ندر / ندر في يندر ، ندورا وندرة وندرة وندورة ، فهو نادر ، والمفعول مندور فيه• ندر الشيء : خرج من غيره وبرز ندر العظم عن موضعه . • ندر الشخص
في علم وفضل : برز وتقدم وقل وجود نظيره ندر في صبره وعفته - ندر ابن خلدون في علم الاجتماع - ندر المال في هذه الأزمة
ندر / ندر في يندر ، ندورا وندرة وندرة وندورة ، فهو نادر ، والمفعول مندور فيه• ندر الشيء : خرج من غيره وبرز ندر العظم عن موضعه . • ندر الشخص في علم وفضل : برز وتقدم وقل وجود نظيره ندر في صبره وعفته - ندر ابن خلدون في علم الاجتماع - ندر المال في هذه الأزمة : قل وجوده - ندرت أخطاؤه .
معنى
في قاموس معاجم
البُنْدَا
التاجر يحتكر البضائع ويتربص بها غلاء السعر. ( الجمع ) بنادرة. (د).البَنْدَرُ: مُرْسَى السفن في الميناء. ( فارسي ). ويطلق الآن على البلد الكبير، يتبعُه بعض القرى. ( مو ).
التاجر يحتكر البضائع ويتربص بها غلاء السعر. ( الجمع ) بنادرة. (د).البَنْدَرُ: مُرْسَى السفن في الميناء. ( فارسي ). ويطلق الآن على البلد الكبير، يتبعُه بعض القرى. ( مو ).
معنى
في قاموس معاجم
سَنْدَرَ
في الأمر: تعجَّلَ ومَضى وجَرُؤَ.( السِّنَدْرُ ): الجريءُ لا يَفْرَقُ من شيء.( السَّنْدَرَةُ ): مكيال ضخمٌ. وـ شجرةٌ تعمَلُ منها القِسيُّ والسِّهامُ والنَّبْلُ. وـ مكان على سطح الحجرات في المسكن؛ لحفظ ما لا حاجة إليه في الاستعمال اليومي. ( مج ).( السَّنْدَرِيُّ ): ...
في الأمر: تعجَّلَ ومَضى وجَرُؤَ.( السِّنَدْرُ ): الجريءُ لا يَفْرَقُ من شيء.( السَّنْدَرَةُ ): مكيال ضخمٌ. وـ شجرةٌ تعمَلُ منها القِسيُّ والسِّهامُ والنَّبْلُ. وـ مكان على سطح الحجرات في المسكن؛ لحفظ ما لا حاجة إليه في الاستعمال اليومي. ( مج ).( السَّنْدَرِيُّ ): المستعجلُ في أمورِه الجادُّ فيها. وـ الجريءُ. وـ الشديد. وـ الطويل. وـ الضخمُ العينينِ. وـ الجيِّدُ.
معنى
في قاموس معاجم
نَدَرَ
الشيءُ ـُ نُدُوراً: سقط. يُقال: هزَّ الغُصْنَ فندرت منه الثمار. و ـ خرج من غيره وبَرَز. يُقال: نَدَر العظمُ عن موضعه. و ـ فلانٌ في علم وفضلٍ: تقدم وقلَّ وجود نظيره. و ـ الكلامُ نَدَارة: فصُح وجاد.( أنْدَرَ ): أتى بنادر من قول أو فعل. و ـ الشيءَ: أسقطه. يُقال: أنْدَر التاجر ...
الشيءُ ـُ نُدُوراً: سقط. يُقال: هزَّ الغُصْنَ فندرت منه الثمار. و ـ خرج من غيره وبَرَز. يُقال: نَدَر العظمُ عن موضعه. و ـ فلانٌ في علم وفضلٍ: تقدم وقلَّ وجود نظيره. و ـ الكلامُ نَدَارة: فصُح وجاد.( أنْدَرَ ): أتى بنادر من قول أو فعل. و ـ الشيءَ: أسقطه. يُقال: أنْدَر التاجر من حسابي كذا وكذا. ويُقال: أنْدَرْتُ يدَ فلان عن هذا العمل: أزلتُ تصرُّفَه فيه. و ـ أخرجه. يُقال: أنْدَر العظمَ من موضعه.( تَنَادَرَ ): حدَّث بالنوادر. و ـ على فلانٍ: سخر منه. و ـ علينا: جاءنا أحياناًً.( اسْتَنْدَرَ ) الشيءَ: رآه نادراًً. و ـ القومُ أثرَ فلان: اقتفوه وتأثروه. و ـ الحيوانُ الرُّطْبَ: تتبَّعه.( النَّادِرَةُ ): الطُّرْفة من القول. وهو نادرة أزمانِهِ: وحيد عصرِه ( الجمع ) نوادِر.( النَّدَرَى ): يُقال: لقيته النَّدَري، وفي نَدَرَى: أحياناً لا دائماً.( النَّدْرَةُ ): القِطعة من الذهب والفضة توجد في المعدن.( النَُّدْرَةُ ): يُقال: لا يكون ذلك إلا نَُدْرةً، أو في النَُّدْرة: إلا أحياناً قليلة.
معنى
في قاموس معاجم
الكُنَادِ
من الرجال: الغليظ القصير مع شدّة. وـ الغليظ من حُمُر الوحش. يقال: حمار كُنادر.( الكِنْدَارَة ): سمكة لها سنام.( الكُنْدُر ): الكُنادِر. ويقال في الجمع: فتيان كَنادِرَة. وـ اللُّبَان. ( انظر: اللبان ).( الكُنْدُرَة ): ما غلظ من الأرض وارتفع. وـ مكان البازي الذي يهيّأ له ...
من الرجال: الغليظ القصير مع شدّة. وـ الغليظ من حُمُر الوحش. يقال: حمار كُنادر.( الكِنْدَارَة ): سمكة لها سنام.( الكُنْدُر ): الكُنادِر. ويقال في الجمع: فتيان كَنادِرَة. وـ اللُّبَان. ( انظر: اللبان ).( الكُنْدُرَة ): ما غلظ من الأرض وارتفع. وـ مكان البازي الذي يهيّأ له من خشب ونحوه. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
نَدَرَ الشيءُ
يَنْدُرُ نُدُوراً سَقَط وقيل سَقَطَ وشذَّ وقيل سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء
أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ ونوادِرُ الكلام تَنْدُر وهي ما شَذَّ
وخرج من الجمهور وذلك لظُهوره وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه ويقال أَندَر من الحِساب
نَدَرَ الشيءُ
يَنْدُرُ نُدُوراً سَقَط وقيل سَقَطَ وشذَّ وقيل سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء
أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ ونوادِرُ الكلام تَنْدُر وهي ما شَذَّ
وخرج من الجمهور وذلك لظُهوره وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه ويقال أَندَر من الحِساب
كذا وكذا وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها وقول أَبي كَبير الهذلي وإِذا الكُمَاةُ
تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول أُهْدِرَتْ
دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل قال ابن بري
يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في
الدية فلا يُحتَسب به والجَزاء هو الدية والمُضْعَف المُضاعَف مَرَّة بعد مرة وفي
الحديث أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على
أَرض غليظة أَي سقَط ووقع وفي حديث زَواج صفِيَّة فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ
الله صلى الله عليه وسلم ونَدَرَتْ وفي حديث آخر أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت
ثَنِيَّتُه وفي رواية فنَدَر ثنيَّتَه وفي حديث آخر فضرب رأْسَه فنَدَر وأَندَر
عنه من ماله كذا أَخرج ونَقَدَه مائة نَدَرَى أَخرجها له من ماله ولقيه ندْرة وفي
النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام
وإِن شئت قل لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام ويقال إِنما يكون ذلك في النَّدْرة
بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة ونَدَرتِ
الشجرةُ ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها وندَرَ النباتُ
يَنْدُرُ خرج الورَق من أَعراضِه واستندرتِ الإِبلُ أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه
والنَّدْرة الخَضْفَة بالعَجَلة وندَرَ الرجلُ خَضَفَ وفي حديث عمر رضي الله عنه
أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ حكاها
الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار
ويقال للرجل إِذا خَضَفَ ندَرَ بها ويقال ندَرَ الرجلُ إِذا مات وقال ساعدة الهذلي
كِلانا وإِن طال أَيامُهُ سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ سَيَموت
والنَّدْرة القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن وقالوا لو ندَرْت فلاناً
لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه والأَندَرُ البَيْدَرُ شامِيَّة والجمع
الأَنادِر قال الشاعر دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع الأَنْدَر
الكُدْس من القمح خاصة والأَندَرُون فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب قال
عمرو بن كلثوم ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ لمَّا نسَب
الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة كما قال الراجز وما
عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها
الأَندَرِين تقول إِذا نسَبتَ إِليها هؤلاء الأَندَرِيُّون قال وكأَنه على هذ
المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى
الأَشعريين وفي حديث عليّ كرم لله وجهه أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ قيل
هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ أَبو
عمرو الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ وقال لبيد مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم
معنى
في قاموس معاجم
وقول
علي رضي الله
عنه:
أَكِيلُكُمْ
بالسَيفِ
كَيْلَ
السَنْدَرَه
يقال:
هو مكيالٌ
ضَخْم
كالقَنْقَلِ
والجُرافِ.
كالسَنْدَريُّ:
ضَرْبٌ من
السهام
مَنْسُوبٌ
إلى
السَنْدَرة،
وهي شجرة....
وقول
علي رضي الله
عنه:
أَكِيلُكُمْ
بالسَيفِ
كَيْلَ
السَنْدَرَه
يقال:
هو مكيالٌ
ضَخْم
كالقَنْقَلِ
والجُرافِ.
كالسَنْدَريُّ:
ضَرْبٌ من
السهام
مَنْسُوبٌ
إلى
السَنْدَرة،
وهي شجرة.