لاتَ
أداة نفي. وهي عند جمهور النحاة كلمتان: لا النافية والتاء لتأنيث اللفظ، تعمل عمل ( ليس )، وفي الأزمان غالباً، ولا يُذْكر بعدها إلا أحد المعمولين. والغالب أن يكون المحذوف اسمها، نحو: {ولات حين مناص}، وقوله: ندم البغاة ولات ساعة مندم ...
أداة نفي. وهي عند جمهور النحاة كلمتان: لا النافية والتاء لتأنيث اللفظ، تعمل عمل ( ليس )، وفي الأزمان غالباً، ولا يُذْكر بعدها إلا أحد المعمولين. والغالب أن يكون المحذوف اسمها، نحو: {ولات حين مناص}، وقوله: ندم البغاة ولات ساعة مندم والبغي مرتع مبتغيه وخيم. أي: لات الساعة ساعة مندم.
معنى
في قاموس معاجم
لاتَ
ـُ لَوْتاً: أخبر بغير ما يُسأَل عنه. و ـ فلاناً نقصه حقَّه.( اللاَّتُ ) صنمٌ كان في الطائف، وكانت تعبده ثقيف في الجاهلية.( لاتَ ) كلمة معناها ( ليس )، تقع على لفظ الحين خاصّة عند سيبويه، فتنصبه. وهي تعمل عمل ليس، ولكن لا يُذكر بعدها إلاَّ أحد المعمولين. والغالب أن يكون ...
ـُ لَوْتاً: أخبر بغير ما يُسأَل عنه. و ـ فلاناً نقصه حقَّه.( اللاَّتُ ) صنمٌ كان في الطائف، وكانت تعبده ثقيف في الجاهلية.( لاتَ ) كلمة معناها ( ليس )، تقع على لفظ الحين خاصّة عند سيبويه، فتنصبه. وهي تعمل عمل ليس، ولكن لا يُذكر بعدها إلاَّ أحد المعمولين. والغالب أن يكون المحذوف هو المرفوع نحو: {وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ}: والتقدير: ولات الحينُ حينَ مناص.
معنى
في قاموس معاجم
كَلَتَ
الشيءَ ـِ كَلْتاً: جمعه. وـ رماه. وـ الفرس: ركضه.( الكُلْتَة ): اليسير من كلّ شيء. وـ النصيب من الطعام وغيره.
الشيءَ ـِ كَلْتاً: جمعه. وـ رماه. وـ الفرس: ركضه.( الكُلْتَة ): اليسير من كلّ شيء. وـ النصيب من الطعام وغيره.