب : 1 - جد ونظف قشبت ستائر النوافذ . 2 - صار خلقا مهترئا قشب الثوب من كثرة لبسه . ...
قشب يقشب ، قشابة ، فهو قشيب• قشب الثوب : 1 - جد ونظف قشبت ستائر النوافذ . 2 - صار خلقا مهترئا قشب الثوب من كثرة لبسه .
معنى
في قاموس معاجم
قَشَبَ
الشيءَ بالشيء ـِ قَشْباً: خلطه وأفسده. وـ الطعامَ: خلطه بالسمّ. وـ فلاناً: سقاه السمّ. وـ فلاناً بعيب نفسه: عابه به. وـ بسوء: لطَّخه به. وـ فلاناً ريح كذا: آذته. وـ السيف: صقله. فهو قشيب.( قَشُب ) الثوبُ ونحوه ـُ قَشابة: كان جيِّداً نظيفاً. وـ السيف: كان حديث العهد ...
الشيءَ بالشيء ـِ قَشْباً: خلطه وأفسده. وـ الطعامَ: خلطه بالسمّ. وـ فلاناً: سقاه السمّ. وـ فلاناً بعيب نفسه: عابه به. وـ بسوء: لطَّخه به. وـ فلاناً ريح كذا: آذته. وـ السيف: صقله. فهو قشيب.( قَشُب ) الثوبُ ونحوه ـُ قَشابة: كان جيِّداً نظيفاً. وـ السيف: كان حديث العهد بالجِلاء. فهو قَشِيب. ( الجمع ) قُشُب، وقُشْبَان.( أقْشَبَ ): اكتسب حمداً أو ذمًّا. وـ خلط فيما اكتسب.( قَشَّبَ ) الشيءَ: خلطه بشيء يفسده. يقال: قشَّب الطعام: خلطه بالسمّ. فهو مُقَشَّب. وـ بسوء: لطَّخه به. وـ فلاناً ريح الشيء: آذته.( القِشْب ): الصدأ. وـ من الطعام: ما يُلقى منه مما لا خير فيه. وـ النفس. وـ مادّة سامة مختلفة التركيب تفرزها بعض المكروبات أو البكتيريات. ( الجمع ) أقشاب.( القَشِب ): الجديد.( القَشَب ): السّمّ. ( الجمع ) أقشاب.( القَشِيب ): الجديد أو النظيف. يقال: ثوب قشيب، وريطة قشيب. وسيف قشيب: حديث عهد بالجلاء. وكل جديد: قشيب. ( الجمع ) قُشُب.
معنى
في قاموس معاجم
القِشْبُ اليابس
الصُّلْب وقِشْبُ الطعام ما يُلْقَى منه مما لا خير فيه والقَشْبُ بالفتح خَلْطُ
السُّمِّ بالطعام ابن الأَعرابي القَشْب خَلْطُ السُّمِّ وإِصلاحُه حتى يَنْجَعَ
في البَدن ويَعْمَلَ وقال غيره يُخْلَط للنَّسْر في اللحم حتى يقتله وقَشَبَ
الطع
القِشْبُ اليابس
الصُّلْب وقِشْبُ الطعام ما يُلْقَى منه مما لا خير فيه والقَشْبُ بالفتح خَلْطُ
السُّمِّ بالطعام ابن الأَعرابي القَشْب خَلْطُ السُّمِّ وإِصلاحُه حتى يَنْجَعَ
في البَدن ويَعْمَلَ وقال غيره يُخْلَط للنَّسْر في اللحم حتى يقتله وقَشَبَ
الطعامَ يَقْشِبُه قَشْباً وهو قَشِيبٌ وقَشَّبَه خَلَطَه بالسمِّ والقَشْبُ
الخَلْط وكلُّ ما خُلِطَ فقد قُشِبَ وكذلك كل شيء يُخْلَطُ به شيء يُفْسِدُه تقول
قَشَّبْتُه وأَنشد مُرٌّ إِذا قَشَّبَه مُقَشِّبُه وأَنشد الأَصمعي للنابغة
الذبياني
فَبِتُّ كأَنَّ العائداتِ فَرَشْنَنِي ... هَراساً به يُعْلى فِراشِي ويُقْشَبُ
ونَسْرٌ قَشِيبٌ قُتِلَ بالغَلْثَى أَو خُلِطَ له في لحم يأْكُلُه سُمٌّ فإِذا
أَكلهُ قتَله فيُؤْخَذ ريشُه قال أَبو خراش الهُذَليّ
بِه نَدَعُ الكَمِيَّ على يَدَيْهِ ... يَخرُّ تَخالهُ نَسْراً قَشِيبا
وقوله به يعني بالسيف وهو مذكور في بيت قبله وهو
ولولا نحنُ أَرْهَقَه صُهَيْبٌ ... حُسامَ الحَدِّ مُطَّرِداً خَشِيبا
والقِشْبُ والقَشَبُ السُّمُّ والجمع أَقْشابٌ يقال قَشَبْتُ للنَّسْر وهو أَن
تَجْعل السُّمَّ على اللحم فيأْكله فيموت فيؤخذ ريشه وقَشَّبَ له سَقاه السُّمَّ
وقَشَبَه قَشْباً سَقاه السُّمَّ وقَشَّبني ريحُه تَقْشِيباً أَي آذاني كأَنه قال
سَمَّني ريحُه وجاء في الحديث أَن رجلاً يَمُرُّ على جِسْر جهنم فيقول يا رب
قَشَّبَنِي ريحُها معناه سَمَّني ريحُها وكلُّ مسموم قَشِيبٌ ومُقَشَّبٌ وَرُوِيَ
عن عمر أَنه وَجَدَ من مُعاوية ريحَ طِيبٍ وهو مُحْرِمٌ فقال مَنْ قَشَبَنا ؟
أَراد أَن ريحَ الطيب على هذه الحال مع الإِحرام ومُخالَفةِ السنة قَشْبٌ كما أَن
ريح النَّتْن قَشْبٌ وكلُّ قَذَرٍ قَشْبٌ وقَشَبٌ وقَشِبَ الشيءَ ( 1 )
( 1 قوله « وقشب الشيء » ضبط بالأصل والمحكم قشب كسمع ومقتضى القاموس انه من باب
ضرب ) واسْتَقْشَبه اسْتَقْذَره ويقال ما أَقْشَبَ بَيْتَهم أَي ما أَقْذَر ما
حولَه من الغَائط وقَشُبَ الشيءُ دَنُسَ وقَشَّبَ الشيءَ دَنَّسَه ورجل قِشْبٌ
خِشْبٌ بالكسر لا خير فيه وفي حديث عمر رضي اللّه عنه اغْفِرْ للأَقْشاب جمع
قِشْبٍ وهو مَنْ لا خير فيه وقَشَبه بالقبيح قَشْباً لَطَّخَه به وعَيَّرَه وذكره
بسُوء التهذيب والقَشْبُ مِن الكلام الفِرَى يقال قَشَّبَنا فلانٌ أَي رَمانا
بأَمر لم يكن فينا وأَنشد
قَشَّبْتَنا بفَعالٍ لَسْتَ تارِكَه ... كما يُقَشِّبُ ماءَ الجُمَّةِ الغَرَبُ
ويروى ماء الحَمَّة بالحاء المهملة وهي الغدير ابن الأَعرابي القاشِبُ الذي
يَعِيبُ الناسَ بما فيه يقال قَشَبَه بعَيْبِ نَفْسه والقاشِبُ الذي قِشْبُه
ضَاوِيٌّ أَي نَفْسُه والقاشِبُ الخَيَّاط الذي يَلْقُطُ أَقشابه وهي عُقَدُ
الخُيوط ببُزاقه إِذا لَفظ بها ورجل مُقَشَّبٌ مَمْزُوجُ الحَسَبِ باللُّؤْم
مَخْلوط [ ص 674 ] الحَسَب وفي الصحاح رجل مُقَشَّبُ الحَسَب إِذا مُزِجَ حَسَبُه
وقَشَبَ الرجلُ يَقْشِبُ قَشْباً وأَقْشَبَ واقْتَشَبَ اكْتَسَبَ حَمْداً أَو
ذَمّاً وقَشَبَه بشَرٍّ إِذا رماه بعلامة من الشَّرِّ يُعْرَفُ بها وفي حديث عمر
رضي اللّه عنه قال لبعض بنيه قَشَبَكَ المالُ أَي أَفْسَدَك وذَهَبَ بعَقْلك
والقَشِبُ والقَشِيبُ الجَديدُ والخَلَقُ وفي الحديث أَنه مَرَّ وعليه
قُشْبَانِيَّتانِ أَي بُرْدتانِ خَلَقانِ وقيل جديدتان والقَشِيبُ من الأَضداد وكأَنه
منسوب إِلى قُشْبانٍ جمع قَشِيبٍ خارجاً عن القياس لأَنه نسب إِلى الجمع قال
الزمخشري كونه منسوباً إِلى الجمع غير مَرْضِيٍّ ولكنه بناء مستطرف للنسب
كالأَنْبَجانيّ ويقال ثوب قَشِيبٌ ورَيْطَةٌ قَشِيبٌ أَيضاً والجمع قُشُبٌ قال ذو
الرمة كأَنها حُلَلٌ مَوْشِيَّةٌ قُشُبُ وقد قَشُبَ قَشابةً وقال ثعلب قَشُبَ
الثوبُ جَدَّ ونَظُفَ وسيف قَشِيبٌ حديث عَهْدٍ بالجِلاءِ وكلُّ شيءٍ جديدٍ قَشيبٌ
قال لبيد
فالماءُ يَجْلُو مُتُونَهُنَّ كما ... يَجْلُو التلاميذُ لُؤْلُؤاً قَشِبا
والقِشْبُ نبات يُشْبِهُ المَقِرَ ( 1 )
( 1 قوله « يشبه المقر » كذا بالأصل والمحكم بالقاف والراء وهو الصبر وزناً ومعنى
ووقع في القاموس المغد بالغين المعجمة والدال وهو تحريف لم يتنبه له الشارح يظهر
لك ذلك بمراجعة المادّتين ) يَسْمُو من وَسَطِه قَضيبٌ فإِذا طال تَنَكَّسَ مِنْ
رُطُوبته وفي رأْسه ثَمرةٌ يُقْتَلُ بها سِباعُ الطَّيْرِ والقِشْبة الخَسيسُ من
الناس يَمانية والقِشْبةُ ولد القِرْدِ قال ابن دريد ولا أَدري ما صحّتُه والصحيح
القِشَّةُ وسيأْتي ذكره
معنى
في قاموس معاجم
القَشْبُ:
الخلط. وأنشد
الأصمعيّ
للنابغة:
فَبِتُّ
كأنَّ
العائداتِ
فَرَشْنَـنـي
هَراساً
به يُعْلى
فِراشي
ويُقْشَبُ
ونَسرٌ
قَشيبٌ، إذا
خلِط له في
لحم يأكله سَمٌّ،
فإذا أكله
قَتَله،
فيؤخذ منه
القَشْبُ:
الخلط. وأنشد
الأصمعيّ
للنابغة:
فَبِتُّ
كأنَّ
العائداتِ
فَرَشْنَـنـي
هَراساً
به يُعْلى
فِراشي
ويُقْشَبُ
ونَسرٌ
قَشيبٌ، إذا
خلِط له في
لحم يأكله سَمٌّ،
فإذا أكله
قَتَله،
فيؤخذ منه
ريشه. والقَشيب:
الجديد. وسيفٌ
قشيب: حديثُ
عهدٍ
بالجِلاءِ.
ورجلٌ قِشْبٌ
خِشْبٌ
بالكسر، إذا
كان لا خير
فيه.
والقِشْبُ
أيضاً: السَمُّ،
والجمع
أقشاب، عن أبي
عمرو. قال:
وقَشَبَهُ
قِشْباً: سقاه
السَمَّ.
وقَشَبَ
طعامَه، أي سَمَّه؛
وقَشَبَه
أيضاً، إذا
ذكره بسوء.
تقول: قَشَبَهُ
بقبيح، أي
لَطَخه به.
قال الفرّاء:
قَشَبَ
الرجلُ
واقتشب، إذا
اكتسب حمداً
أو ذمًّا.
وقَشَّبَني
ريحُه
تقشيباً، أي
آذاني،
كأنَّه قال:
سمَّني ريحه.
ورجل مقشَّب
الحسب، إذا
مُزِجَ
حَسَبه.