الوَسَنُ:النُعاسُ،
والسِنَةُ
مثله. وقد وَسِنَ
الرجلُ
يَوْسَنُ،
فهو وَسْنانٌ.
واسْتَوْسَنَ
مثله.
واوْسِنْ يا
رَجُلُ
لَيْلَتَكَ،
والألف ألف
وصلٍ. وتقول:
ما له هَمٌّ
ولا وَسَنٌ
إلا ذاك.
ووَسِنَ
الرجلُ أيضاً
فهو وَسِنٌ،
أي غُشِيَ
عليه من
الوَسَنُ:النُعاسُ،
والسِنَةُ
مثله. وقد وَسِنَ
الرجلُ
يَوْسَنُ،
فهو وَسْنانٌ.
واسْتَوْسَنَ
مثله.
واوْسِنْ يا
رَجُلُ
لَيْلَتَكَ،
والألف ألف
وصلٍ. وتقول:
ما له هَمٌّ
ولا وَسَنٌ
إلا ذاك.
ووَسِنَ
الرجلُ أيضاً
فهو وَسِنٌ،
أي غُشِيَ
عليه من
نَتْنِ ريح
البئر، مثل أَسِنَ.
وأوْسَنَتْهُ
البئر. وهي
ركيَّةٌ مُوسِنَةٌ.
وقولهم:
تَوَسَّنَها،
أي أتاها وهي
نائمة،
يريدون به
إتيان الفحل
الناقة.
وامرأةٌ
مِيسانٌ،
بكسر الميم،
كأنَّ بها
سِنَةٌ من رَزانتها.
معنى
في قاموس معاجم
كَوَّسْتُهُ
على رأسه
تَكْويساً،
أي قلبته. وفي
الحديث:
"والله لو
فعلت ذلك
لكَوَّسَكَ الله
في النار"، أي
لجعل رأسَكَ
أسْفَلَكَ. وقد
كاسَ هو
يَكوسُ، إذا
فعل ذلك. يقال:
كاسَ البعير،
إذا مشى على
ثلاثِ قوائم
وهو
مُعَرْقَبٌ.
قالت
عَمْرَةُ
أخ
كَوَّسْتُهُ
على رأسه
تَكْويساً،
أي قلبته. وفي
الحديث:
"والله لو
فعلت ذلك
لكَوَّسَكَ الله
في النار"، أي
لجعل رأسَكَ
أسْفَلَكَ. وقد
كاسَ هو
يَكوسُ، إذا
فعل ذلك. يقال:
كاسَ البعير،
إذا مشى على
ثلاثِ قوائم
وهو
مُعَرْقَبٌ.
قالت
عَمْرَةُ
أختُ العباس
بن مِرداسٍ،
وأُمُّها
الخنساء،
ترثي أخاها
وتذكر أنَّه
كان يعرقب
الإبل:
فَظَلَّتْ
تَكوسُ علـى
أَكْـرُعٍ
ثلاثٍ
وغادَرْنَ
أخرى خَضيبا
تعني
القائمةَ
التي عَرقَب،
هي مخضبَّة
بالدم.
والتَكاوسُ:
التراكم.
يقال: عشبٌ
مُتَكاوِسٌ،
إذا كثُر
وكثف. والكوسُ
بالضم:
الطَبْلُ.
ويقال هو معرَّب.
والكوسِيُّ
من الخيل:
القصيرُ
الدوارجِ.