معنى `كهود` في معجم عربي عربي - معاجم

هَوَّدَ - [هـ و د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). هَوَّدْتُ، أُهَوِّدُ، هَوِّدْ، مص. تَهْوِيدٌ. 1. "هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ": مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً. 2. "هَوَّدَ الْحَادِي" : غَنَّى وَرَجَّعَ بِصَوْتِهِ فِي لِينٍ. 3. "هَوَّدَ السَّاهِرِينَ" : ...

الهَوْدَك السَّمِين.

كَهَدَ فلانٌ ـَ كَهْداً، وكَهَداناً: ألحّ في الطلب. وـ تعب وأعيا. وـ في المشي: أسرع. وـ فلاناً: حمله على الإسراع.( أكْهَدَ ) فلاناً: أجهده.( اكْوَهَدَّ ) الشّيخُ والفرخ: ارتعد من الضعف.( الكَهْدَاء ): الأمَة؛ لسرعتها في الخدمة.( الكَهُود ): أتان كهود اليدين: سريعة.( الكَوْهَد ): ...

الهَوْدُ التَّوْبَةُ هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد تابَ ورجع إِلى الحق فهو هائدٌ وقومٌ هُودٌ مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ قال أَعرابي إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِد وفي التنزيل العزيز إِنَّا هُدْنا إِليك أَي تُبْنا إِليك وهو قول مجاهد وسعي

هادَ يَهودُ هَوْداً: تابَ ورجع إلى الحقّ، فهو هائدٌ وقومٌ هودٌ. قال أبو عبيدة: التهَوُّدُ: التوبة والعمل الصالح. ويقال أيضاً: هادَ وتَهَوَّدَ، إذا صار يهوديًّا. والهودُ: اليهودُ. وأرادوا باليهود اليهودِيِّينَ، ولكنهم حذفوا ياء الإضافة

كَهَدَ في المشي كَهْداً أَسْرَع وشيخ كَوْهَدٌ يُرْعَشُ من الكِبَر وقد اكْوَهَدَّ الشيخ والفَرْخُ إِذا ارْتَعَد الجوهري كَهَدَ الحِمارُ كَهَداناً أَي عدا وأَكْهَدْتُه أَنا واكْوَهَدَّ الفرخُ اكْوِهْداداً وهو ارتِعادُه إِلى أُمِّهِ لِتَزُقَّه وكَهَدَ إ

كَهَدَ الحمار كَهَداناً، أي عَدا. وأكْهَدْتُهُ أنا. واكْوَهَدَّ الفرخُ اكْوِهْداداً، وهو ارتعاده إلى أُمِّه لتَزُقَّهُ....

ه و د : هَادَ تاب ورجع إلى الحق وبابه قال فهو هَائِدٌ وقوم هُودٌ قال أبو عُبيدة التَّهَوُّدُ التوبة والعمل الصالِح ويقال أيضا هادَ و تَهَوَّدَ أي صار يَهُودِياً و الهُودُ بوزن العُود اليَهُود و هُودٌ اسم نبي ينصرف تقول هذه هُود إذا أردت سورة هُود فإن جعل

الهَوْدُ : التَّوْبَةُ والرُّجوعُ إِلى الحَقِّ هادَ يَهُودُ هَوْداً وتَهَوَّدَ فهو هائٌِ وقَوْمٌ هُودٌ مثل حائكِ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ قال أَعرابيٌّ : " إِنّي امْرُءٌ مِنْ مَدْحِهِ هَائِدُ وفي التنزيل العزيز " إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ أَي ت

كَهَدَ في المَشْيِ كمنَعَ كَهْداً وكَهَدَاناً الأَخير محرّكة : أَسْرَعَ . وكَهَدْتُه هكذا في النّسخ ثُلاثِيًّا وفي الصّحاح : كَهَدَ الحِمَارُ كَهَدَاناً أَي عَدَا وأَكْهَدته أَنا وهو الصواب ومنه قولُ الفَرزدق يهجو حَرِيراً وبني كُلَيْبٍ : و

الكلمات الأكثر شيوعاً