اللِسانُ:
جارحة
الكلام، وقد
يكنى بها عن
الكلمة
فتؤنَّث حينئذ.
قال أعشى
باهلة:
إنّي
أتتني
لِسانٌ لا
أسَـرُّ
بـهـا
من عَلْوَ
لا عَجَبٌ
منها ولا
سَخَرُ
واللَسَنُ
بالتحريك:
الفصاحة. وقد
لَس
اللِسانُ:
جارحة
الكلام، وقد
يكنى بها عن
الكلمة
فتؤنَّث حينئذ.
قال أعشى
باهلة:
إنّي
أتتني
لِسانٌ لا
أسَـرُّ
بـهـا
من عَلْوَ
لا عَجَبٌ
منها ولا
سَخَرُ
واللَسَنُ
بالتحريك:
الفصاحة. وقد
لَسِنَ فهو
لَسِنٌ
وألْسَنُ،
وقومٌ لُسْنٌ.
وفلانٌ لِسانُ
القوم، إذا
كان
المتكلِّمَ
عنهم.
واللِسانُ:
لِسانُ
الميزان.
ولَسَنْتُهُ،
إذا أخذتَه
بلِسانِكَ.
قال طرفة:
وإذا
تَلْسَنُني
ألْسُـنُـهـا
إنني لستُ
بمَوْهونٍ
فَقِرْ
والمَلْسونُ:
الكذاب.
واللِسْنُ،
بكسر اللام:
اللغة. يقال:
لكل قومٍ
لِسْنٌ، أي
لغة يتكلَّمون
بها.
والمُلَسَّنُ
من النعال: الذي
فيه طولٌ
ولطافةٌ، على
هيئة اللسان.
قال كثير:
لَهُم
أُزُرٌ
حُمْرُ
الحواشي
يَطَونَها
بأقدامهمْ
في
الحضرميِّ
المُلَسَّنِ
وكذلك
امرأةٌ
مُلَسَّنَةُ
القدمين.
معنى
في قاموس معاجم
الكِلْسُ:
الصاروجُ
يُبنى به.
وقال عديُّ
ابن زيد:
شادَهُ
مَرْمَراً
وجَلَّلَـهُ
كـا
ساً فللطيرِ
في ذُراهُ
وُكورُ
ومنه
الكُلْسَةُ
في اللون،
يقال: ذئبٌ
أكْلَسُ....
الكِلْسُ:
الصاروجُ
يُبنى به.
وقال عديُّ
ابن زيد:
شادَهُ
مَرْمَراً
وجَلَّلَـهُ
كـا
ساً فللطيرِ
في ذُراهُ
وُكورُ
ومنه
الكُلْسَةُ
في اللون،
يقال: ذئبٌ
أكْلَسُ.