ثَبَتَ
الشيءُ
ثَباتاً
وثبوتاً؛
وأَثْبَتَهُ
غيره
وثَبَّتَهُ،
بمعنىً.
ويقال:
أَثْبَتَهُ
السُقْمُ،
إذا لم
يفارقه. وقوله
تعالى:
"لِيُثْبِتوكَ"
أي يَجْرَحوكَ
جِراحةً لا
تقوم معها.
وتثَبَّتَ الرجلُ
في الأمر،
واسْتَثْبَتَ
بمعنىً. ورجل ثَبْتٌ
ثَبَتَ
الشيءُ
ثَباتاً
وثبوتاً؛
وأَثْبَتَهُ
غيره
وثَبَّتَهُ،
بمعنىً.
ويقال:
أَثْبَتَهُ
السُقْمُ،
إذا لم
يفارقه. وقوله
تعالى:
"لِيُثْبِتوكَ"
أي يَجْرَحوكَ
جِراحةً لا
تقوم معها.
وتثَبَّتَ الرجلُ
في الأمر،
واسْتَثْبَتَ
بمعنىً. ورجل ثَبْتٌ،
أي ثابتُ
القلب. قال
الشاعر:
ثَبْتٌ
إذا ما صيحَ
بالقوم
وَقَرْ
ويقال
أيضاً: فلانٌ
ثَبْتُ
الغَدَر، إذا
كان لا يزلُّ
لسانه عند
الخصومات.
ورجل له
ثَبَتٌ عند
الحَمْلَةِ،
بالتحريك، أي
ثَباتٌ. وتقول
أيضاً: لا أحكم
بكذا إلا
بِثَبَتٍ، أي
بحُجَّةٍ.
والثَبيتُ:
الثابِتُ
العقل. قال
طَرَفة:
والهَبيب
لا فؤاد له
والثَّبيتُ
قلبه
قيَمُهْ
تقول
منه: ثَبُتَ
بالضم، أي صار
ثَبيتاً.
معنى
في قاموس معاجم
كثَبْتُ
الشيء
أكْثُبُهُ
كَثْباً، إذا
جمعته. وانكثب
الرملُ، أي
اجتمع. وكلُّ
ما انصبَّ في
شيءٍ فقد
انكثبَ فيه.
ومنه سمِّي
الكثيبُ من
الرمل؛ لأنه
انصبّ في
مكانٍ فاجتمع
فيه؛ والجمع
الكُثْبانُ،
وهي تلال
الرمل.
والكُثْبَةُ
من اللبن: قَدْرُ
كثَبْتُ
الشيء
أكْثُبُهُ
كَثْباً، إذا
جمعته. وانكثب
الرملُ، أي
اجتمع. وكلُّ
ما انصبَّ في
شيءٍ فقد
انكثبَ فيه.
ومنه سمِّي
الكثيبُ من
الرمل؛ لأنه
انصبّ في
مكانٍ فاجتمع
فيه؛ والجمع
الكُثْبانُ،
وهي تلال
الرمل.
والكُثْبَةُ
من اللبن: قَدْرُ
حَلْبة. وقال
أبو زيد: ملء
القَدَح من اللبن.
والجمع
كُثَبٌ. وكلُّ
شيءٍ جمعته من
طعام أو غيره
بعد أن يكون
قليلاً فهو
كُثْبَةٌ. والكَثَبُ:
القُرْب.
يقال: رماه من
كَثَب. ويقال:
أكْثَبَك
الصيدُ، أي
أمكنك. والكاثبة
من الفرس:
مقدَّم
المِنْسَج
حيث تقع عليه
يدُ الفارس.