كَرَفَ الحِمارُ وغَيرُه كالبِرْذوْنِ قالَ ابنُ دُرَيْد واللَّيْثُ : يَكْرُفُ بالضمِّ ويَكْرِفُ بالكسرِ لُغتانِ كَرْفاً وكِرافاً شَمَّ بَوْلَ الأتانِ أَو رَوْثَه أَو غَيْرَهما . ثمَّ رَفَعَ رأَسَهُ إلى السماءِ وقَلَبَ جَحْفَلَتَه وكذلكَ الفَحْلً : إِذا شَمَّ طَرُوقَتَه ثم رَفع رأْسَهُ نحو السماءِ وكَشَّرَ حتى تَقْلُصَ شَفَتاه ولا يُقالُ في الحِمارِ شَفَتُه ووهِمَ الجوهريُّ وأنشدَ ابنُ بَرِّي للأَغْلَب العِجْلِيِّ :
" تَخالُهُ من كَرْفِهِنَّ كالِحَا
" وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالِحَا كأَكْرَفَ وهذِه عن الزَّجّاجِ . ورُبما يُقالُ : كَرَفَها ظاهرُ سِياقِه يَقْتَضِي أنه بالتَّخْفِيفِ والصَّوابُ : كَرَّفَها بالتَّشْدِيدِ أَي : تَشَمَّمَ بَوْلَها . وحِمارٌ مِكْرافٌ : مُعْتادُه أَي : يَشُمُّ الأَبوالَ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . قالَ : وكُلُّ ما شَمَمْتَه فقَدْ كَرَفْنَهُ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : أَكْرَفَتِ البَيْضَةُ : أَفْسَدَتْ . وأَمّا الكِرْفِئُ فإِنَّها قِطَعٌ من السَّحابِ مُتَراكِمَةٌ صِغارٌ واحدَتُه كِرْفِئَةٌ وهي الكِرْثِئُ أيضاً بالمُثَلَّثةِ وذكره الجَوهريُّ في الهَمْزِ وهَماً . وقال الصاغانيُّ : والكِرْفِئُ ذُكِرَ في تركيبِ كرفأَ لاختِلافِ الناسِ في أَضالَةِ الهَمْزِ وزيادَتِه قال شيخنا : وقد تَبِعَه المُصَنِّفُ هُناكَ بلا تَنْبِيهٍ عليه فوافَقَه في هذا الوَهمِ على أَنَّه في الحَقيقةِ لا يُعَدُّ وَهَماً إِذْ عَدَّهُ كثيرٌ من أَئِمَّةِ التَّصْريف رُباعِياً وحَكَمُوا بأَصالَةِ الهَمْزَةِ وقالوا : مثلُ هذا ليسَ من مَواضع الزِّيادَةِ فاعرفه
ومما يستدرك عليه : الكِرافُ : الشَّمُّ . وحِمارٌ كَرّافٌ وكَرُوفٌ . والكَرّافُ : مُجَمَّشُ القِحابِ وقالَ ابنُ خالَوَيْهِ : الكَرّافُ : هو الَّذِي يَسْرِقُ النَّظَرَ إلى النِّساءِ . والكِرْفُ بالكَسْرِ : الدَّلْوُ من جِلْدٍ واحدٍ كما هو أنشدَ يَعْقُوب :
" أَكُلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ
" على إِزاءِ الحَوْضِ مِلْهَزانِ
" بكِرْفَتَيْنِ تَتواهَقانِ تَتَواهَقانِ : أَي تَتَبارَيانِ . وتَكَرْفَأَ السَّحابُ : تَراكَبَ . والكِرْفِئُ : قِشْرُ البَيْضِ الأَعْلَى اليابسُ الذي يقال له : القَيْضُ وقد ذُكِرا في بابِ الهَمْزِ فراجعه
" الكرَّاثُ كَرُمّانِ وكَتَّانٍ " الأَخيرة عن كُراع " : بَقْلٌ " معروفٌ خَبِيثُ الرّائِحَةِ كَرِيهُ العَرقِ ويقال فيه أَيضاً : الكَرَاثُ بالتَّخفِيف والفتح قاله أَبو علىٍّ القالِي . " وكَسَحابٍ : شجَرٌ كِبارٌ " جَبَلِيّة كذا عن أَبي حنيفةَ وقد " رَأَيْتُهَا بجِبالِ الطّائِفِ " وقالك أَبو حنيفةَ : أَخبرني أَعرابِيّ من أَزْدِ السَّرَاة قال : الكَرَاث شَجرةٌ جَبَليَّة لها وَرَقٌ دِقاقٌ طِوالٌ وخِطْرَةٌ ناعِمَةٌ إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً والنّاس يَسْتَمْشُونَ بلَبَنِها وقال أَبو ذَرَّةَ الهُذَلِي :
" إِنّ حَبِيبَ بْنَ اليَمَانِ قد نَشِبْ
" في حَصِدٍ من الكَرَاثِ والكَنِبْ قال السُّكَّرىّ : الكَرَاثُ : نَباتٌ أَو شَجَرٌ . كَرَاثٌ " : جَبَلٌ " وبه فُسِّر قولُ ساعدةَ بنِ جُؤَيَّةَ :
" وما ضَرَبٌ بيضاءُ يَسْقِىَ دَبُوبَها
" دُفَاقٌ فعَرْوَانُ الكَرَاثِ فَضِيمُها وكَرَثَه الأَمرُ و " الغَمُّ يَكْرِثهُ " بالكسر وَيكْرُثُه " بالضّمّ كَرْثاً : ساءَه و " اشْتدَّ عليه " وبلَغَ منه المَشَقَّةَ " كأَكْرَثَه " . قال الأَصمَعِيّ : لا يقال : كَرَثَه وإِنما يُقَال : أَكْرَثَه على أَنّ رؤبةَ قد قاله :
" وقَدْ تُجَلَّى الكُرَبُ الكوارِثُ كذا في الصّحاح وفي حَدِيث علىٍّ وغَمْرَةٍ كارِثةٍ أَي شديدة شاقَّةٍ من كَرَثَة الغَمُّ أَي بَلَغ منه المَشَقّةَ . " وإِنّه لَكَرِيثُ الأَمْرِ إِذا كَعَّ ونَكَصَ " وأَمرٌ كَرِيثٌ : كارِثٌ . وكلُّ ما أَثْقَلَكَ فقد كَارِثٌ . وكلُّ ما أَثْقَلَكَ فقد كَرَثَكَ . وعن اللّيث يقال : ما أَكْرَثَنِي هذا الأَمْرُ أَي ما بَلَغَ مِنّى مشَقَّةً . والفعل المُجاوِز كَرَثْتُه . وقد اكْتَرَثَ هو اكْتِراثاً وهذا فِعْلٌ لازمٌ . وقال الأَصمعيّ : يقال : كَرَثَنِي الأَمْرُ وقَرَثَنْي إِذا غَمَّه وأَثقلَه " وانْكَرَثَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ " . واكْتَرَثَ له : حَزِنَ . يقال : " ما أَكْتَرِثُ له " أَي " ما أُبالِي بِه " هكذا في سائِرِ النّسخ ومثلُه في نسخةِ الصّحاح وجعلَ على قوله به إِشارةً إِلى أَنه هكَذا بخطّ المُصَنّف ووجد في بعضِ نسخِ الصّحاح له بدل بهِ وفي أُخرى ما أُبالِيه وإِذا كانَ ذَلك فإِنّ قول شيخِنا في الصّحاح : ما أَكْتَرِثُ بِهِ غيرُ مُتَّجِهٍ اشتَبَه عليه اللّفظُ باللّفْظِ . وفي النّهاية : الأَصلُ فيه أَلاَّ يُسْتَعْمَلَ إِلاّ في النّفْي وشَذَّ استعمالُه في الإِثباتِ كما في بعضِ الأَحادِيثِ . وقال بعضُ اللُّغَوِيِّين : اكْتَرَثَ كالْتَفَتَ وَزْناً ومَعْنىً : وفي العِنَايَة : الاكْتِراثُ : الاعْتِناءُ . " والكَرِيثَاءٌ " والكَرَاثَاءُ والقَرِيثَاءُ والقَرَاثَاءُ : " بُسْرٌ طَيِّبٌ " وقد تقدَّمَ الخلافُ فيه . يقال : " أَمْرٌ كَرِيثٌ أَي كَارِثٌ شَدِيدٌ . وفي الأَسَاس : كَرَثَه الأَمْرُ : حَرَّكَة وأَرَاكَ لا تَكْتَرِثُ له : لا تَتَحَرّكُ له ولا تَعبَأُ بهِ