الرُدْنُ
بالضم: أصل الكُمِّ.
يقال: قميصٌ
واسع
الرُدْنِ.
وأَرْدَنْت
القميص
ورَدَّنْتُهُ
تَرْديناً:
جعلتُ له
رُدْناً.
والجمع
أَرْدانٌ.
وقال:
وعَمْرَةُ
من سَرَواتِ
النِسا
تَنفَحُ
بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا
الرُدْنُ
بالضم: أصل الكُمِّ.
يقال: قميصٌ
واسع
الرُدْنِ.
وأَرْدَنْت
القميص
ورَدَّنْتُهُ
تَرْديناً:
جعلتُ له
رُدْناً.
والجمع
أَرْدانٌ.
وقال:
وعَمْرَةُ
من سَرَواتِ
النِسا
تَنفَحُ
بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا
ويقال:
هو الكُمُّ
وما يليه.
وأَرْدَنَتِ
الحُمَّى: مثل
أَرْدَمَتْ.
والمُرْدِنُ:
المُظْلِمُ.
وقال الفراء:
رَدِنَ جلده
بالكسر
يَرْدَنُ
رَدَناً، إذا
تَقبَّض
وتشنَّجَ.
والرَدَنُ
بالتحريك:
الخَزّ. قال
عديّ ابن زيد:
ولقد
ألهو
بِبـكْـرٍ
شـادِنٍ
مَسُّها
أَليَنُ من
مَسِّ
الرَدَنْ
ويقال:
الرَدَنُ
الغَزْلُ.
والمِرْدَنُ:
المِغْزَلُ.
ويقال:
الرَدَنُ:
الغِرْسُ
الذي
يَخْرُجُ مع
الولد. تقول
العرب: هذا
مِدْرَعُ
الرَدَنِ.
ورَدَنْتُ
المتاع
رَدْناً:
نَضَدته.
والرَدْنُ،
بالفتح وسكون
الدال: صوت
وَقْع
السلاحِ
بعضِه على
بعض.
والأرْدُنُّ
بالضم
والتشديد:
النعاسُ. ولم
يُسْمَع منه
فعلٌ.
والقناةُ
الرُدَيْنِيَّةُ
والرمحُ
الرُدَيْنِيُّ،
زَعموا أنَّه
منسوبٌ إلى
امرأةِ
السمهريِّ،
تسمَّى رُدَيْنَةَ.
والرادِنُ:
الزعفرانُ.
ويقال للشيء
إذا خالط
حمرتَه
صُفرةٌ: أحمرُ
رادِنِيٌّ.
يقال: بعريٌ
رادِنِيٌّ،
وناقةٌ
رادِنِيَة،
إذا خالطتْ
حمرتَه
صُفرةٌ
كالوَرْسِ.
والأرْدِنُ: ضربٌ
من الخزّ
الأحمرِ.
معنى
في قاموس معاجم
الكَرْدُ:
العُنْقُ،
فارسيّ معرب.
وقال الشاعر
الفرزدق:
وكنَّا
إذا
القيسيُّ
نَـبَّ
عَـتـودُهُ
ضَرَبْناهُ
بين
الأنثَيَيْنِ
على الكَرْدِ
والكَرْدُ:
الطَرْدُ.
يقال: فلان
يَكْرُدُ القومَ،
كأنَّ
الكَرْدُ:
العُنْقُ،
فارسيّ معرب.
وقال الشاعر
الفرزدق:
وكنَّا
إذا
القيسيُّ
نَـبَّ
عَـتـودُهُ
ضَرَبْناهُ
بين
الأنثَيَيْنِ
على الكَرْدِ
والكَرْدُ:
الطَرْدُ.
يقال: فلان
يَكْرُدُ القومَ،
كأنَّه
يدفعهم
ويطردهم.
والمُكارَدَةُ:
المطاردةُ.
والكِرْديدَةُ
بالكسر: ما يبقى
في أسفل
الجُلةِ من
جانبيها من
التمر. والجمع
الكَراديدُ.
قال الشاعر:
القاعِدات
فلا
يَنْفَعْنَ
ضَيْفَكُمُ
والآكِلات
بَقيَّاتِ الكَراديد