هَمْزَةُ القَطْع - تُكْتَبُ وَتُلْفَظُ حَيْثُمَا وَقَعَتْ وَأهَمُّ مَوَاقِعِهَا:
أ. مَاضي الفِعْلِ الرُّبَاعِيّ: "أَخْرَجَ مَا فِي حَقِيبَتِهِ".
ب.أَمْرُ الرُّبَاعِيِّ: "أَخْرِجْ مَا عِنْدَكَ"، "أَكْرِمِ الرَّجُلَ"
ج. مَصْدَرُ الرُّبَاعِيِّ: ...
هَمْزَةُ القَطْع - تُكْتَبُ وَتُلْفَظُ حَيْثُمَا وَقَعَتْ وَأهَمُّ مَوَاقِعِهَا:
أ. مَاضي الفِعْلِ الرُّبَاعِيّ: "أَخْرَجَ مَا فِي حَقِيبَتِهِ".
ب.أَمْرُ الرُّبَاعِيِّ: "أَخْرِجْ مَا عِنْدَكَ"، "أَكْرِمِ الرَّجُلَ"
ج. مَصْدَرُ الرُّبَاعِيِّ: "إِخْرَاجٌ".
د. في الْمُضَارِعِ الْمُتَكَلِّمِ: "أَكْتُبُ"، "أَدْرُسُ"، "أَسْتَأْنِسُ".
هـ. فِي صِيغَةِ التَّعَجُّبِ: أ. مَا أَرْوَعَ هَذَا الْمَشْهَدَ!
ب. فِي صِيغَةِ التَّفْضِيلِ: "هُوَ مِن أَفضَلِهِمْ جَمِيعاً".
و. فِي كُلِّ حَرْفٍ أَوِ اسْمٍ يَبْتَدِئُ بِهَمْزَةٍ مَا عَدَا الذِي سَيُذْكَرُ فِي هَمْزَةِ الوَصْلِ: "إِنَّ، أمَّا، أنَّ، ألاَ، أَيْ، أثَرٌ، أسْمَاءٌ، أعْدَادٌ".
هَمْزَةُ الوَصْلِ-
أ. عَلاَمَةُ الاتِّصَالِ، مِنْ حَيْثُ الشَّكْلُ عَلَى وَجْهَيْنِ، بِوَضْعِ كَسْرَةٍ تَحْتَ الأَلِفِ هَكَذَا: (اِ)، أَوْ بِوَضْعِ عَلامَتِهَا الْمُمَيِّزَةِ لَهَا هَكَذا (اُ) وَتُلْفَظُ فِي ابْتِدَاءِ الكَلاَمِ.
ب.لاَ تُلْفَظُ إِنْ قُرِئَتْ بَعْدَ ...
هَمْزَةُ الوَصْلِ-
أ. عَلاَمَةُ الاتِّصَالِ، مِنْ حَيْثُ الشَّكْلُ عَلَى وَجْهَيْنِ، بِوَضْعِ كَسْرَةٍ تَحْتَ الأَلِفِ هَكَذَا: (اِ)، أَوْ بِوَضْعِ عَلامَتِهَا الْمُمَيِّزَةِ لَهَا هَكَذا (اُ) وَتُلْفَظُ فِي ابْتِدَاءِ الكَلاَمِ.
ب.لاَ تُلْفَظُ إِنْ قُرِئَتْ بَعْدَ كَلِمَةٍ قَبْلَهَا: "يَا أَيُّهَا الوَلَدُ اسْتَمِعْ لِنِدَاءِ الحَقِّ ".
ج. تَكُونُ هَمْزَةُ الوَصْلِ فِي الكَلِمَاتِ التاليةِ : اِسْم، اِبْن، اِبْنَة، اِمْرُؤ، اِمْرَأة، اِثْنَانِ، اِثْنَتَانِ، اِسْت.
د. كَمَا أنَّهَا تكُونُ فِي كُلِّ فِعْلِ أمْرٍ مِنَ الفِعْلِ الثُّلاَثِيِّ الْمُجَرَّدِ: "اِقْرَأْ مَا فِي الكِتَابِ".
هـ. في أوَّلِ مَاضِي الخُمَاسِيِّ وَالسُّدَاسِيِّ: "اِنْشَغَلَ، اِسْتَمْتَعَ".
و. فِي أَوَّلِ أمْرِ الخُمَاسِيِّ وَالسُّدَاسِيِّ: "اِنْتَبِهْ، اِسْتَأْنِسْ".
ز. فِي أَوَّلِ مَصْدَرِ الخُمَاسِيِّ والسُّدَاسِيِّ : "اِنْتِبَاهٌ، اِسْتِئْنَاسٌ" تَكُونُ هَمْزَةُ الوَصْلِ مَكْسُورَةً إِلاَّ فِي (اَل) التَّعْرِيفِ أَوِ فِعْلِ الأمْرِ الَّذِي مِنْ بَابِ نَصَرَ يَنْصُرُ (اُنْصُرْ) وَبَابِ كَرُمَ يَكْرُمُ اُكْرُمْ. مِنْ مَعَانِي الهَمزَةِ.
1. أَدَاةُ نِدَاءٍ لِلْقَريبِ: "أَخَالِدُ خُذِ القَلَمَ".
2. أدَاةُ اسْتِفْهَامٍ: "أَخَرَجْتَ هَذَا الصَّباحَ"، "أَمَا خَرَجْتَ"
3. أَدَاةُ التَّسْوِيَةِ. عِنْدَمَا تَدْخُلُ عَلَى جُمْلَةٍ يَصِحُّ اسْتِبْدَالُهَا وَحُلُولُ الْمَصْدَرِ مَحَلَّهَا وَتَقَعُ بَعْدَ :
أ.سَوَاءٌ سَوَاءٌ عَلَيْنَا أجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لنَا مِنْ مَحِيص
[إبراهيم آية 21] .
ب.أُبَالِي: "مَا أُبَالِي أَدَخَلْتَ أمْ خَرَجْتَ".
ج. مَا أدْرِي: "مَا أدْرِي أَأَصَبْتُ أمْ أَخْطَأْتُ".
د. لَيْتَ شِعْرِي : "لَيْتَ شِعْرِي أَغَائِبٌ أَنْتَ أَمْ حَاضِرٌ".
4. طَلَبُ التَّصَوُّرِ : "أَكَرِيمٌ حَضَرَ أَمْ سَعْدٌ" وَالْمُرَادُ هُنَا هُوَ أَنْ يَكُونَ الجَوَابُ بِالتَّعْيِينِ، أَيْ تَعْيِينِ الْمُفْرَدِ.
5. طَلَبُ التَّصْدِيقِ: "أَنَجَحَ سَعْدٌ " وَالْمَفرُوضُ أنْ يَكُونَ الجَوَابُ بِنَعَمْ أوْ لاَ.
6. التَّعَجُّبُ : "ألَمْ تَرَ مَا حَدَثَ!".