شَحَّ
الماءُ ونحوُه ـِ شَحًّا: قلَّ وعَسُرَ. وـ الزِّنادُ: لم يُورِ. وـ فلانٌ بالشيء: بخِل. وـ عليه: حرَص. فهو شحِيح، وشَحَاح.( شاحَّ ) فلاناً: خاصمه وماحَكه. ويقول العلماء: لا مُشَاحَّة في الاصطلاح: لا مجادلة فيما تعارفوا عليه.( تَشَاحُّوا ) في الأمرِ وعليه: تسابقوا إليه ...
الماءُ ونحوُه ـِ شَحًّا: قلَّ وعَسُرَ. وـ الزِّنادُ: لم يُورِ. وـ فلانٌ بالشيء: بخِل. وـ عليه: حرَص. فهو شحِيح، وشَحَاح.( شاحَّ ) فلاناً: خاصمه وماحَكه. ويقول العلماء: لا مُشَاحَّة في الاصطلاح: لا مجادلة فيما تعارفوا عليه.( تَشَاحُّوا ) في الأمرِ وعليه: تسابقوا إليه متنافسين فيه. وـ الخصمان: بدا حِرصهما على الغلبة.( الشُّحُّ ): البخل. وفي التنزيل العزيز: ( وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ ).( الشَّحَّةُ ): نفسٌ شَحَّةٌ: شديدةُ البخل.( الشَّحيحُ ): البخيلُ. ( الجمع ) شِحاحٌ، وأشِحَّةٌ، وأشِحَّاءُ. وفي التنزيل العزيز: ( سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ ). وهي شحيحة. ( الجمع ) شَحائح. وإبل شَحائح: قليلة الدَّرِّ.
معنى
في قاموس معاجم
كَشَحَ
القومُ عن الماء ـَ كَشْحاً: ذهبوا عنه وتفرَّقوا. وـ الطائرُ: صدر مُسْرعاً. وـ لفلان بالعَداوة: عاداه. وـ الدابّة: أدخلت ذنبها بين رجليها. وـ القوم: طردهم. وـ البعير: وسمه بالنار في كَشْحه. وـ فلاناً: طعنه في كشحه. وـ العود: قشره.( كَشِحَ ) ـَ كَشَحاً: شكا كشحه.( كاشَحَه ): ...
القومُ عن الماء ـَ كَشْحاً: ذهبوا عنه وتفرَّقوا. وـ الطائرُ: صدر مُسْرعاً. وـ لفلان بالعَداوة: عاداه. وـ الدابّة: أدخلت ذنبها بين رجليها. وـ القوم: طردهم. وـ البعير: وسمه بالنار في كَشْحه. وـ فلاناً: طعنه في كشحه. وـ العود: قشره.( كَشِحَ ) ـَ كَشَحاً: شكا كشحه.( كاشَحَه ): عاداه.( كَشَّحَ ) العودَ: قشره.( انْكَشَحوا ) عن الماء ونحوه: ذهبوا عنه وتَفَرَّقوا.( الكَاشِح ): العَدُوّ المبغض.( الكِشَاح ): سمة في موضع الكشح.( الكُشَاحة ): المقاطعة.( الكَشْح ): ما بين الخاصرة والضُّلوع. وـ الوِشاح. ( الجمع ) كُشوح. ويقال: طوى كشحه على الأمر: أضمره وستره. وطوى عنه كَشْحه: تركه وأعرض عنه.( الكَشَح، والكُشَاح ): داء يصيب الكَشْح، أو هو ذات الجنب.( المِكْشَاح ): الفَأس. وـ حَدّ السيف.( كَشَدَ ) الشيءَ ـِ كَشْداً: قطعه بأسنانه قطعاً. وـ الناقة: حلبها بثلاث أصابع.( أكْشَدَ ): أخلص الزبدة من اللبن.( الكَاشِد ): الكثير الكسب الكادّ على عياله. وـ الواصل رحمه.( الكَشُود ): الكاشد.